المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اليوم العالمي للمرأة 2019| مسؤولة دولية: 18% من نساء مصر مُعنَّفات

الأربعاء 20/مارس/2019 - 09:18 ص
مريم حسن
طباعة
دعت نشاطات نسويات وأكاديميات ضمن مؤتمر «اليوم العالمي للمرأة: إشكاليات التنمية والثقافة والعمل»، لتغيير مفاهيمه عن المرأة، منتقدات ما تتعرض له المرأة المصرية من عنف جسدي.

وقالت إنجي أمين، مسؤول التمكين الاقتصادي في هيئة الأمم المتحدة للمرأة، في كلمتها أمام المؤتمر، إن عملية تغيير المفاهيم تحتاج إلى وقت حتى تتم ويبدأ التغيير تدريجيًا، مستعرضة التحديات التي تتعرض لها السيدات العاملات في القطاع الزراعي والتي تصل نسبتهم إلى 46 بالمائة من تعداد المرأة المصرية.

مئوية المراة المصرية
وأشارت إنجي أمين، في كلمتها ضمن المؤتمر إلى أن إحصائية "التكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة المصرية" توضح أن حوالى 18 بالمائة من النساء فى مصر تعرضن لعنف جسدى وجنسى من أفراد العائلة أو البيئة المحيطة منذ بلوغهم سن 18 عامًا.

مؤتمر «اليوم العالمي للمرأة: إشكاليات التنمية والثقافة والعمل»
من جانبها قالت الدكتورة حنان جرجس، نائب الرئيس التنفيذي للمركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة"، إن مرصد المرأة المصرية يهدف إلى متابعة تنفيذ المستهدفات الخاصة بوضع المرأة، وتقييم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة فى الفترة من 2017 إلى 2030.

وأوضحت الدكتورة حنان جرجس، أن المرصد يعمل على انتاج البيانات غير المتوفرة من خلال المسوح واستطلاعات الرأي وإجراء الدراسات التي تخرج بتوصيات واضحة لمتخذ القرار للإسراع بتحقيق الاستراتيجية، بالإضافة إلى تحديد مواطن الخلل في تنفيذ الاستراتيجية والتى تتطلب إعادة التخطيط لها وتصحيح مسار التنفيذ.

مؤتمر «اليوم العالمي للمرأة: إشكاليات التنمية والثقافة والعمل»
وأشارت الدكتورة حنان جرجس، إلى أن مؤشرات متابعة وضع المرأة تتمثل في مؤشرات متضمنة؛ وتضم مؤشرات التنمية المستدامة المتعلقة بالمرأة، ومؤشرات متابعة هذه التنمية ومؤشرات ساندة، بالإضافة إلى عرض المؤشرات على المستويات الإدارية المختلفة، وعرض سلاسل زمنية للمؤشرات ومقارنة المتحقق بالمستهدف، وعرض توثيق كامل للمؤشرات.

مئوية المراة المصرية
وأكدت الدكتورة حنان جرجس، إن المرصد يعد مرجعًا للباحثين الراغبين في إجراء الدراسات الخاصة بالمرأة، وذلك من خلال أرشفة كل ما كتب عن المرأة من دراسات ومقالات وإتاحتها على الموقع الإلكتروني.

ويأتى مؤتمر «اليوم العالمي للمرأة: إشكاليات التنمية والثقافة والعمل» تكريما لدور المرأة الفاعل في المجتمع، وتقديرًا لما تحمله على عاتقها من مسئوليات كبيرة نحو أسرتها، وعملها، ووطنها.

وأولت الدولة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي المرأةَ اهتمامًا كبيرًا، ولا سيما في الفترة الأخيرة؛ إيمانًا بكونها ركنًا أساسيًّا في المجتمع، والنواة الرئيسية في عملية البناء والتنمية. 

مؤتمر «اليوم العالمي للمرأة: إشكاليات التنمية والثقافة والعمل»
وافتتح المؤتمر الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتورة هند حنفي؛ رئيس جامعة الإسكندرية الأسبق وعضو المجلس القومي للمرأة، وعدد كبير من الخبراء والشخصيات النسائية من مصر والعالم العربي، كما شهد حضور جانب من الهيئات التنموية والمعنيين بقضايا المرأة.

ويناقش المؤتمر أهم قضايا المرأة في ظل المتغيرات الثقافية المعاصرة، والاتجاه نحو لامركزية الخدمات المقدمة للمرأة، كما يتطرق إلى التحديات التي تواجه المرأة في مجال العمل، والجهود التي تبذلها في مجال التنمية.

مئوية المراة المصرية
وتعتزم مكتبة الإسكندرية هذا العام - ضمن فعاليات أخرى يقوم بها برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي التابع لقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية - الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة، من خلال التركيز على المرأة العاملة؛ تقديرًا للجهود التي تبذلها في مجال التنمية، والتحديات التي تواجهها في هذا المجال، وفي مقدمتها الصور النمطية الخاطئة عن عمل المرأة، التي لا تزال تسود بعض القطاعات، أو اعتبارها أقل كفاءة من الرجال؛ وهو ما ثبت بالدليل القاطع عدم صحته.

يُذكر أن مكتبة الإسكندرية وهيئة "بلان إنترناشيونال" وقعتا مذكرة تفاهم للتنسيق والتعاون في الأنشطة التي تهم الطرفين في إطار تحقيق الأهداف التنموية للدولة المصرية.

طالع أيضًا:

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads