المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رؤساء النقابات المهنية تعلن موافقتها المبدئية على التعديلات الدستورية 2019

الخميس 21/مارس/2019 - 08:25 م
ايمان سعيد
طباعة
شهدت الجلسة الثالثة للحوار المجتمعي التي نظمتها لجنة الشئون التشريعية بمجلس النواب طرح عدد من رؤساء النقابات من بينهم "المحامين، والبيطريين"، ملاحظاتهم على التعديلات الدستورية المقترحة بشكل شخصي.

التعديلات الدستورية
وتضمنت التعديلات الدستورية التى قدمها ممثلي النقابات المهنية، الموافقة على مبدأ التعدي، حيث أكد الدكتور خالد العامري نقيب الأطباء البيطريين، أنه من المقرر عقد مؤتمر للنقابات المهنية، في وقت سريع بشأن التعديلات الدستورية وتقديم رؤية متكاملة للبرلمان.

وبالتالي توجهت «بوابة المواطن»، إلى رؤساء النقابات المهنية لمتابعة رؤيتهم حول دور النقابات المهنية بـ «التعديلات الدستورية 2019»

حيث رحب الدكتور السيد المليجى عبدالستار نقيب العلميين، بـ جلسات الحوار المجتمعي التى يعقدها البرلمان حول مناقشة التعديلات الدستورية 2019 ، بمشاركة جميع طوائف الشعب المصرى.

وأكد الدكتور السيد المليجى عبدالستار نقيب العلميين، فى تصريح خاص لـ«بوابة المواطن»، أن نقابة المهن العلمية متفقة تماماً على جلسات الحوار المجتمعي التى يعقدها مجلس النواب، حول التعديلات الدستورية المطروحة والتى تبلغ عددها 19 مادة، منها 12 مادة مطروحة للتعديل ومادتين مطروحتين للإلغاء وخمسة مواد مطروحة للإضافة، مشيراً إلى أن جميع أعضاء النقابة مؤيدين للتعديلات الدستورية التى تتم بأيدى رجال الدولة من السياسيين والقانونيين والعلماء والباحثين، باعتباره تمثيلاً حقيقيا ودعما للدولة المصرية بكل مؤسساتها.

وأشار إلى أن مناقشة التعديلات الدستورية 2019، بمثابة قضية هامة تمس جوهر الأهداف التى نشأت من أجلها نقابة المهن العلمية وجميع النقابات الأخرى وفى مقدمتها المشاركة فى العمل الوطنى، إلى جانب المشاركة فى خطة الدولة للتنمية المستدامة، لافتاُ إلى أن هذه المشاركة واجبة على كل محب لمصر، وكل مؤمن بأهمية الكلمة وحرية الرأي وكل حالم لمصر بمستقبل أفضل وكل فخور بمواردها الطبيعية البشرية والجغرافية والمائية والتعدينية والحضارية والتاريخية والريادية، ونتاج متميز عن الحوار السياسي.

وعلق نقيب العلميين فى تصريحه لـ«بوابة المواطن»، على عدة بنود فى التعديلات المطروحة، وكان من أهمها، ما يتعلق بالمواد الخمسة المطروحة للإضافة، حيث توافق عليها جميع الباحثين والعلماء بلا استثناء، مشيرا إلى أنه علاجا لندرة عدد العلميين فى البرلمان وضمانا لقوة الرأى العلمي المتعلق بالتنمية المستدامة وحسن إدارة الموارد الطبيعية فى مجلس الشيوخ.

وطالب البرلمان أن يضيف على النصوص المتعلقة بإنشاء مجلس الشيوخ ما يؤكد على تمثيل نقابة المهن العلمية بنسبة تتناسب مع كثرة تخصصاتهم بما لا يقل عن ممثل واحد لكل شعبة من شعب النقابة السبعة.

وقال نقيب المهن العلمية:« فيما يتعلق بالمواد الـ 12 المطروحة للتعديلات لقد وافق عليها الأغلبية فيما عدا ما هو متعلق بالسلطة القضائية وعلاقتها بالسلطة التنفيذية نظرا لأن نقابة المهن العلمية المتمثلة فى العلميين والباحثين والعلماء تتمنى أن يرجع فى ذلك للقضاة وأن يؤخذ برأيهم فأهل مكة أدرى بشعبها وأن رئيس الجمهورية منوط به الفصل بين السلطات الثلاث «التشريعية- التنفيذية-قضائية»، وفيما يخص المادتين المطروحتين للإلغاء والمتعلقين بالهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام فهما تقعان فى اختصاص نقابتى الصحفيين والإعلاميين ولهما كامل الاحترام ويرجع إليهما فى ذلك».

جلسات الحوار المجتمعي
كما أكد الحاج فريد واصل، النقيب العام للفلاحين والمنتجين الزراعيين، بـ جلسات الحوار المجتمعي الذى يعقدها مجلس النواب، أن نصوص الدستور ليست قرآناً أو كتاباً مقدساً، وإنما نصوصه قابلة للتعديل فى أى وقت بما يتفق ومصالح المواطنين والوطن، مؤكداً أن الفلاح المصرى له دور وطنى وهو الوحيد الذى وقف بجانب الدولة فى ثورة 25 يناير عندما تعطلت مؤسساتها لكى ينتج ويوفر احتياجات الشعب المصرى.

وأشاد بالتعديلات الدستورية 2019 المقترحة حاليا على الساحة، معلناً فى تصريح خاص لـ«بوابة المواطن»، عن تأييد الفلاحين لجميع الجلسات المنعقدة حالياً والمتعلقة بـ الحوار المجتمعي لمناقشة التعديلات الدستورية 2019 ، مشيراً إلى أنه طالما هذه التعديلات تتفق مع المصلحة العامة للوطن والمواطن، فلا مانع من تعديلها.

كما قدم الحاج فريد واصل دعوة لجميع الفلاحين وكل فئات الشعب المصرى للمشاركة فى التعديلات الدستورية 2019 المقترحة والتى تتواكب مع العصر الحديث والظروف الطارئة التى تعيشها البلاد، موضحاً أن بناء الدولة الحديثة يحتاج الكثير من تضافر الجهود بين جميع أبناء الشعب.

وتابع حديثه لـ«بوابة المواطن»:« يجب أن نأخذ فى اعتبارنا أولوية الوقوف بجانب الدولة لتحقيق الرفعة والتقدم لها، إلى جانب الابتعاد عن الشائعات التى تستهدف الإساءة للوطن وإغراقه فى المزيد من الأزمات».

كما طالب جميع المصريين المقيمين بالخارج بضرورة العمل على مواجهة الشائعات التى تقف وراءها جماعات التخريب، وتوضيح الصورة الحقيقية للأحداث التى تشهدها مصر باعتبارهم سفراء لمصر بهذه الدول للمساهمة فى تحسين الصورة المغلوطة التى روجها أعداء الأوطان.

اقرأ أيضاً: خاص| نقيب العلميين: نطالب بتمثيل النقابة بمجلس الشيوخ عقب إنشائه
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads