المواطن

عاجل
الاتحاد العام للمصريين في الخارج يؤكد على مساندة القيادة السياسية في أزمة سد النهضة بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة في أسبوع .. الداخلية تفك كرب النساء في عيد الأم بأمر السيسي

الجمعة 22/مارس/2019 - 03:32 م
أسماء حامد
طباعة
شهدت المرأة في أسبوع عدد من الأحداث الهامة التي تخص ملف المرأة، وخاصة إنه صادف مناسبتان من أهم مناسبات المرأة، فبدأ بيوم السبت 16 مارس يوم المرأة المصرية، وأختتم بيوم الخميس 21 مارس عيد الأم.

المرأة في أسبوع
كما زينت الداخلية احتفالات هذا الأسبوع، بفك كرب نساء مصر والإفراج عن الغارمات بمناسبة احتفالات عيد الأم2019.

لذلك ترصد بوابة المواطن المرأة في أسبوع.

الإفراج عن الغارمات بأمر السيسي

الغارمات
الغارمات
كان من أبرز أحداث هذا الأسبوع، إفراج وزارة الداخلية متمثلة في قطاع السجون، عن 70 امرأة من الغارمات، فى إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى سجون بلا غارمات، وتم الإفراج بمناسبة الاحتفالات بعيد الأم2019، للاحتفال مع أسرهن، ما بعث السرور والسعادة على قلوب نساء مصر وسجينات الفقر، كنوع من التكافل المجتمعي.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ 2018 كلف وزير الداخلية بإتخاذ الإجراءات اللازمة لسداد مديونات كافة الغارمات من خلال صندوق تحيا مصر، وأطلق من خلالها صراح الاف من الغارمات.

لمشاهدة فرح ودموع الغارمات بعد الإفراج عنهن في احتفالات عيد الأم من هنا

احتفالات حاشدة في يوم المرأة المصرية بمحافظات مصر

احتفالات يوم المرأة
احتفالات يوم المرأة المصرية
في بداية هذا الأسبوع، أعلن المجلس القومي للمرأة، إطلاق احتفالية حاشدة في مختلف محافظات مصر، بالتزامن مع احتفالات يوم المرأة المصرية 2019، 16 مارس ثلاثة أيام.
وفي 2019 تتزامن احتفالية يوم المرأة المصرية 2019، التي وافقت ١٦ مارس من كل عام، مع ذكرى مرور مائة عام على كفاح المرأة المصرية، ومئوية المرأة المصرية.
وتابع المجلس القومي للمرأة أن الاحتفالية التي أنطلق في مختلف محافظات الجمهورية من خلال فروع المجلس القومي للمرأة بالمحافظات شهدت حضور المحافظين والقيادات التنفيذية بكل محافظة.
 وتضمنت الاحتفالية عرض تاريخ كفاح المرأة المصرية فى مائة عام، واستعراض جهود فروع المجلس بالمحافظات، إلى جانب فقرات فنية بالتعاون مع قصور الثقافة بكل محافظة.

وتأتي احتفالات المجلس بمرور مائة عام على كفاح المرأة المصرية في 2019، تحت شعار «المرأة المصرية.. أصل الحكاية» فى جميع المحافظات، وتتضمن العديد من الفعاليات والندوات وورش العمل وحملات طرق الأبواب، تكريمًا لتاريخ المرأة المصرية المشرف.

الخارجية تحتفل بـ مئوية المرأة المصرية ومايا مرسي تقدم الشكر 
مايا مرسي
مايا مرسي
ومن ناحية أخرى، حرصت د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة،  على تقديم الشكر إلى سامح شكري وزير الخارجية، للاحتفال بـ مئوية المرأة المصرية، في احتفال الوزارة هذا العام بيوم الدبلوماسية المصرية والذي وافق ١٥ مارس من كل عام.
وعبرت مايا مرسي عن سعادتها وامتنانها لاهتمام الوزارة بتقدير دور المرأة المصرية في العمل الدبلوماسي وإبراز جهودها ونجاحاتها منذ إقدامها على العمل الدبلوماسي في أوائل ستينيات القرن الماضي، وحرص الوزارة على تقديم الوجه المشرف للمرأة المصرية.
وأشادت مايا مرسي، بالفيديو الذي أعدته وزارة الخارجية بهذه المناسبة تحت عنوان «المرأة في الدبلوماسية المصرية: عمل وجهد من أجل الوطن»؛ لتسليط الضوء على الدور الذي تضطلع به المرأة في العمل الدبلوماسي سواء بديوان وزارة الخارجية أو بالخارج من أجل خدمة ورفعة الوطن، التفاصيل من هنا 

المرأة في البحث العلمي احتفالاً بـ مئوية المرأة المصرية
د.نادية زخاري
د.نادية زخاري
 وفي يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع، ن نظمت لجنة البحث العلمي بالمجلس القومي للمرأة ندوة «المرأة المصرية فى البحث العلمي»،  في إطار احتفالات المجلس بـ مئوية المرأة المصرية أصل الحكاية.
 ومن جانبها  أكدت الدكتورة  نادية زخاري، رئيسة لجنة البحث العلمي، على دور المرأة المصرية المشرف فى مجال البحث العلمي، بمناسبة الاحتفال بمئوية المرأة المصرية، واستعرضت لمحة تاريخية عن دور المرأة فى البحث العلمي من الحضارة المصرية القديمة وحتى الآن، موضحة أن نسبة الإناث الاتى يعملن فى مجال البحث العلمي أكبر من نسبة الذكور، مستنكرة الصورة السلبية التى تقدم من الدراما فى تناول أدوار العالمات.
كما حرصت الدكتورة نادية زخاري بإهداء الدكتورة سوزان خليف رئيسة المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد درع المعهد تقديرًا لجهودها فى مجال البحث العلمي وتكريمها، وشهدت الندوة تكريم عدد من النماذج النسائية المشرفة في البحث العلمي. 

تكريم مايا مرسي من المعهد الكاثوليكي
تكريم  مايا مرسي
تكريم مايا مرسي
 وشهد هذا الأسبوع تكريم د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، خلال احتفالية يوم العطاء الـ11، الذي نظمها المركز الكاثوليكي المصري للسينما برئاسة الأب بطرس دانيال.

ومن جانبها قدمت الشكر إلى الأب دانيال بطرس، معربة عن سعادتها بهذا التكريم الذي يمثل تقدير خاص لها، موضحة، أنها تعلمت العطاء على يد الراهبات في مدرستها، مضيفة أنها تخرجت من المدرسة الكاثوليكية، التي كان لها الأثر الأكبر في تعليم الأطفال معنى ومفهوم العطاء، لكل من حولهم من مجتمع وأفراد ودولتهم.

القومي للمرأة يبعث رسائل لـ أمهات مصر في عيدها
عيد الأم
عيد الأم
وحرص المجلس القومي للمرأة، برئاسة د. مايا مرسي،  في نهاية هذا الأسبوع،  بتهنئة جميع الأمهات بمناسبة  عيد الأم 2019، مقدمًا لهن التحية والتقدير والحب.

 وبعث المجلس رسالة محبة لكل أمهات مصر، قائلًا: «كل عام وأنتن بخير، وأنتن رمز للتضحيه والعطاء والمحبة والرحمة والكرم، شكرًا لكل أم احتضنت أبنائها في صغرهم واعتنت بهم وعلمتهم حتى يستطيعوا الاعتماد على أنفسهم ومنحتهم الرعاية والحب والحنان».

وأضاف المجلس في رسالته : «شكرًا للأم المصرية مربية الأجيال، والقدوة لابنائها وبناتها، فالأم ستظل دائمًا هى عماد الأسرة، تُعطي الجميع دون أن تنتظر أي مقابل، صاحبة المكانة العظيمة في جميع الأديان السماوية لكم منا في عيدكن كل الشكر والاعتزاز والتقدير».


مايا مرسي في البرلمان لمناقشة وضع المرأة في التعديلات الدستورية 2019
مايا مرسي
مايا مرسي
 وفي نهاية هذا الأسبوع، شاركت د. مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة،  في جلسة للحوار المجتمعي عن  التعديلات الدستورية برئاسة الدكتور على عبد العال.

وبعثت مايا مرسي، خلال كلمتها عدة رسائل بشأن وضع المرأة الممصرية في التعديلات الدستورية الجديدة، نرصدها في الأتي:

- المرأة المصرية تعيش أزهى عصورها فى ظل القيادة السياسية الحالية.
- إعلان رئيس الجمهورية 2017 عاما للمرأة المصرية سابقة تاريخية.
-الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، جاءت لتحسين نسبة المشاركة السياسية للمرأة حتى تصل إلى 35% في عام 2030.
-دستور 2014 صان كل الحقوق والحريات والمساواة والفرص المتكافئة ومنع التمييز ضد المرأة المصرية.
- نسبة المرأة المصرية في المجالس المحلية 25% في دستور ٢٠١٤. 
- نضمن تمثيل المرأة في البرلمان من خلال الكوتا وبتخصيص عدد ثابت أونسبة من المقاعد للمرأة، وهذا النظام تعتمده العديد من دول العالم، والحل الأمثل لتفعيل دور المرأة في المجال السياسي والتشريعي.
-المجلس الاقتصادي والاجتماعي 1990، دعا رفع نسبة مشاركة النساء إلى 30% حتى عام 1995 وإلى نسبة 50% بحلول عام 2000.
-منهاج عمل بكين 1995، نص فى الفقرة رقم 182 على وصول المرأة إلى نسبة 30% على الأقل.

- الكوتا صممت في سياقات تشريعية مختلفة، لتخصيص مقاعد محجوزة" للنساء لا يجوز لأي رجل الترشح لها ولكن يجوز التصويت عليها من قبل النساء والرجال معا. 

-تصنيف مصر بشأن نسبة النساء في برلمانات الدول العربية هو رقم 12، وإذا حصلت المرأة المصرية على نسبة 25% فى البرلمان، سوف تقفز مصر إلى المرتبة الرابعة.

- مركز مصر الآن، في مؤشر عدم المساواة بين الجنسين الدولي في التمكين السياسي هو 122 من 149 دولة،..وإذا وصلت نسبة المرأة فى البرلمان إلى 25%، يصبح مركز مصر 91 من 149 دولة، بتقدم 31 مركز إلى الأمام، ومع نسبة الوزيرات 25% إلى نسبة البرلمانيات المقترحة وهى 25% يصل ترتيب مصر الدولي إلى 67، بمعنى إن مصر سوف تقفز بـ 55 نقطة.

-المرأة المصرية هي نصف المجتمع، فيجب أن تشكل نصف البرلمان الممثل عن الشعب.
-في 2019 المرأة المصرية تحتفل ب100 عام من الكفاح، ومن حقوقها أن تحصل علي الأقل 25% من مقاعد مجلس النواب.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads