المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبيل زيارة تسيبراس للقدس| اليونان تنشئ رادارا بحريا مع إسرائيل

الثلاثاء 19/مارس/2019 - 12:47 م
اليونان وإسرائيل
اليونان وإسرائيل
آلاء يوسف
طباعة
تعمل اليونان على إنشاء رادار بحري في جزيرة كريت بالتعاون مع إسرائيل، وذلك لاكتشاف إشارات بعيدة، وطويلة المدى، بشكل يمكن الجانبين من كشف تغطية واسعة وشاملة.

وأوضحت صحيفة "كاتيماريني" اليونانية، أن نشر خبر تعاون اليونان مع إسرائيل يأتي بالتزامن مع اللقاء المقرر انعقاده الأسبوع الجاري، في مدينة القدس المحتلة، بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ورئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، ورئيس قبرص، نيكوس أنستاسيادس، بحضور وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو.

وفي الإطار ذاته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو :«إنه من المتوقع أن يعزز الاجتماع مد خط أنابيب غاز (إيست ميد)»، زاعمًا أنه سيُحقق أرباحًا ضخمة للمستوطنين.

اليونان تنشئ رادارًا بحريا مع إسرائيل
ويذكر أن العلاقة بين اليونان وإسرائيل شهدت تقاربًا خلال الفترة السابقة، إذ تشير تقارير أجنبية إلى أن اليونان قد خففت من موقفها تجاه القضية الفلسطينية.

وفي الإطار ذاته ذكرت صحيفة هآرتس العبرية أن العلاقات بين اليونان وإسرائيل شهدت تقاربًا وتطبيعًا وأنه مرجع ذلك إلى الاعتبارات الأمنية والاقتصادية، وخصوصًا معالجة موارد الغاز، مؤكدة أن التحالف الأمني هو جزء من تحالف سياسي شامل بين إسرائيل واليونان وقبرص.

وجدير بالذكر أن دولًا أوربية قد وقعت في 2017، على اتفاقية «الإعلان المشترك» مع إسرائيل؛ إذ تنص تلك الاتفاقية على تعزيز العمل الهادف إلى مد الخط البحري لنقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا في غضون ثماني سنوات مقبلة.

ويشمل مشروع «الإعلان المشترك» مد خط غاز في أعماق البحر، وإقامة أنبوب بحري بطول 1300 كيلومتر من حقل الغاز شرقي البحر المتوسط حتى جنوب اليونان، وأنبوب بري بطول 600 كيلومتر باتجاه غرب اليونان، ثم يرتبط بأنابيب قائمة من أجل نقل الغاز إلى إيطاليا ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي.

إقرأ أيضًا: الجنسية الفلسطينية لـ نائب رئيس البرلمان اليوناني

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads