المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس كازاخستان الجديد يوقع على قرار تغيير اسم العاصمة

السبت 23/مارس/2019 - 11:13 ص
نور مقلد
طباعة
قام قاسم جومارت توكايف، رئيس كازاخستان الجديد  بالتوقيع على تغيير عاصمة البلاد من أستانا إلى نور سلطان.


رئيس كازاخستان الجديد
وقال المركز الصحفي للرئاسة اليوم السبت أن رئيس كازاخستان الجديد جومارت توكايف وقع قانونًا "حول إدخال تعديلات على دستور جمهورية كازاخستان"، حسبما نشرته شبكة"روسيا اليوم".

ونشر القانون علي الموقع الخاص بالرئيس جومارت توكاييف ونص على أن"يتغير اسم عاصمة جمهورية كازاخستان من أستانا إلى نور سلطان".

واختار رئيس كازاخستان جومارت توكاييف اسم العاصمة الجديدة تكريمًا لأول رئيس لجمهورية كازاخستان المستقلة نور سلطان نزار باييف، الذي استقال من منصبه مؤخرًا.

واقترح رئيس كازاخستان الجديد توكاييف في وقت سابق تغيير اسم العاصمة، وأيد البرلمان الكازاخستاني هذه الفكرة، وقام بالتصويت لتغير اسم العاصمة.

وقال نزار باييف رئيس كازاخستان السابق خلال خطاب بثه التلفزيون الرسمي الكازاخستاني"لقد اتخذت قرار التخلي عن الولاية الرئاسية، وستكون هذه السنة الثلاثين لوصولي إلى منصب رئيس جمهورية".

وأدى الرئيس الجديد قاسم جومارت توكاييف اليمين الدستوري لتعينه كرئيس للبلاد بعد أقل من 24 ساعة على التنحي المفاجئ للرئيس الكازاخستاني الأول منذ استقلال البلاد.

وقامت الشرطة الكازاخستانية باعتقال العشرات من الأشخاص الذين احتجوا على قرار تغيير اسم العاصمة، حيث تعتبر التجمعات بغرض التظاهر في كازاخستان أمر غير قانوني دون وجود ترخيص من الحكومة.

وعبر الشعب الكازاخستاني غبر وسائل التواصل الاجتماعي عن غضبه الشديد بتغير اسم العاصمة، وجمعوا أكثر من 36 ألف توقيع يقيد بالرفض التام باختيار اسم جديد للعاصمة الكازاخستانية.

وعينت أبنه الرئيس السابق نزار ناييف رئيسة لمجلس الشيوخ، وذلك يجعلها من المرشحين لرئاسة الجمهورية في المستقبل.
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads