المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محافظ بني سويف يبحث ورئيس هيئة التنمية الصناعية إنشاء مجمع صناعي للنباتات الطبية

الأربعاء 10/أغسطس/2016 - 04:58 م
طباعة
قام المهندس إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية يرافقه وفد فني من الهيئة بزيارة إلى محافظة بني سويف التقى خلالها بالمهندس شريف حبيب محافظ بني سويف بحضور مهندس أحمد طه المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة لبحث إنشاء مجمع صناعي عالمي متخصص للنباتات الطبية والعطرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمحافظة حيث تم عرض عددا من المواقع المقترحة لإقامة المشروع المزمع إنشاؤه على مساحة 414 فدانا استغلالا للمنتجات الزراعية من النباتات الطبية والعطرية التي تنتجها المحافظة.

وصرح إسماعيل جابر بأن الاجتماع استهدف وضع الخطوط العريضة والاتفاق على المحاور الرئيسية لبروتوكول التعاون المزمع عقده مع المحافظة ووضع دراسة شاملة حول إنشاء المجمع، والترويج له على المستوى المحلي والدولي، فضلا عن وضع آلية لجمع المعلومات لمعرفة المتاح من مدخلات الصناعة وما هو المطلوب.

وقال جابر إن الاجتماع يأتي بناء على ما اتفق عليه كلا من: وزير التجارة والصناعة ومحافظ بني سويف خلال اللقاء الذي جمع بينهما الأسبوع الماضي حول اتخاذ خطوات جادة وسريعة لإنشاء مجمع صناعي متخصص للصناعات الدوائية والعطرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة قائم على الميزة النسبية والموارد الزراعية التي تتمتع بها المحافظة.

ولفت جابر إلى أن الفترة المقبلة ستشهد جهودا بحثية مشتركة بين الوزارة والمحافظة لجمع المعلومات والتعرف على الكميات المتوفرة من المحاصيل الزراعية بالمحافظة لطرح هذا المشروع استثماريا كمنطقة متكاملة وجاذبة للمستثمر.

وأشار إلى أن هذا المجمع سيرفع من القيمة المضافة للمنتجات الزراعية المتوفرة بالمحافظة من خلال تصنيعها على أعلى المستويات التكنولوجية لتلبية الاستهلاك المحلي والتصدير.

ومن جانبه، أكد شريف حبيب محافظ بني سويف الأهمية الاقتصادية الكبرى للنباتات الطبية والعطرية، خاصة في مجال استخراج وتخليق المادة الفعالة التي تدخل في صناعة كثير من الأدوية والعطور، وغيرها من الصناعات، لافتًا إلى أن بنى سويف تمتلك 11 ألف فدان لزراعة النباتات الطبية والعطرية ما يعادل 4% من المساحة الإجمالية المنزرعة ببني سويف والتي تبلغ 264 ألف فدان.

وصرح المحافظ بأن المجمع المزمع إنشاؤه سيحدث نقلة حضارية ونوعية في المحافظة في مختلف المجالات (صناعيا واقتصاديا وعمرانيا) فضلا عن توفير فرص عمل لأبناء بني سويف، مشيدا بالاستجابة السريعة لوزارة التجارة والصناعة واهتمامها بالاسراع نحو تنفيذ المشروع.

وأوضح حبيب أن مركز تحديث الصناعة سيتعاون في إنشاء المشروع من خلال تشكيل فريق عمل بحثي لجمع المعلومات ومعالجتها وبحث إمكانية زيادة انتاجية الفدان علاوة على إعداد دراسات مقارنة بين حجم الإنتاج والاستهلاك، وتحديد مواصفات محددة للمزارع لإنتاج محاصيله على أساسها بما يخدم متطلبات الصناعة بالمجمع.

وأوضح أن مجموعة العمل ستضم الوحدات المحلية والقروية بما لها من دور في جمع المعلومات التي تخدم الفريق البحثي لعمل دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية وتوفير معلومات دقيقة لدعم اتخاذ القرار بالتنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية، مشيرا إلى أنه من المخطط أن تشرف شركة استشارية عالمية على المشروع ليتم باعلى المواصفات العالمية.

وأكد حبيب على الأهمية الاقتصادية الكبرى للنباتات الطبية والعطرية، خاصةً في مجال استخراج وتخليق المادة الفعالة التي تدخل في صناعة الأدوية والعطور، وغيرها من الصناعات، لاسيما أن محافظة بني سويف تستحوذ على نسبة 40% من اجمالى صادرات مصر من النباتات الطبية والعطرية، حيث تصل صادراتها إلى حوالي 60 مليون دولار حاليا كاشفا عن المحافظة تستهدف إضعاف هذه النسبة من خلال المشروع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads