المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

زراعة المنوفية: الأرز من المحاصيل المحظور زراعتها في المحافظة

الأحد 24/مارس/2019 - 10:48 ص
راشد لاشين
طباعة
صرح حمدي الجامع، وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية، أن محصول الأرز، من المحاصيل المحظور زراعتها بالمنوفية، ولم يأتي لنا أي قرار بزراعتها، ويتم تحرير محضر للمخالفين ذلك.

أرز سوبر 300
ومن جانبه؛ قال الدكتور خالد أبو شادي مدير محطة بحوث سخا في تصريح خاص لـ «بوابة المواطن الإخبارية» أن محطة بحوث سخا نجحت في استنباط أرز سوبر 300.

مميزات أرز سوبر 300
أوضح مدير محطة بحوث سخا أن أرز سوبر 300 يتميز بوفرة إنتاجية الفدان بجانب جودتها وقلة استهلاكها للمياه حيث يوفر هذا الصنف ثلث المياه التي تستهلكها أصناف الأرز التقليدية، نظرا لأنه يستهلك ما يقرب من ألفي متر مكعب للفدان، حيث يستهلك الفدان 4 آلاف فقط، مقابل 6 التقليدية.

وأضاف أن أرز سوبر 300 يتحمل العطش لمدة تصل إلى 8 أيام بينما لا تستطيع الأصناف العادية الاستمرار في الحياة دون ماء، مشيرا إلى أنه يتم وضع خريطة بالمناطق المقرر زراعتها بالأصناف الجديدة بعد التنسيق مع وزارة الري، مؤكدًا أن تلك الأصناف تساهم بشكل كبير في سد العجز، وتحمل ظروف ندرة المياه التي تعاني منها بعض المناطق في مصر حاليا.

ومن جانبهما، وضعت وزارتي الزراعة والري حلا لمشكلة نقص المياه وعجز الإنتاج بعد تدخل البحث العلمي في أزمة الأرز، التي بدأت العام الماضي بخفض مساحته إلى أقل من مليون فدان أدت إلى اتجاه الحكومة لاستيراد كميات من الخارج، واستنبطت محطة بحوث سخا، في كفر الشيخ التابعة لمركز البحوث الزراعية أصنافا جديدة توفر ثلث المياه التي يستهلكها الأرز التقليدي، الأمر الذي دفع إلى زيادة المساحة هذا العام إلى مليون و76 ألف فدان بدلا من 724 ألف فدان فقط كانت مقررة في 9 محافظات شمال الدلتا.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads