المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد معاناة .. مصر تنجح في فتح أسواق عالمية للبطاطس

الخميس 21/مارس/2019 - 05:48 م
علا عوض
طباعة
عانى مؤخرا عدد من المحاصيل الزراعية المصرية من الرفض من قبل الدول الأوربية والعربية، وكان أبرز هذه المحاصيل البطاطس المصرية، والتي رفضت عدة دول أخرهم السعودية الدخول إلى أراضيها.

البطاطس المصرية
وكانت السعودية منعت استيراد البطاطس المصرية خلال عام 2016، بعد ضبط مديرية تموين الإسكندرية كميات فاسدة في أسواق الجملة، بعد الكشف عليها وجدت أنها مرشوشة بمواد تسبب السرطان، وبعثت الغرف السعودية خطابًا إلى مستوردي الخضار والفواكه يفيد بأن مديرية التموين بالإسكندرية ضبطت كميات بطاطس فاسدة في أسواق الجملة.

واستمر رفض السعودية للعديد من المحاصيل الزراعية أخرهم البصل، خلال العام الماضي، مما أثار التساؤلات خاصة حول هذه النقطة، وأخل بالاتفاقات التبادلية بين مصر والسعودية بشأن تصدير المحاصيل الزراعية المصرية.

زيادة صادرات البطاطس المصرية
ونجحت الإدارة المركزية للحجر الزراعي فى زيادة صادرات البطاطس المصرية مع مطلع العام الحالي، والكشف عن زيادة كبيرة في معدلات تصدير هذا المحصول الإستراتيجي، حيث أكدت الإدارة على ارتفاع كبير فى معدلات تصدير البطاطس المصرية خلال يناير 2019م، بلغت 130 ألف طن بزيادة قدرها 30 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي مما يؤكد جودة المنتجات الزراعية المصرية، وثقة العالم فيها، ويبشِّر بطفرة كبيرة في التصدير خلال العام تنعكس بالإيجاب على الناتج القومي المصري.

كما نجح الحجر الزراعي، مؤخرًا فى فتح الأسواق التركية أمام البطاطس المصرية، فضلا عن خلق عدد من الأسواق فى صربيا وغيرها من المدن الأوربية، لتنشيط صادرات مصر الزراعية.

فتح أسواق جديدة بالدول الأوربية
ومن جانبه أكد الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، في تصريحات خاصة لـ « بوابة المواطن الإخبارية»، أن تصدير البطاطس إلى تركيا سوف يبدأ فعليا اعتبارا من اليوم الخميس 21 مارس 2019، بعد استيفاء جميع الإجراءات والشروط الفنية المطلوبة، مشيرًا إلى سعى الوزارة لفتح الأسواق الجديدة فى كل دول العالم أمام الصادرات الزراعية المصرية.

وتابع العطار أن زيادة معدلات تصدير البطاطس المصرية، تؤكد جودة المنتجات الزراعية وسلامتها، وإقبال العالم عليها، مشيرًا إلى أن هذا يعكس الجهود المبذولة حول زراعة هذا المحصول، لافتًا إلى أن ذلك يُسهم فى زيادة موارد البلاد من النقد الأجنبي وزيادة نسبة العملات الأجنبية داخل الدولة المصرية.

وأشار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، إلى نجاح جهود القائمين على الإدارة فى فتح الأسواق التركية أمام البصل المصري أواخر العام الماضي، مشيرُا للتوقعات بحدوث طفرة غير مسبوقة فى زيادة الصادرات الزراعية المصرية خلال العام الجاري.

وكنوع من استثمار السمعة الجيدة للصادرات الزراعية المصرية في أوروبا، قال الدكتور أحمد العطار إن الوزارة تسعي لزيادة الصادرات الزراعية من خلال مشروع قانون للحجر الزراعي لأول مرة في مصر للمساعدة في فتح أسواق عالمية بالتنسيق مع الحجر الزراعي بدول الاتحاد الأوروبي لتصدير الموالح والعنب والفراولة والبصل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads