المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

معلومات لا تعرفها عن ذكرى تحرير طابا الـ30

الثلاثاء 19/مارس/2019 - 12:44 م
ايمان سعيد
طباعة
يحتفل الشعب المصرى اليوم الثلاثاء بـ ذكرى تحرير طابا الـ 30 ، هذا الانتصار الذى أجبر إسرائيل على الانسحاب من الأراضى المصرية، بعدما دخلت مصر فى مفاوضات ومعركة سياسية بعد المعركة العسكرية التى تكللت بالنجاح .

ذكرى تحرير طابا الـ 30
انتهى هذا الانتصار الناجح بعد إصرار الجندى المصرى على إخراج العدو الإسرائيلى من بلاده، وبالتالى يحتفل الشعب المصرى كل عام بجنوده الأبرار جنود القوات المسلحة فى هذا اليوم العظيم، والذى يخلد ذكرى عظيمة فى قلوب كل المصريين، وهى ذكرى تحرير طابا الـ 30 التى انتهت بتوقيع السلام فى 26 مارس عام 1979، حيث رضخت إسرائيل لمبدأ الانسحاب.

ولهذا ننشر لكم اليوم كواليس استرداد طابا وكيف تمكنت مصر من إجبار تل أبيب ،على الانسحاب من المدينة المصرية، ومن هذه المعلومات ما يلى:

- مصر دخلت فى مفاوضات استغرقت أعوام عديدة، ولجأت إلى التحكيم الدولى،حتى تمكنت من الحصول على حكم فى 29 سبتمبر عام 1988 باسترداد طالبا ورأس النقب.

- فى عام 19 مارس 1989 .. تم رفع العلم المصرى فى طابا إعلانا من الدولة المصرية على تحريرها رسميا لطابا، حيث استغرق الأمر 6 أشهر مع للاتفاق على طريقة التسليم.

- عُرف عن إسرائيل أنها كانت تراوغ فى الانسحاب حتى مجئ موعد الانسحاب الكامل، من سيناء وذلك فى 25 أبريل 1982 الذى يحتفل الشعب المصرى بهذه الذكرى أيضا كل عام.

- سعت إسرائيل دائما للتمسك ببقائها فى بعض المناطق ولكنها تناست أن المصرى يتمسك بكل أراضيه ولا يتخلى عن أى حفنة من تراب وطنه ، ولم تتنازل مصر عن أى شبر من سيناء .

- أرادت إسرائيل الاحتفاظ بالمنطقتين نظرا لأهميتهما السياسية والسياحية والاقتصادية والعسكرية

اقرأ أيضاً: فيديو| مفيد شهاب: معركة تحرير طابا كشفت مكنونات العبقرية المصرية

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads