المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أوضاع اللاجئين في العالم ما بين الاضطهاد الديني والمعنوي .. هذه الحلول

الثلاثاء 19/مارس/2019 - 04:08 م
علا عوض
طباعة
ظهرت مؤخرًا ظاهرة اضطهاد اللاجئين فى دول اللجوء، فنجد منهم المضطهد دينيًا او معنويًا او ماديًا او نفسيًا، فعلى الرغم أن كثيرًا منهم يفر من بلاده خوفا من نيران الحروب المشتعلة أو خوفًا من الاضطهاد السياسي، ومسمى لاجئ اتفقت عليه كل الدول بمعنى طالب الحماية والساعى إليها.
أوضاع اللاجئين في
أوضاع اللاجئين في العالم
اضطهاد اللاجئين
وعلى الرغم من ذلك نجد أن هناك بعض االلاجئين الذين يفرون من الاضطهاد، ليلاقوا مصيرهم موتى، مثل ما حدث مؤخرا لبعض اللاجئين السوريين فى مذيحة نيوزيلندا الأسبوع الماضي.

التقت بوابة المواطن الإخبارية باسم الجنوبي مدير حملة ثقافة للحياة ومنسق مبادرات سوريا الأهل في مصر، ليتطرق للحديث عن أوضاع اللاجئين لأنه أكثر دراية بأوضاعهم من كثرة التعرض لها مؤخرًا.

يقول باسم الجنوبي، إن منشأ ظاهرة اضطهاد اللاجئين سببه العنصرية الفكرية والتطرف الفكرى، صحيح أن معدلات اللاجئين في العالم تزيد بشكل مستمر لتسجل أعلى أعدادها تاريخيا 70 مليون لاجيء حاليا أكثرهم من المنطقة العربية بحسب المفوضية السامية لشؤن اللاجئين.

وتابع الجنوبي أنه من الواضح أن الأعداد ستستمر بسبب الصراعات المسلحة في المنطقة، إلا أن هذه الأعداد من اللاجئين تمثل إضافة وثروة بشرية إقتصادية وثقافية للدول المضيفة والمجتمعات الواعية تعي ذلك وترحب به، لكن في كل مجتمع يمكن أن تظهر نعرات عنصرية، وأحداث إرهابية ضد اللاجئين مثلما حدث في مذبحة المسجدين في نيوزلندا.

أوضاع اللاجئين في
أوضاع اللاجئين في العالم
تفسير الظاهرة 
وأكد باسم الجنوبي مدير حملة ثقافة للحياة ومبادرات سوريا الأهل في مصر، أن ظاهرة اضطهاد اللاجئين ظاهرة قديمة منشأها ثقافي عنصري يتمحور حول قلة الموارد الإقتصادية وتغيير الهوية المجتمعية والاضطهاد الديني لدى أصحاب هذا الرأي المتطرف.

وأضاف مدير حملة ثقافة للحياة ومبادرات سوريا الأهل في مصر، أنه مؤخرا مع تزايد أعداد اللاجئين تزايدت الظاهرة لتأخذ بُعد إرهابي ومسلح بعد ما كانت مناوشات كلامية عبر المواقع الافتراضية وبعض الأحداث العنصرية على الأرض مثلما حدث في فرنسا بخصوص ظاهرة الحجاب وخروج مظاهرات تنادي برحيل اللاجئين العرب في ألمانيا.

واوضح أنه في كل بلاد بها لاجئين يمكن أن نرى هذه الظاهرة بوضوح حتى في بعض الدول العربية التي تتدعي أن اللاجئين سبب في الأزمات الإقتصادية أو سبب في ظهور الأمراض أو تغيير شكل وهوية المجتمع وهذا بالطبع يشكل مؤشرا على انحطاط الإنسانية ويجب مواجهة هذا الظاهرة بكل جدية وإلا سنكون أمام مزيد من الدماء. 
أوضاع اللاجئين في
الحماية والحلول 
وعدد باسم الجنوبي، مدير حملة ثقافة للحياة ومنسق مبادرات سوريا الأهل فى مصر، الحلول لمواجهة زاعرة اضطهاد اللاجئين قائلا: إنه للحد من هذه الظاهرة يجب أن يتحمل الجميع مسؤلياتهم خاصة الفاعلين في ملف اللاجئين وأهمهم منظمة الأمم المتحدة متمثلة في المفوضية السامية لشؤن اللاجئين ومنظمة الأونروا في مطالبة الدول المضيفة بحماية اللاجئين ودعمهم أمنيا واجتماعيا تفعيلا للمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

وتابع الجنوبي أنه على الوافدين واللاجئين توخي الحذر وتفعيل أدوات حمايتهم الخاصة من ناحية، والترويج للسلم العام والإندماج الفاعل والإيجابي من ناحية أخرى، كذلك على منظمات المجتمع المدني أن تنشط في حملات التوعية بحقوق اللاجئين كبشر والتعريف بثرواتهم البشرية التي يمكن أن تفيد المجتمعات المضيفة، وحملات الطمأنة للمجتمعات أنهم لا يشكلون أي خطر عليهم.

أوضاع اللاجئين في مصر 
وعن أوضاع اللاجئين في مصر لفت إلى أن الأوضاع في مصر مستقرة بالنسبة لمن يتواجد على أرضها ؛ حيث أن  كل اللاجئين منخرطين بين المصريين.

ولفت إلى أن الجميع في مصر من بين اللاجئين يمارس عمله  بكل حرية ، موضحًا أن مدينة السادس من أكتوبر أطلق عليها مسمى دمشق الصغرى نسبة للاجئين السوريين المتواجدين بها، فضلًا عن انتشار السودانين والصومالين والارتيريين بكافة مدن مصر، دون أن يكون هناك أي من مظاهر الاضطهاد.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads