المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بين التحريم والجواز .. 4 أحكام شرعية عن فتاوى عيد الأم 2019

الثلاثاء 19/مارس/2019 - 01:46 م
سمر جمال
طباعة
كشف المؤشر العالمي للفتوى GFI التابع لدار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، اليوم الثلاثاء، عن الأحكام الشرعية الواردة في فتاوى عيد الأم 2019 .

المؤشر العالمي للفتوى GFI عن فتاوى عيد الأم 2019
وأكد المؤشر العالمي للفتوى أن فتاوى عيد الأم 2019 تمثلت في 4 أحكام مختلفة من قبل عدد من الهيئات الرسمية وغير الرسمية والتنظيمات الإرهابية، حيث تبنى كل منهم اتجاه مختلف عن الآخر.

وأوضح مؤشر الفتوى أن الحكم الأول جاء بـ«تحريم» الاحتفال بعيد الأم تحت مبرر أنه من صنع الناس ومن البدع المردودة، وتبناه «السلفيون الجهاديون»، مشكلًا نسبة 40% من جملة الأحكام الواردة.

بينما جاء الحكم الثاني بـ«الكفر»  بنسبة 30%، حيث اعتبر مؤيدوه أنه مناسبة مستوردة من ديار الكفر وأن الأعياد تقتصر في الإسلام على عيدي الفطر والأضحى فقط، وتبناه «المنتمون للتنظيمات الإرهابية مثل داعش والقاعدة».

فتاوى عيد الأم 2019
أما الحكم الثالث جاء بنسبة 20% أن الاحتفال بعيد الأم «جائز ومباح» معتبرين أنه من باب البر بالوالدين وإدخال الفرحة والسرور على الأمهات، مؤكدين أنه من البدع المردودة لكنه بدعة حسنة، وتبناه «المؤسسات ودور الإفتاء الرسمية».

وأكد الحكم الرابع أن الاحتفال بعيد الأم «غير مستحب» بنسبة 10%، حيث اعتبر مؤيدوه أن عدم جوازه يأتي من باب سد الذرائع، وتبناه «جماعة الإخوان الإرهابية».

وكان المؤشر العالمي للفتوى رصد عينة من الفتاوى المتعلقة بعيد الأم على مستوى العالم، وذلك بالتزامن مع احتفالات عيد الأم 2019 في مصر والعالم أجمع، لافتًا إلى أن الفتاوى الخاصة بعيد الأم مثلت 2% من إجمالي الفتاوى المنشورة عالميًّا.

وأوضح المؤشر أن التنظيمات الإرهابية والسلفية الجهادية احتلت المرتبة الأولى في تحريم وتكفير الاحتفال بعيد الأم 2019.


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads