المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المندوب السابق للبنك الدولي: مصر بدأت في عصر الإصلاح الاقتصادي

السبت 23/مارس/2019 - 12:35 م
محمد أيمن سالم
طباعة
قال الدكتور خالد إكرام، مندوب البنك الدولي السابق في مصر، إن مصر لديها ما يميزها عن غيرها لامتلاكها لموارد طبيعية وقوة بشرية لامثيل لها .



مندوب البنك الدولي السابق في مصر
وأضاف مندوب البنك الدولي السابق في مصر  خلال محاضرة في   كلية إدارة الأعمال والاقتصاد بالجامعة البريطانية في مصر أن مصر  ينقصها حسن استغلال الموارد الطبيعية والبشرية .


واستكمل:  وصل معدل نمو الناتج المحلي إلي4.6% سنويا في مصر في الوقت الذي وصل فيه المعدل إلى نسبة تتراوح بين 8.5% الى 9% في كوريا الجنوبية والصين وسنغافورة وتايوان.

وأشار إكرام إلأى  أن عدد السكان في مصر يرتفع بصورة متزايدة كل يوم، برغم عدم وجود مقابل في النمو الاقتصادي يوفر الاحتياجات المالية للخدمات كالتعليم والصحة وغيرهما، مما أدي لتراجع في جودة الخدمات التعليمية والصحية، برغم ارتفاع مستواها في دول الصين وكوريا الجنوبية.

وأوضح المندوب السابق للبنك الدولي، أن مصر بدأت في عصر الإصلاح الاقتصادي بعد أن وجدت الإرادة الحقيقية، وأنها بصدد مرحلة الإصلاح المؤسسي خاصة في مجالات التعليم والتجارة، والصحة، من خلال مواجهة البيروقراطية الإدارية في المؤسسات، مشيرا إلى أن نصيب مصر في الصادرات العالمية عام 1952 كان يصل إلي 1 دولار من كل 100 دولار صادرات عالمية، وانخفض تدريجيا حتى وصل إلى 13 سنتا في عام 2018، مما يحتم ضرورة العمل على مواجهة التحديات الإدارية والاقتصادية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads