المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عيد الأم 2019 في مصر| فتاوى إرهابية غريبة و المؤشر العالمي للفتوى يرد

الثلاثاء 19/مارس/2019 - 01:36 م
عيد الأم 2019 في
عيد الأم 2019 في مصر
سلسبيل سعيد
طباعة
يوم يفصلنا عن الاحتفال بـ عيد الأم 2019 في مصر ، والذي يعد من أهم الاحتفالات التي نشهدها كل عام ؛ حيث يُعد يوم تكريمي للأمهات.

عيد الأم 2019 في مصر 
وينتظر الكثير منا الاحتفال بمناسبة عيد الأم 2019 في مصر ؛ ليقوم كل منا بتكريم والدته التي تبذل قصارى جهدها طوال سنوات ، فلا يشغلنا سوى كيفية تكريمها في هذا اليوم؛ حيث تختلف السُبل .
مؤشر الفتوى العالمي
مؤشر الفتوى العالمي
وفي الوقت الذي ينتظر فيه الكثير أن يحتفل بـ عيد الأم 2019 في مصر ، يوجد على الجانب الأخر بعض الأشخاص المتخصصين في تعكير صفو مثل تلك  المناسبات الإنسانية بالفتاوى التكفيرية والتحريمية .

وكل عام نشهد إطلاق العديد من الفتاوى بشأن تحريم عيد الأم في مصر، ويوجد من يقتنع بهذا الأمر .
المؤشر العالمي للفتوى
المؤشر العالمي للفتوى GFI
احتفالات عيد الأم 2019
وفي هذا السياق وقبل يوم من احتفالات عيد الأم 2019 في مصر سلط المؤشر العالمي للفتوى (GFI) التابع لدار الإفتاء المصرية  الضوء على  أحكام الفتاوى ، المتعلقة بهذا اليوم .

المؤشر العالمي للفتوى GFI 
ووصف المؤشر العالمي للفتوى GFI  ، الفتاوى التي تكفر المهنئين بعيد الأم والمتهادين فيه، بأنه أمر يثير البلبة في المجتمعات،  لافتًا إلى تصدر التنظيمات الإرهابية والسلفية الجهادية في المرتبة الأولى فيما يتعلم بالتكفير والتحريم لـ احتفالات عيد الأم.

ورصد  المؤشر العالمي للفتوى GFI عينة من فتاوى تكفير وتحريم عيد الأم ، على مستوى العالم، تتضمن القطاعات الرسمية وغير الرسمية، بجانب التنظيمات الإرهابية، موضحًا أن الفتاوى الخاصة بعيد الأم مثَّلت (2%) من جملة الفتاوى المنشورة على مستوى عالمي.

ووفقًا لـ المؤشر العالمي للفتوى GFI ، فأن فتاوى المؤسسات الرسمية لم تتعدى نسبة الـ 30 % بينما الفتاوى غير الرسمية  حققت نسبة 70% .

كما رصد المؤشر أن الفتاوى في احتفالات عيد الأم ضمت 4 أحكام كالتالي : أحكام سلفية جهادية والتي أفتت بالتحريم بنسبة 40 %، وأحكام التنظيمات الإرهابية مثل داعش والقاعدة التي كفرت من يحتفل بعيد الأم بنسبة 30% ، بينما أجازت المؤسسات ودور الإفتاء الرسمية الاحتفال بنسبة 20 %.


واستندت الجماعات السلفية في تحريم الاحتفالات بعيد الأم على أنه يعتبر من البدع المردودة، بينما اعتبرت الجماعات الإرهابية أن  الأعياد  في الإسلام تقتصر  على عيدى الفطر والأضحى، وهو مناسبة مستوردة من ديار الكفر.

وأحلت دور الإفتاء الاحتفال بعيد الأم 2019  من باب البر بالوالدين، وإدخال الفرحة على الأمهات، كما أنه ليس من البدع المردودة، وإنما هو من البدع الحسنة.

وفي أخر مرتبة جاء الحكم بأن الاحتفال غير مستحب بنسبة 10 %  واعتبر مؤيدوه (من جماعة الإخوان الإرهابية) أن عدم جوازه يأتى من باب سد الذرائع.

وأوصى المؤشر العالمي للفتوى GFI بأنه يمكن اعتبار  مناسبة عيد الأم والاحتفال بها دلالة رمزية لتكريم الأمهات اللاتي أفنين عمرهن في تربية أبنائهن.

وشدد المؤشر على أهمية الوصول إلى صيغة توافقية تجمع بين مقتضيات العصر ومناسباته الاجتماعية وبين نصوص الشرع، والتوعية المستمرة من جانب المؤسسات المعتدلة، كالأزهر والإفتاء، والأخذ بروح الدين.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads