المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| رئيس مشروع الاستزراع السمكي: ننتج أفضل أنواع الأسماك في مصر

الخميس 21/مارس/2019 - 01:25 م
مشروع الاسستزراع
مشروع الاسستزراع السمكي
جهندا عبد الحليم
طباعة
قال اللواء مجدى عبد السميع، رئيس مشروع الاستزراع السمكي، اليوم الخميس، إن المزارع السمكية بمنطقة شرق بورسعيد تنتج أفضل أنواع الأسماك وغيرها من المنتجات البحرية.

مشروع الاستزراع السمكي
وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة قناة السويس للاستزراع السمكي والأحياء المائية، أن القوات المسلحة لا تعمل فقط على المزارع السمكية بل تقوم بتطهير البحيرات التي تنتج افضل انواع الاسماك ايضا الى جانب الاستزراع السمكي كبحيرة البرلس التي تم تطهيرها بالكامل وبحيرة المنزلة والجاري تطهيرها الآن.

وأوضح مدير مشروع الاستزراع السمكي، أنه عند اكتمال تطهير لك البحيرات، سيكون هناك زيادة في الإنتاج السمكي، فلدينا فجوة حوالي 700 ألف طن لن نستطيع نحن تغطيتها بالكامل، فلابد من تواجد المزارع الأهلية والبحيرات ولدينا بحيرات كثيرة في مصر سيكون إنتاجها وفير مع تنفيذ قانون الصيد في البحار والقضاء على الصيد الجائر.

وتابع مشروع الاستزراع السمكي، أنه بالنسبة للتصدير نحن حاليًا نوزع السمك للتجار، وهم من يقومون بتصديره، ولكن نحن لم نقوم بالتصدير حتى الآن، فالتاجر يأتي لدينا لشراء كميات كبيرة جدًا من الأسماك التي تتوافر بها شروط التصدير للأسواق والدول الاوروبية مثل أسماء «دنيس، قاروص، حنشان، لوت».

وأردف أن المزارع السمكية في منطقة شرق بورسعيد في تقديرنا هذه افضل مزارع سمكية موجودة في جمهورية مصر العربية حاليًا، ونتتج أفضل نوعية اسماك، وهي تعمل منذ 3 سنوات أو اكثر ونشغلها مباشرة.

وعن أعداد الأحواض التي تنتج الأسماك بـ المزارع السمكية قال: «نحن نزرع بالتناوب حسب الانتاج خلال السنة أو سنة ونص اللي هي عمر وفترة تربية الأسماك المحلية بقالها على فترات متتالية، حتى يكون الانتاج متتالي وراء بعضه ولا نزرع الاحواض جميعها في وقت واحد».

وأشار اللواء مجدي عبد السميع:" أنه لدينا حاليا 70 % من الأحواض مزارع قللنا الإنتاج من الأسماك البحرية المالحة، وزودنا من البوري والبلطي من الأسماك البحرية المالحة الشعبية، فهناك أكثر من 250% من الأحواض مزارع الأسماك الشعبية لاتكفي احتياجات الأسواق المحلية في مصر ونحن بدأنا إنتاجها وستكون موجودة في شهر مايو إلى شهر يوليو القادم ان شاء الله.

وصرح أن المزارع السمكية تنتج أكثر من 350 طن لوت ودنيس وقاروص وحنشان وجمبري وسهلية، كما أنه جارى انشاء مصنع علف ومفرخ وحضانة الانتاجية خلال سنة، البيع حاليا اقل من سعر التكلفة، حيث يبلغ سعر كيلو من أسماك اللوت 60 جنيه ويتم تصديره الى اسبانيا وايطاليا واليونان".

جاء ذلك خلال زيارة لجنة الصناعة بمجلس النواب الي منطقة شرق بورسعيد لتفقد المشروعات التنموية المقامة بالمنطقة، والتي استهلها بتفقد مشروع الاستزراع السمكي هناك.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads