المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كريم العمدة: هناك تحسين الأجور في الموازنة الجديدة لعام 2019

السبت 23/مارس/2019 - 03:55 م
ياسمين شهاب
طباعة
قال كريم العمدة أستاذ الاقتصاد السياسي، اليوم السبت الموافق 23 مارس، إن هناك مميزات جديدة لحظها المستثمرون في مصر وجعلتهم يسعون للاستفادة منها خلال الفترة الأخيرة.

كريم العمدة
وأضاف كريم العمدة خلال لقائه على فضائية اكسترا نيوز: « وصلنا إلى معدل نمو 5,8 %، وهو معدل مرشح للزيادة، ووكالات التصنيف الائتماني عندما تضع لنا تصنيفا جيدًا فهي تشجع على اجتذاب المستثمرين وايضاً الحصول على القروض بفائدة أقل».

وتابع كريم العمدة: «الاستعانة بالشركات الأوروبية في استخراج الغاز بالمتوسط يأتي نظرًا لامتلاكها التكنولوجيا التي تساعد على استخراجه من اعماق كبيرة، هناك تحسين الأجور في الموازنة الجديدة لعام 2019 بما يتناسب مع التضخم، لابد أن تكون الترقيات وفقًا الكفاءة وليس وفقا للأقدمية».

واستكمل كريم العمدة: «لابد أن تتناسب الأجور مع حالة التضخم، مشكلة الأجور ترجع إلى السبعينات، والآن لدينا إرادة سياسية كبيرة للحل، أصحاب المعاشات 9 مليون مواطن وهم فئة كبرى في المجتمع، أكبر صندوق سيادي في العالم هو صندوق المعاشات النرويجي ويبلغ الرقم الموجود بِه تريليون دولار.

وأوضح كريم العمدة: «صندوق المعاشات كان خارج الموازنة العامة للدولة ويجب أن يكون مستقلًا، والمفترض أن أمواله تستثمر لصالح أصحاب المعاشات، يجب أن يكون الأجر مرتبط بالإنتاجية ويوجد تفاوت في الأجور نتيجة الفرق الكبير بين الأجر الأساسي والمتغير».

اقرأ أيضا: كريم العمدة لـ «بوابة المواطن»: مصر ستقود رابطة نفطية أفريقية بحلول 2025




هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads