المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الطيران الحربي الإسرائيلي يشن غارات وهمية في لبنان

الأربعاء 20/مارس/2019 - 01:47 م
آلاء يوسف
طباعة
يجدد الطيران الحربي الإسرائيلي، ممارساته في انتهاك السيادة الجوية اللبنانية، عبر تنفيذ الطلعات الجوية الحربية فوق المدن اللبنانية.

الطيران الحربي الإسرائيلي
وأوضحت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، اليوم الأربعاء، أن الطيران الحربي الإسرائيلي، تعمد التحليق فوق النبطية، وإقليم التفاح، ومرجعيون الجنوبية اللبنانية، كما عمد تنفيذ غارات وهمية على علو منخفض من القرى اللبنانية ملقيًا عدد من البالونات الحرارية.

يوذكر أن تحليق الطيران الحربي الإسرائيلي بشكل يخترق السيادة اللبنانية الجوية يخالف قرارا مجلس الأمن رقم 1701، بخصوص حل النزاع اللبناني الإسرائيلي، والذي ينص بنده الثالث على: « التأكيد على أهميـة بــسط سـيطرة حكومـة لبنــان علـى جميـع الأراضــي اللبنانيـة وفــق أحكام القرار (٢٠٠٤) ١٥٥٩ والقرار (٢٠٠٦) ١٦٨٠ ، والأحكـام ذات الـصلة مـن اتفـاق الطــائف، وأن تمــارس كامــل ســيادتها، حــتى لا تكــون هنــاك أي أســلحة دون موافقــة حكومــة لبنان ولا سلطة غير سلطة حكومة لبنان».

الطيران الحربي الإسرائيلي يشن غارات وهمية في لبنان
ولم تكن ممارسات الطيران الحربي الإسرائيلي صباح اليوم هي الأولى من نوعها، ففي يوم الاثنين الماضي خرق الطيران الإسرائيلي، حرمة الأجواء اللبنانية جنوبًا من فوق مزارع شبعا، كما نفذ طلعات استكشافية بشكل دائري فوق مناطق العرقوب حاصبيا، حتى سماء البقاعين الشرقي والغربي.

وفي يناير الماضي استخدمت القوات الإسرائيلية الأجواء الجوية اللبنانية، لتنفيذ هجمات جوية على مناطق في سوريا، ما أثار حالة استنكار واسعة، في الساحة السياسية والأمنية اللبنانية.

وكان تقرير للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، صدر أمس الثلاثاء، يعبر فيه عن القلق البالغ، من استمرار الطلعات الجوية للطيران الحربي الإسرائيلي، موضحاً أنها تشكل انتهاكاً للقرار 1701 والسيادة اللبنانية.

وحذر تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، من استمرار احتلال الشطر الشمالي لبلدة الغجر والمنطقة المحاذية لها شمال الخط الأزرق، مندداً بـكل الانتهاكات للسيادة اللبنانية، كما طالب إسرائيل بوقفها.

إقرأ أيضًا: طيران الاحتلال يقصف مواقع المقاومة الفلسطينية في غزة
هل تتوقع فوز الأهلي على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي بكأس العالم للأندية

هل تتوقع فوز الأهلي على فريق سياتل ساوندرز الأمريكي بكأس العالم للأندية
ads
ads
ads
ads
ads
ads