المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد استقالة أبيها من رئاسة البلاد| داريجا تقود مجلس شيوخ كازاخستان

الأربعاء 20/مارس/2019 - 02:01 م
آلاء يوسف
طباعة
تنصبت داريجا نزارباييفا، ابنة رئيس كازاخستان المستقيل نور سلطان نزاربايف، رئيسًا لـ مجلس الشيوخ الكازاخستاني، وذلك عقب تولي رئيسه السابق، قاسم جومارت توكايف، رئاسة البلاد صباح اليوم الأربعاء.

داريجا تقود مجلس شيوخ كازاخستان
وجرى تصويت سري في مجلس شيوخ باكستان، سجل إجماع الأعضاء الـ44 في المجلس على دعم ترشيح داريجا نزارباييفا والتي تبلغ من العمر 55 عاما.

ويذكر أن داريجا نزارباييفا تترأس لجنة الشؤون الخارجية، والأمن والدفاع في مجلس الشيوخ، بالإضافة إلى أنها شغلت في الماضي مناصب نائبة رئيس وزراء البلاد، ونائبة رئيس مجلس (الغرفة الدنيا) البرلمان، ورئيسة كتلة حزب «وطن» الحاكم.

وأوضحت وكالة أنباء كازاخستان «كازينفورم»، أن رئيس مجلس شيوخ كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، قد تولى مهام رئيس البلاد، وذلك بعد إعلان الرئيس نور سلطان نزارباييف استقالته من منصبه، أمس الثلاثاء، بشكل مفاجئ، بعد ما يقارب من 30عامًا في الحكم.

بعد استقالة أبيها من رئاسة البلاد| داريجا تقود مجلس شيوخ كازاخستان
وجدير بالذكر أن استقالة الرئيس نور سلطان نزارباييف، تأتي في ظل ازدياد حالة السخط المجتمعي في كازخستان، إزاء وضع الاقتصاد، الذي ترديت أوضاعه نتيجة تدهور أسعار النفط عام 2014.

وتتزامن استقالة نور سلطان نزارباييف، مع إقالة الحكومة الكازاخستانية منذ أسابيع.

وتتمتع كازاخستان بمساحة كبيرة، تتساوى تقريبًا مع مساحة أوروبا الغربية، كما تتميز بامتلاكها احتياطات معدنية، وقدرات عسكرية كبيرة.

وقد ساهم استقلال البلاد عن الاتحاد السوفيتي، بعد انهياره، في 1991، في الاستثمارات الواسعة في قطاع النفط، ما أدى إلى السرعة في النمو الاقتصادي في البلاد، والتقليل من الفوارق الاقتصادية بين الطبقات في تلك الحقبة الزمنية.

إقرأ أيضًا: قاسم جومارت توكاييف رئيسًا لـ كازاخستان

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads