المواطن

عاجل
بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين تخليداً لروحه.. افتتاح النصب التذكاري لشهيد الغردقة بمدرسة النقيب مبارك
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نائبات البرلمان يعترضن على مطالبات إلغاء مقاعدهن فى التعديلات الدستورية

الخميس 21/مارس/2019 - 08:30 م
ايمان سعيد
طباعة
بعد المطالبات الصارخة من قبل المشاركين بـ جلسات الحوار المجتمعي الخاص بالتعديلات الدستورية 2019، برفض تمثيل المرأة فى البرلمان، اعترضت بعض النائبات داخل البرلمان مؤكدين أن «كوتة المرأة» خط أحمر.

جلسات الحوار المجتمعي
فقد شهدت جلسات الحوار المجتمعي اليوم الخميس، حالة من الرفض والقبول من تمثيل المرأة فى البرلمان، والتى تنص عليها المادة 102 من التعديلات الدستورية والتى تنص على أن «يشكل مجلس النواب من عدد لا يقل عن أربعمائة وخمسون عضواً، ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر، على أن يخصص بما لا يقل عن ربع عدد المقاعد للمرأة»، وهو ما يعنى تمثيل 25% من عدد أعضاء البرلمان، مما دفع المشاركين بالجلسات إلى المطالبة بعدم تحديد «كوتة» معينة للمرأة فى الدستور وتركها للقانون.

جدير بالذكر أن نسبة تمثيل المرأة داخل مجلس النواب الحالي تبلغ 14.9% من إجمالي عدد المقاعد، وبالتالي تعد أكبر نسبة مشاركة للنساء في تاريخ الحياة النيابية المصرية، حيث ضم في عضويته 89 نائبة، منهن 75 منتخبات و14 معينات من قبل رئيس الجمهورية.

من جانبها، شددت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، على ضرورة تمكين المرأة بشكل حقيقي فى التعديلات الدستورية لكى يمحي فكرة النظرة المتدنية للمرأة بكل الثقافات، معلنة رفضها التام لإلغاء كوتة المرأة.

وأشارت إلى أن كوتة المرأة فى البرلمان خط أحمر، ولا يجب المساس بها.

وشدد المستشار علاء الدين محمد سعد خليل، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، على أهمية دور المرأة فى مجلس النواب، وما يثبت ذلك المادة 102، الخاصة بمقاعد المرأة فى مجلس النواب، ثائلاً:«نعلم أن هذه الكوتة للتوعية بأهمية دور المرأة، فلماذ لا توضع هذه المادة كمادة انتقالية؟».

اقرأ أيضاً: نائب رئيس هيئة قضايا الدولة: نطالب بوضع «كوتة المرأة» كمادة انتقالية

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads