المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بين الإعاقة والاستشهاد.. قصص كفاح المكرمات بمهرجان جامعة كفر الشيخ

الخميس 21/مارس/2019 - 12:00 م
المواطن
نرمين الشال
طباعة
أقامت جامعة كفر الشيخ، بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو" مهرجان تكريم الأمهات المثاليات 2019 في مصر والبلدان العربية.


وتم تكريم الأمهات المثاليات 2019، بقاعة الاحتفالات الكبرى بـ جامعة كفر الشيخ، بحضور محافظ كفر الشيخ، ورئيس الجامعة، وممثل مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، وعددا من الشخصيات العربية والمصرية، بجانب وفد دولة سنغافورة، وخلال المهرجان تم تكريم الأمهات الفائزات من مصر والدول العربية.
بين الإعاقة والاستشهاد..
وحملت كل سيدة منهن قصة عطاء وكفاح ومثابرة تنحني أمامها القامات وتعجز الألسن عن وصفها، ويقف العقل حائرا في إدراكها.

فبين الأمهات المكرمات نجد من صبرت على ابتلائها بمرض أحد أبنائها، وواجهت الحياة معه لتصنع منه شخصا سويا نفسيا، يتفوق على أقرانه الأسوياء في نواحي أخرى عديدة.

ومن بين الأمهات المثاليات 2019 المكرمات في المهرجان، من أفنت سنوات عمراها تربي وتعلم وتزرع الأمل في صورة رجال أملا أن يأتي اليوم وتري ثمرة ما زرعته ولكن ويلات الحرب حصدت ما زرعته ففقدت الأم ثلاثة من أولادها فما كان منها إلا احتسبتهم عند الله شهداء وأكملت رسالتها مع الباقين منهم دون أن يهتز إيمانها أو تضعف عزيمتها. 

بين الإعاقة والاستشهاد..
عشرات القصص وقفنا أمامها يجهل تفاصيلها القلب ويصعب على الذاكرة أن تطويها. 
الأم المثالية 2019 بالجمهورية الليبية العربية
السيدة «نعيمة عوض محمد»، من الجمهورية الليبية العربية، تقول أنا في غاية السعادة بتكريمي اليوم، وبوجودي في مصر الحبيبة على قلوب جميع أبناء الشعب الليبي، وأحمد الله على تلك اللفتة الكريمة من جامعة كفر الشيخ، ومؤسسة محمد بن راشد، وأهدي هذا التكريم لجميع الأمهات في ليبيا، واللاتي اكتوين بنار فقدان أبنائهم، وأنا واحدة منهم، فلقد فقدت ثلاثة من أبنائي خلال سنوات الحرب، لكن هذا قضاء الله ولا أعترض عليه أبدا، وأتمنى لشعبنا وبلدنا أن تنعم بالاستقرار. 

الأم المثالية بـ دولة لبنان
أما «عفاف سعيد غادر»، من دولة لبنان، تقول أنا من جنوب لبنان من مزارع شبعا، تقول، هذه المرة الأولى التي أزور فيها مصر، سمعت عن المسابقة عبر وسائل التواصل، وعرض عليا أبنائي أن أشترك في المسابقة، فقمت بإرسال نبذة من سيرتي ورحلتي مع عائلتي، والتي حاولت تجسيدها وايجازها في سطور مختصرة، وبالفعل بلغوني باختياري للتكريم في مهرجان الأم المثالية 2019 بـ جامعة كفر الشيخ، وكانت فرحتي غامرة، وأهدي هذا التكريم لجميع الأمهات في منطقتنا العربية. 
الأم المثالية 2019 بـ فلسطين
أما السيدة «منيرة شيحا» الأم المثالية 2019 بدولة فلسطين، تقول أنا سعيدة جدا وأشكر منسفين المهرجان لأن المرأة الفلسطينية موجودة اليوم وتكرم في هذا المهرجان، أنا أعيش في مصر منذ حرب سنة 1948، أكملت دراستي هنا في مصر وتزوجت ثم انضممت لاتحاد المرأة الفلسطينية، وعملت مشرفة على بيت الطالبات لمدة 15 سنة، تخرج من تحت يدي أكثر من 10 أجيال من الضفة ومن غزة وأشعر أنهم بناتي وسعادتي اكتملت اليوم لأن مشواري كلل بالتكريم هنا في مصر.

الأم المثالية 2019 بـ المملكة المغربية
بينما تحكي «سمية العمراني»، من المملكة المغربية، قصتها فتقول أن أم عربية مثل جميع الأمهات أشعر اليوم بالفخر، لأني أكرم كواحدة من الأمهات المثاليات 2019، وأشعر بالعرفان لجميع الحاضرين ومنظمي المهرجان الذي يزيد أواصر الترابط والتلاحم بين الشعوب العربية الشقيقة، أما عن رحلتي كأم فلقد رزقني الله بطفلة تعاني التوحد، في سنوات عمرها الأولى عانيت كثيرا حتى امرنها على التكيف مع أسلوب حياتها، بينما كان الأطباء يشخصون حالتها بأنها من الحالات المستقرة ولن تتقدم، كان يقيني يدلني علي أنه يمكن لها أن تتقدم وتدرك أكثر مما هو محسوب لها بحساب العلم والأطباء، بالفعل أسهمت مع بعض نساء المغرب في إنشاء جمعية للتوحد هدفنا هو تعريف الناس وتوعيتهم بقبول الاختلاف ومعاملة الطفل الذي يعاني التوحد على أنه شخص مختلف وليس شخصا ناقص. 
بين الإعاقة والاستشهاد..
الأم المثالية 2019 بـ أسيوط
أما ثناء محمود سيد حامد "أسيوط"، فتؤكد أن أولادها هم من قاموا بالاشتراك باسمها في المسابقة دون علمها تقول، كانت مفاجأة جميلة جدا بالنسبة لي، لقد كانت رحلتي مختلفة وشاقة زوجي توفي بعد رحلة مع المرض وترك لي ابنة طريحة الفراش، ولكني لم أيأس وأكملت مشواري معها حتي بدأت الن تتحرك بمساعدة عكاز صناعي، أولادي هم كل حياتي وأهديهم هذا التكريم. 

الأم المثالية 2019 بـ مشتول السوق
أما الحاجة سكينة علي حسن علي، من مشتول السوق بمحافظة الشرقية، تقول، محافظة الشرقية بلغتني بتكريمي وكانت أجمل مفاجأة وأغلى هدية لم أصدق نفسي من الفرحة حين علمت أن فوزت بلقب أم مثالية، ابنتان هما كل حياتي. 

الأم المثالية 2019 بمحافظة الدقهلية
أما زينب إبراهيم حسن، من محافظة الدقهلية، تقول هذه أول مرة يتم تكريمي، وأشعر بالسعادة وأهدي هذا التكريم لأبنائي الثلاث فأنا لدي ولدان وبنت الحمد لله جميعهم تخرجوا من كليات القمة، وهذا التكريم أفضل هدية لي بعد هذه الرحلة. 

بين الإعاقة والاستشهاد..

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads