المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سياحة البرلمان ترد على قرار إلغاء رسوم تكرار العمرة

الأحد 24/مارس/2019 - 12:20 م
أميرة زنباع
طباعة
رحب حسني حافظ عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، بقرار إلغاء رسوم تكرار العمرة ، الذي أصدرته محكمة القضاء الإداري.

إلغاء رسوم تكرار العمرة 
وأضاف النائب حسني حافظ، في تصريحات لـ "بوابة المواطن" أن قرار إلغاء رسوم تكرار العمرة يعطي المواطنين فرصة للاعتمار أكثر من مرة لأن هذا حق ديني، لافتًا إلى أن تكرار العمرة لا يعد سببا لنشوء حق في فرض هذه المبالغ.

وأشار عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، إلى أنه بعيدًا عن وجود قرارات لابد على المواطن الذي اعتمر أكثر من مرة أن ينظم ويقنن عدد الاعتمار، حتى يعطي فرصه للأخرين الذين لم يؤدوا فريضة العمرة بعد.


وتابع أن قرارفرض رسوم على تكرار العمرة كان عقبة أمام من يريد تأدية فريضة العمرة أكثر من مرة، ولكن إذا كان الشخص مقتدر ماليًا من الممكن أن يعطي فرصة زيارة بيت الله لغير القادرين على نفقته الخاصة.


يُشار إلى أن وزارة السياحة قد فرضت رسومًا على المعتمرين والبالغ قدرها 2000 ريال أى ما يعادل 10 آلاف جنيه، لمن سبق له أداء المناسك خلال 3 أعوام ماضية، وفى حال تكرار العمرة فى نفس العام يسدّد 3000 ريال أو ما يعادل 15 ألف جنيه فى حساب تدبير العُملة لمُكررى العُمرة بالبنك المركزى.


وقضت محكمة القضاء الإداري، أمس السبت، بإلغاء قرار وزارة السياحة بقرض رسوم على تكرار العمرة وذكرت الدعوى أن القرار المطعون فيه جاء مُخالفًا للدستور والقانون، وفقًا لما نصت عليه المادة 38 من الدستور؛ حيث إن النظام الضريبي وغيره من التكاليف العامة يهدف إلى تنمية موارد الدولة وتحقيق العدالة الاجتماعية، ولا يجوز فرض الضرائب على المواطن أو إلغائها إلا بقانون.

ولفتت الدعوة إلى أن قرار الوزارة بوضع ضوابط على المُعتمرين من رسوم، مُخالف لمبدأ المساواة بين المواطنين وفقًا لنص المادة 53 من الدستور، حيث ميَّز القرار بزيادة الرسوم بين من لديه قدرة مالية لأداء مناسك العُمرة، ويحرم منها من لا يملك سداد مبلغ الرسوم.



أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads