المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

عادات يوم الجمعة.. هدوء وسكينة عند أهالي الفيوم

الجمعة 22/مارس/2019 - 10:13 ص
محمود المنشاوي
طباعة
تأتي طقوس يوم الجمعة عند المصريين مختلفة عن الأيام الأخرى؛ حيث أنه يوم مميز عند المسلمين فهو يوم فيه عادات مصرية متوارثة اعتاد المسلمين على فعلها قبل الصلاة وبعدها.

فأصبح يوم الجمعة مميز وله روحانيات خاصة عند كل أسرة مسلمة، ويعتبر لهذا اليوم، عادات خاصة وروحانية لدى أهالي محافظة الفيوم، فلهم عادات يوم الجمعة خاصة.

عادات يوم الجمعة
«بوابة المواطن» الإخبارية، ترصد عادات الفيومية يوم الجمعة في السطور التالية:

أولا: عادات اجتماعية
قطعا يعلم الجميع قصة الزواج، وطقوسها والطرق المتدرجة من التعارف والخطوبة حتى الزواج والدخلة، وليوم الجمعة ارتباطًا كبيرًا بذلك.

فعندما يذهب العريس لبيت العروس لطلب يد عروسة من أبيها، كان عليه بنسبة كبيرة أن يختار يوم الجمعة للقيام بذلك، وعندما كان يريد أن يشترى الذهب لخطيبته كان عليه أيضًا أن يختار يوم الجمعة للشراء، وعند إعلان الخطوبة يقوم بهذا العمل في ذلك اليوم، إلى أن يتم الإعلان عن الزفاف ويكون بنسبة كبيرة في يوم الجمعة.

عدم الرغبة في العمل
كثير من العاملين في مختلف الأعمال والوظائف يحصلون على إجازة سلبية من العمل في يوم الجمعة، ومن لم يحصل على إجازة يكون غير راغب في العمل في يوم الجمعة حتى لو كان العمل سهلًا وسريعًا، خاصة وأنه يأهل نفسه بالتمتع باليوم مع أقاربه وأسرته.

كما أن غالبية أعمال الحرب و"الصنايعية"، يحصلون على إجازة لأنفسهم في ذلك اليوم وذلك بغرض الراحة من جانب، واختيار هذا اليوم لأهميته بالنسبة له ولأسرته وما به من روحانيات يريد أن يحضرها.

البخور وسورة الكهف
البخور، من العادات الأساسية التي تقوم بها العائلة المصرية المسلمة، كما يستخدم البخور في تعطير رائحة الملابس قبل الذهاب إلى المسجد، حتى يكون المسلم في كامل استعداده للصلاة، وعادة ما يتم استخدامه يوم الجمعة.

كما يتم تشغيل القنوات الفضائية الدينية وأشرطة الكاسيت وكذلك كل وسائل الصوت لمشايخ ومقرئين يقرؤون سورة الكهف في يوم الجمعة.

ثانيا: عادات أسرية
اصطحاب الأطفال للمساجد
يذهب الأب بأطفاله إلى المسجد معه كلما استطاع، ولكن عليه أن يجعل يوم الجمعة، يومًا اساسيًا لذهاب الأطفال إلى المسجد.

تنظيف البيت
تقوم السيدات منذ طلع نهار الجمعة، بعملية تنظيف وغسل واسعة لأثاث البيت، تمهيدًا لاستقبال اليوم، وعادة ما يكون هو يوم الأسبوع الذي يحدث فيه ذلك.

ارتداء الملابس الجميلة للصبية والأطفال
تذهب الأسر إلى تجميل أولادها وتنظيف ملابسهم وارتدائها في هذا اليوم تمهيدًا لاستقبال صلاة الجمعة من جانب ومن جانب آخر حتى يكونوا جاهزين لاستقبال الأقارب، كعادات يوم الجمعة

زيارة الأقارب لبعضهم
تكثر صلة الرحم وزيارة الأقارب بعضهم البعض في هذا اليوم، ما يزيد من الحب والتلاحم وزيادة الحب باليوم أيضًا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads