المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تفاصيل الصالون السياسي الأول لـ«تنسيقية شباب الأحزاب» بأسوان

الثلاثاء 19/مارس/2019 - 12:35 ص
محمود الصادق
طباعة
تنسيقية شباب الأحزاب
تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين
عقدت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الصالون الثقافي الأول لها في أسوان، تحت عنوان "الدولة المصرية في البعدين العربي و الإفريقي" على هامش منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019 بأسوان.

تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

وبدأت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الصالون السياسي الأول، بعرض فيلم تسجيلي لأهم المحاور التي يتناولها الصالون، وتم استعراض جهود الرئيس السيسي، في تنمية القارة الإفريقية، وتغيير السياسية المصرية الخارجية نحو إفريقيا من النواحي السياسية والاقتصادية.

وسلط الصالون السياسي، الضوء على منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019، الذي حضره عدد كبير من الشباب الإفريقي، للتعرف على أهم ملامح الحياة ومتطلبات الشباب لهذه القارة التي تعتبر قارة شابة مليئة بالموارد البشرية القوية والبناءة.

وحضر الصالون السياسي الأول، وزيرة التنمية البشرية والعمل في ولاية الخرطوم السودانية، ورئيس الجزب الليبرالي بالسودان، ميادة سوار الذهب، محمد موسى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين ممثلا عن شباب التنسيقية، وشيماء عبدالإله عضو التنسيقية، وأحمد مقلد، عضو التنسيقية ممثلًا عن حزب المؤتمر، وبلال حبش، عضو التنسيقية ممثلًا عن حزب المصريين الأحرار، وعدد كبير من الوفود المشاركة في منتدى الشباب العربي الإفريقي.


تنسيقية شباب الأحزاب
تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين
وزيرة التنمية البشرية والعمل بالسودان

ووجهت رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي التحية لأعضاء البرلمان المصري وقيادات الأحزاب والشعب المصري، كما أعربت عن سعادتها بالمشاركة في الصالون السياسي الأول لـ تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين من أسوان منبع الحضارة.

وأعربت سوار الذهب، عن سعادتها بالمشاركة في منتدى شبابي العربي الإفريقي، كما أشادت بما وصفته مصر استعادة مصر لدورها التاريخي نحو إفريقيا بـ رئاسة الاتحاد الإفريقي 2019، موضحًة أن رئاسة الاتحاد فرصة كبيرة لقيام مصر بهذا الدور القيادي.

وأشارت رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي، إلى أن القارة الإفريقية الغنية بالموارد، تلفت أنظار العالم لها الآن، ودور منتدى الشباب العربي الإفريقي التكامل الاقتصادي والتجاري، لافته إلي ضرورة تبني فكرة الاستقرار السياسي، والبنية التحتية لمعظم دول القارة، وذلك يحتاج لتهيئة المناخ للتكامل.

وأوضحت رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي، أنه من أهم مخرجات المنتدى فتح باب الحوار بين الشباب العربي الإفريقي، لتبادل المعرفة والخبرات والاحتكاك وتغيير الصورة الذهنية الراسخة عن قلة الموارد وانخفاض الموارد البشرية، وذلك يبدأ بمكافحة الفقر والجهل والاستغلال الأمثل للموارد الإفريقية، موضحة أن ذلك يضعها علي خارطة المستقبل.

كما وجهت رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي بضرورة تمكين الشباب، مشيدة بجهود الشباب المشاركين في منتدى الشباب العربي الإفريقي والخروج بتوصيات ومقترحات تبناها الرئيس السيسي ودعمها بقرارات مصرية وإفريقية.


تنسيقية شباب الأحزاب
تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين
طارق الخولي: نمتلك خبرات سابقة في التعاون الأمني المشترك

ومن جانبه قال النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أصرت على عقد الصالون السياسي الول لهم في أسوان على هامش منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019، ليكون جانبًا من نجاح المنتدى، والقدرة على إجراء المزيد من الحوار والنقاش والخروج بالمزيد من التوصيات من المنظور الشبابي والفكري ليكونوا قوة دفع لبلادهم في كافة المجالات.

وأضاف الخولي، خلال كلمته في فعاليات الصالون السياسي الأول، أن تفعيل الأمن القومي العربي، كان على نطاث التاريخ وكان به العديد من الفرص رغم وجود التحديات. 

وأوضح الخولي، أن العالم العربي هو أول من بادر بإنشاء تنظيم مؤسسي للعمل المشترك بإنشاء جامعة الدول العربية عام 1945، كما أن العرب هم أول التجمعات القومية التي دشنت اتفاقية للأمن الجماعي وهي اتفاقية الأمن المشترك العربي التي وقعت عام 1950، متابعًا: "نحن لدينا ريادة في مجال العمل العربي الكشترك على كافة المستويات السياسية والعسكرية والاقتصادية".

وتابع الخولي، أنه في ظل هذه التحديات فإن العرب يستطيعون تفعيل العمل العربي المشترك في كافة المستويات الأمنية والعسكرية، لأن كل المشروعات الأخرى التي تم دفعها ضد المنطقة باءت بالفشل بداية من مشروع الشرق الأوسطي، وصولًا إلى مشروع الشرق الوسط الكبير، والتي كان هدفها فرض أطراف إقليمية أخرى على الإقليم العربي للتواجد وليكونوا جزء من مشروع لدول كبرى.


تنسيقية شباب الأحزاب
تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين
ممثل «تنسيقية شباب الأحزاب»: إفريقيا أرض التحديات والفرص

وفي سياق متصل قال محمد موسى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين ممثلا عن شباب التنسيقية، إن إفريقيا هي أرض التحديات والفرص، لأن استغلال الأمثل لثروات القارة معقد وكان به سعي كثير من قبل الدول، لافتًا إلى أن حلم التكامل الاقتصادي بين الدول الإفريقية يمثل مفتاح العبور الاقتصادي لتحقيق الحلم الإفريقي.

وأضاف موسى، أن أجندة 2063، بها أجزاء حالمة جدا في الاقتصاد نهدف لتحقيقها، إلا أن هناك العديد من التحديات التي تواجه الدول الإفريقية، منها أن مؤسسات الاتحاد الإفريقي الخاصة بالاقتصاد تحتاج إلى مزيد من الدعم والتفعيل، مثل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والإفريقي يحتاج للتفعيل، وكذلك اللجان الفنية المتخصصة.

وأوضح موسى، أن اتفاق التجارة الحرة والبروتوكولات الملحقة به، حققت طفرة حقيقية في المجال الاقتصادي الإفريقي، مشيرًا إلى أن جزء كبير من التحديات التي تواجه الاقتصاد الإفريقي يرجع إلى تباين السياسات المالية والنقدية في هياكل الاقتصاديات الإفريقية.

وأشار إلى أن هناك تردي في البنية الأساسية بشكل كبير في بعض الدول الإفريقية، ومنها عدم الاستقرار السياسي والأمني، لن المستثمرين يخافون من الاستثمار في الدول غير المستقرة أمنيًا وسياسيًا.

وأكد على ان الاقتصاد دومًا متشابك مع الاستقرار، لأن الاسقرار يساعد على تشجيع الاستثمار الذي يخلق فرص العمل والتنمية، منوهًا إلى أن التحديات السكانية تعيق التكامل الاقتصادي بشكل كبير،لأن الثروة البشرية لا تكون ثروة حقيقية إلى في وجود عملية تعليمية قوية، ولكن في حال ضعف التعليم، فإن رأس المال البشري يكون عائق.

تنسيقية شباب الأحزاب
تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

«مستقبل وطن»: تنظيم أمم إفريقيا فرصة قوية لتشجيع السياحة

وفي السياق ذاته أكد حسام الخولي الأمين العام لحزب مستقبل وطن، علي أهمية استضافة مصر لبطولة كأس أمم إفريقيا للاستفادة من البطولة سياحيًا وتسويقيًا لمصر وقدراتها في التنظيم وتأهيل الشباب للمشاركة في الفعاليات الدولية الهامة.

وأشار الأمين العام لـ حزب مستقبل وطن، أن بطولة كأس أمم إفريقيا بطولة قوية جدا ونسخة مصغرة من كأس العالم، كما أن الشباب المشاركين في التنظيم يتعلمون خبرات تنظيم الفعاليات الدولية والبطولات ما يتيح لهم فرص عمل في تنظم تلك الفعاليات.

وأضاف الخولي "كل بطولة تنظمها مصر زيها زي منتديات الشباب.. الشباب تدربوا في البداية وتعلموا بشكل مقبول وجربوا علي ارض الواقع.. نفس القصة.. كل ما تنظم مصر بطولة كل ما الشباب تزيد خبرته.. كام شاب هيتأهل لتنظيم البطولات في السنوات القادمة" 

وتناول الخولي خلال حديثه أهمية الاستفادة الاقتصادية من عن طريق العائدات السياحية للمشجعين والضيوف في فترة البطولة، كما داعب أضاف لقطة من المرح علي الحضور بأهمية استخدام محمد صلاح كأحد الشباب الممثل للقوي الناعمة المصرية في الوقت الحالي ولكن في حدود مالا يضره بسبب تعاقده مع شركات رعاية وإعلانات كبري.

تنسيقية شباب الأحزاب
تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

ممثل حزب النور: مصر شريك أساسي في حل الأزمات العربية

ومن جانبه قال مصعب أمين، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وممثل حزب النور، إن السياسة المصرية نحو الدول العربية، كان لها حضور سياسي دولي في قضايا وشؤون دول العربية، والذي تمثل في تواجد مصر في المنظمات الدولية وحرصها على كونها عنصر رئيسي في كل الجهود التي تهدف إلى حل الأزمات العربية.

وأضاف ممثل حزب النور، خلال كلمته في فعاليات الصالون السياسي الأول، الذي تعقده تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن مصر كانت حاضرة بشكل كبير في التعبير عن الأزمات العربية، وبلسان عربي حضر بقوة في التعبير عن الأزمات العربي، لافتًا إلى أن الجميع لاحظ تواجد القيادة المصرية السياسية في الخطابات الرئاسية مثل الخطابات الرئاسية في الأمم المتحدة في السنوات الأخيرة. 

وأوضح  أمين، أن الحضور العربي لمصر في الشؤون والقضايا العربية، متواجد بشكل كبير ولا يغيب عن ذاكرة أحد من الوطنيين، مشيرًا إلى أن المتتبع لسياسة مصر اتجاه القضايا والشؤون العربية، سوف يلمح حضور القيادة السياسية بشكل قوي في القضايا العربية المحلية.

وتعد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، هي تجمع لشباب السياسيين والأحزاب، وتعمل على تحقيق التكامل والتلاحم بين الشباب والسياسيين، وتهدف إلى تعزيز دور الشباب في الحياة السياسية، وكذلك إعداد وتأهيل كوادر سياسية لديهها القدرة على المشاركة في تنمية غحتياجات الوطن وإعلاء مصالح الدولة.


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads