المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس محطة بحوث سخا يكشف لـ «بوابة المواطن» مميزات أرز سوبر 300

الأحد 24/مارس/2019 - 02:30 ص
نرمين الشال
طباعة
قال الدكتور خالد أبو شادي مدير محطة بحوث سخا في تصريح خاص لـ «بوابة المواطن الإخبارية» أن محطة بحوث سخا نجحت في استنباط أرز سوبر 300.

مميزات أرز سوبر 300

أوضح مدير محطة بحوث سخا أن أرز سوبر 300 يتميز بوفرة إنتاجية الفدان بجانب جودتها وقلة استهلاكها للمياه حيث يوفر هذا الصنف ثلث المياه التي تستهلكها أصناف الأرز التقليدية، نظرا لأنه يستهلك ما يقرب من ألفي متر مكعب للفدان، حيث يستهلك الفدان 4 آلاف فقط، مقابل 6 للتقليدية.

وأضاف أن أرز سوبر 300 يتحمل العطش لمدة تصل إلى 8 أيام بينما لا تستطيع الأصناف العادية الاستمرار في الحياة دون ماء، مشيرا إلى أنه يتم وضع خريطة بالمناطق المقرر زراعتها بالأصناف الجديدة بعد التنسيق مع وزارة الري، مؤكدًا أن تلك الأصناف تساهم بشكل كبير في سد العجز، وتحمل ظروف ندرة المياه التي تعاني منها بعض المناطق في مصر حاليا.


وأكد رئيس محطة بحوث سخا، أن سخا سوبر 300 يتم زراعته منذ عامان ويحقق انتاجية تقدر ب 6 طن للفدان، كما يتميز عن الأصناف الأخرى من الأرز بأنه يعطي إنتاجية أعلى من قش الأرز، والذي بدأت الدولة تتجه نحو استغلاله في اغراض عديدة، وأضاف مدير المحطة، أنه جرى استنباط أصنافا جديدة من الأرز، منها سوبر سخا 300، الجديد وسخا 179 و178.

وأوضح الدكتور خالد أبو شادي، أن الأصناف الجديدة من الأرز ستقضي على مشكلة نقص الإنتاج وتحقق الاكتفاء الذاتي من الأرز المصري عالي الجودة، مشيرا إلى أن التقاوي التي وفرتها محطة بحوث سخا التابعة لمركز البحوث الزراعية، تكفي لزراعة 150 ألف فدان، مشيرًا إلى أنه تم وضع خطة إرشادية لتعريف المزارعين بأساليب زراعة الأصناف الجديدة. 

يذكر أن وزارة الموارد المائية والري، أصدرت قرارا وزاري رقم 65 لسنة 2019 والخاص بزراعة الأرز لهذا العام "الموسم الجديد"، والذي حدد المساحات المقررة بزمام إجمالي يقدر بنحو بمليون و76 ألف فدان بعدد تسع محافظات بمنطقة الدلتا وهي الإسكندرية والبحيرة والدقهلية والشرقية وكفر الشيخ والغربية ودمياط والإسماعيلية وبورسعيد وموزعة على غالبية مراكز تلك المحافظات.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads