المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العالم في صورة | إعصار إيداي أسوء كارثة في جنوب الكرة الأرضية

الأربعاء 20/مارس/2019 - 03:05 م
ترجمة: نور مقلد
طباعة
قد يكون إعصار إيداي المدمر الذي ضرب جنوب شرق إفريقيا أسوأ كارثة تضرب نصف الكرة الأرضية الجنوبي على الإطلاق، وذلك وفقًا لما قالته الأمم المتحدة.

إعصار إيداي
وكان قد اجتاح إعصار إيداي كلًا من موزمبيق وملاوي وزيمبابوي على مدار الأيام القليلة الماضية، ودمر كل شيء في طريقه تقريبًا، وذلك وفقًا لما نشرته صحيفة «الجارديان» البريطانية.

وتسبب إعصار إيداي في حدوث فيضانات مدمرة أدت إلى قتل وإصابة آلاف الأشخاص بالإضافة إلى تدمير المحاصيل.

وغمر إعصار إيداي الطرق والمنازل والأعمدة الخاصة بالكامل، وحصد أرواح المئات من القتلى في موزمبيق وزيمبابوي ومالاوي والسلطات الحكومية تخشي ارتفاع الحصيلة.

وتواجه فرق الإنقاذ سباقا مع الزمن لإنقاذ السكان في منطقة تحوي العديد من السدود التي تواجه خطر الانهيار بفعل الأمطار المستمرة.

العالم في صورة | إعصار إيداي أسوء كارثة في جنوب الكرة الأرضية
وقد أسفر الإعصار الذي اجتاح وسط موزمبيق ثم شرق زيمبابوي المجاورة، عن مئات الضحايا.

وبدأت موزمبيق ثلاثة أيام من الحداد الوطني اليوم الأربعاء، حيث مازالت تعاني من وطأة الإعصار إيداي الذي جلب رياحا مدمرة وفيضانات في المنطقة، مما تسبب في سقوط حوالي ألف قتيل في الدولة الواقعة بجنوب إفريقيا.

ومن جانبه، قال وزير الدفاع في زيمبابوي أوباه موشنجوري إن الحكومة فشلت في توقع حجم إعصار إيداي الإستوائي الذي ضرب البلاد منذ أيام وتسبب في مقتل وإصابة وفقدان عشرات الأشخاص.

وتسبب تدهور الوضع وسوء الأحوال الجوية والدمار الشديد في إعاقة جهود الإغاثة والإنقاذ التي تقوم بها الجهات العسكرية والإنسانية في زيمبابوي.

وتعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم ما يقرب من 4 ملايين دولار كإغاثة طارئة للبلدان المتضررة من إعصار إيداي الذي ضرب منطقة جنوب أفريقيا الجمعة الماضية، وتشير التقديرات إلى أن 350 ألف شخص تضرروا بسبب الإعصار.

إقرأ أيضًا: رئيس موزمبيق: ضحايا إعصار إيداي تجاوزت الـ 1000 قتيل

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads