المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فلسطينيون يكشفون لـ«بوابة المواطن» تأثير قرار ترامب على الجولان

الخميس 28/مارس/2019 - 10:34 ص
قرار ترامب على الجولان
قرار ترامب على الجولان
سيد مصطفى
طباعة
جاء قرار ترامب على الجولان بشكل وعد من لا يملك لمن لا يستحق، حيث اعتبر الجولان أرضاً إسرائيلية في مخالفة صريحة لكل الأعراف القانونية والقرارات الدولية التي أصدرها مجلس الأمن.

ياسر أبو سيدو: طموحات إسرائيلية

ياسر أبو سيدو
ياسر أبو سيدو
استنكر  ياسر أبو سيدو، مسئول العلاقات الخارجية لحركة فتح، قرار ترامب على الجولان، مشبهاً إياه بوعد بلفور واتفاقية سايكس بيكو

اقرأ أيضا: من سايكس بيكو إلي وعد بلفور ثم صفقة القرن هدف واحد تدمير العرب

وأكد مسؤول العلاقات الخارجية لحركة فتح، أنه قبل مائة عام كان تقسيم الأرض العربية باتفاق بريطانيا وفرنسا، مثل سايكس بيكو، وهي الاتفاقية التي عقدتها كل من حكومات فرنسا وبريطانيا وروسيا لتقسيم ممتلكات الإمبراطورية العثمانية إبان الحرب العالمية الثانية، والتي انتهت بإعطاء العراق وفلسطين للانتداب البريطاني وسوريا للانتداب الفرنسي ليزرعوا الكيان الصهيوني. 

وأضاف مسؤول العلاقات الخارجية لحركة فتح، أنه الان يُعاد تقسيم المقسم تسهيلا لتتسع إسرائيل عبر صمت البعض، وهزيمة وانهزامية البعض، وتآمر البعض الآخر على القضية الفلسطينية ومشروعها الوطني، وان لم يستغلوا هذا الوضع ستكون أمريكا والحركة الصهيونية قد أضاعوا فرصة تاريخية لصالح إسرائيل.

وتسائل مسؤول العلاقات الخارجية لحركة فتح، أنه بعد القدس والجولان من يحمي يثرب في المملكة العربية السعودية، واليمن أرض جوشن وبغداد في العراق وممفيس في مصر. 

ويرى مسؤول العلاقات الخارجية لحركة فتح، أن القرار له تأثير على الأرض وممكن أن يدخل في الحل النهائي لسوريا، مبينًا أن هذا الاسلوب معناه لا مقدسات أمام أطماع اسرائيل، فماذا لو طالب الصهاينة بارض مملكة سبأ في اليمن أو إمارة حيرام (صور وصيدا في لبنان)، وذلك سيفتح الباب لمطالبات إسرائيلية أكثر.

وبين أبو سيدو، أن القبول بهذا المبدأ الأمريكي، يعطي اسرائيل كل مطالبها، ويحتم قبول الرواية الصهيونية للأحداث ويغير التاريخ، مشيرًا إلى أنه لا خيار سوى الصمود ورفض ماتريده الصهيونية واذنابها، وأن هناك مذابح مثل صبرا وشاتيلا واريحا جدد تلوح في الافق.

ريم أبو جامع: قرار ترامب على الجولان مخطط أمريكي
ريم أبو جامع
ريم أبو جامع
قالت ريم أبو جامع نائب رئيس الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة، أن قرار دونالد ترامب الاعتراف بالاحتلال الإسرائيلي للجولان هو قرار يكشف جليا عن مخطط أمريكي بشكل تدريجي.

وأـكدت نائب رئيس الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة، أنه بدأته من إعلان نقل السفارة الأمريكية إلى القدس في حالة صمت عربي قاتل، مما شجعت إلى استكمال خططهم اليوم يعلن بأن أرض الجولان تحت الدولة الإسرائيلية.

اقرأ أيضا: ريم أبو جامع لـ"بوابة المواطن": مقتحمى تلفزيون فلسطين مجهولى "الوطنية"

وبينت نائب رئيس الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة، أنه مجيء ترامب زاد على زعزعة أمن الدولة العربية واستخدم اسلوب فرق تسد، وهو أسلوب الدفاع في المحافل الدولية تجاه إسرائيل ودعمها عسكريا وماليا

وأضافت نائب رئيس الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة، موقف العربي موقف مخزى، فقط استنكار وتنديد، ولم تستبعد أن تدخل الجولان في التسوية السورية، قائلة: «سنستفيق يوما ونجد إسرائيل وصلت إلى مكة برعاية أمريكا وحلفاءها اذا استمر الصمت العربي واعتمدت على الإنكار والاستنكار».

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال عبر تغريدة له على موقع التواصل الإجتماعي تويتر: أنه قد حان الوقت للولايات المتحدة للاعتراف الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، في خطوة مخالفة للعديد من قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن التي تؤكد على سورية هضبة الجولان وأنها محتلة من إسرائيل.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads