المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

4 معلومات عن الحديث النبوي الذي قالته رئيسة وزراء نيوزيلندا

الجمعة 22/مارس/2019 - 01:18 م
نور مقلد
طباعة
شاركت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن الجالية المسلمة في أداء صلاة الجمعة اليوم، وألقت كلمة استدلت خلالها بنص حديث نبوي.

كلمة رئيسة وزراء نيوزيلندا
وأكدت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن أن المجتمع النيوزيلندي مرحب بجميع الأديان وان كل أفراده متساويين في الحقوق مستشهدًا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ، مَثَلُ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى.

1 ـ الحديث رواه النعمان بن بشير
2 ـ جاء في صحيح البخاري ومسلم
3 ـ يعظم حقوق المسلمين على بعضهم البعض، ويحثهم على التراحم فيما بينهم.
4 ـ قال بن حجر العسقلاني في شرحه تشبيهه المؤمنين بالجسد الواحد تمثيل صحيح، وفيه تقريب للفهم وإظهار للمعاني في الصور المرئية، وفيه تعظيم حقوق المسلمين والحض على تعاونهم وملاطفة بعضهم بعضا.

أول صلاة جمعة في نيوزيلندا

رصدت عدسات وكالات الأنباء صور أول صلاة جمعة في نيوزيلندا بعد مذبحة مسجدي كرايست تشيرش، وذلك بحضور رئيسة وزراء نيوزيلندا التي استمعت إلى الخطبة التي إمام مسجد الشيخ جمال فودة.

وشاركت رئيسة الوزراء النيوزيلندية، جاسيندا أرديرن، في تشييع ضحايا الهجوم الإرهابي على المسجدين في مدينة كرايست تشيرتش، وعبرت عن تضامنها مع ذوي الضحايا.

واستدلت رئيسة الوزراء النيوزيلندية التي ارتدت حجابا أسود، بالحديث النبوي القائل «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى». استمع الآلاف من المسلمين في مسجد النور إلى خطبة الجمعة في نيوزيلندا بعد مذبحة مسجدي كرايست تشيرش، وألقى الخطبة إمام المسجد الشيخ جمال فودة.

خطبة الجمعة  والشيخ جمال فودة

وقال الشيخ جمال فودة خلال خطبة الجمعة في نيوزيلندا «الإخوة والأخوات في الإسلام..الإخوة والأخوات في الإنسانية، الإخوة والأخوات في نيوزيلاندا، في الجمعة الماضية، كنت أقف في هذا المسجد، ورأيت الكراهية والعنف بعيني، الإرهابي الذي قتل 50 شخص بريء وجرح 42، وكسر قلوب الملايين حول العالم».

اقرأ أيضا: فيديو| رفع أذان أول صلاة الجمعة في نيوزيلندا عقب الحادث بحضور رئيسة الوزراء

وتابع «اليوم من نفس المكان، أنظر لأرى الحب والتعاطف في عيون الآلاف من الرفاق النيوزلنديين، وأبناء الإنسانية من حول العالم ملايين آخرين ليسوا هنا معنا اليوم بجسدهم ولكن موجودين بقلوبهم».

اقرأ أيضا: حادث نيوزيلندا ليس الأخير.. استهداف 4 مساجد في بريطانيا

وواصل جمال فودة خطبته قائلاً: «هذا الإرهابي فكر في أن يمزق أمتنا بأيديولجيا شريرة، ولكننا على العكس ظهرنا أن نيوزيلندا لا يمكن كسرها، وأن العالم يمكنه أن يرى فينا مثالًا في الحب والوحدة، قلوبنا مكسورة ولكننا لم نكسر، نحن أحياء سوياً، مصممون على ألا نترك أحدهم يفرقنا».

ووقع حادث كرايستشيرش في نيوزيلندا يوم الجمعة 15 مارس 2019، حيث أُطلقت النيران داخل مسجدي النور ومركز لينود الإسلامي في مدينة كرايستشرش في نيوزلندا.

بدأ إطلاق النار الساعة 13:45 ظهر 15 مارس 2019 بتوقيت نيوزيلندا وقُتل 50 شخصاً على الأقل، وأصيب 50 آخرون. وعثرت الشرطة على سيارتين ملغومتين وأَبطَلت مفعول المتفجرات فيهما، ويعد هذا أول حادث هجوم بإطلاق نار ضد مجموعات في نيوزيلندا منذ مجزرة راوريمو عام 1997، ويعد حادث إطلاق النار الأكثر دموية في تاريخ نيوزيلندا الحديث.

ووصفت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا آردرن وعدد من الحكومات في العالم الحادث بأنهُ هجوم إرهابي. وقد اشتُبه بضلوع أربعة مجرمين في الهجوم أحدهم أسترالي الجنسية وصفه الإعلام بأنه من اليمين البديل ومؤمن بسيادة البيض، ويبلغ من العمر 28 عاماً، وكان يستخدم رموزًا وشعارات تعود للنازيين الجدد. وقد ربط بين الهجومين وبين الزيادة العالمية في نشاط متطرفي سيادة البيض واليمين البديل، والذي لوحظ منذ منتصف عقد 2010.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads