المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرصد الروهنجي لحقوق الإنسان: هذه الإنتهاكات ضد نسائنا في يوم عيدهن

الخميس 21/مارس/2019 - 06:06 م
سيد مصطفى
طباعة
كشف المرصد الروهنجي لحقوق الإنسان أنه يحتفل العالم في شهر مارس من كل عام باحتفالات اليوم العالمي للمرأة، وعيد الأم احترامًا وحبًا لها وتقديرًا إنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وأكد المرصد الروهنجي لحقوق الإنسان، في بيان تسلمت «بوابة المواطن» نسخة منه، أنه بهذه المناسبة يعلن تضامنه مع كل القيم والمبادئ التي تضمن للمرأة حياة آمنة مستقرة؛ غير أن واقع المرأة الروهنجية في ميانمار وفي دول اللجوء غير مستقر على الإطلاق.

وأكد المرصد أن المرأة الروهنجية تعيش انعكاسات الوضع المزري داخل ولاية أراكان غرب ميانمار جراء حملات الإبادة والتطهير العرقي والاغتصاب الممنهج الذي وقع مؤخرًا وأدى إلى كوارث في حياة المرأة الروهنجية.

اقرأ أيضا: حقوق الشعوب| أقلية الروهينجا المسلمة تطالب بالعودة إلى ميانمار

وبين المرصد الروهنجي لحقوق الإنسان، أنه لا يخفى على العالم أن المرأة الروهنجية تعرضت لكثير من الانتهاكات على أيدي جيش ميانمار حيث تحدثت تقارير أممية عن اغتصاب ممنهج قامت به قوات الجيش خلال حملة الإبادة والتهجير الأخيرة أواخر سنة 2017م.

وأشار المرصد إلى أن المتابع لواقع المرأة الروهنجية يلاحظ بجلاء مدى الامتهان والحط من كرامتها الإنسانية والتمييز ضدها ووصفها من قبل المسؤولين في ميانمار بأوصاف لا تليق بالإنسان.

واتهم المرصد الروهنجي لحقوق الإنسان، السلطات الميانمارية بمنع المرأة الروهنجية من حق الإنجاب لأكثر من طفل ووضعت الكثير من العراقيل في حياتها الأسرية والاجتماعية، وبسبب هذه السياسات تعيش المرأة في كثير من دول اللجوء وضعًا إنسانيا بائسا حيث تعاني من فقدان حق التعليم والعمل والرعاية الاجتماعية والصحية.

وبين المرصد الروهنجي لحقوق الإنسان، إن الروهنجيين في العالم يناشدون المجتمع الدولي ودول العالم الحر إلى النظر في معاناة المرأة الروهنجية في ميانمار وفي دول المهجر والوقوف بجانبها والضغط على حكومة ميانمار لوضع حد للانتهاكات التي تطال المرأة الروهنجية.

ويطالب الروهنجيون بمراعاة حق المرأة الروهنجية في التعليم والأمومة والرعاية الصحية والاجتماعية وغيرها من الحقوق التي نصت عليها مواثيق الأمم المتحدة.

وأردف المرصد، إن الروهنجيا في العالم يذكرون السيدة أونج سان سوتشي المرأة التي نالت جائزة نوبل للسلام ولم تنتصر لمبادئ السلام بحال المرأة الروهنجية في ميانمار ويرفضون سكوتها عن كل الجرائم التي ترتكب بحق شقيقاتها الروهنجيات ويتساءلون بمرارة: متى تنعم المرأة الروهنجية بالسلام والأمان في ميانمار.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads