المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| «أسطورة أم موروث» حقيقة حيوان السلعوة في مصر

الإثنين 25/مارس/2019 - 03:09 ص
السلعوة
السلعوة
جهندا عبد الحليم
طباعة
في ظل انتشار ظاهرة الكلاب الضالة تتوارى حقيقة حيوان السلعوة في شوارع الأحياء والقرى بكافة ربوع جمهورية مصر العربية وبجميع المحافظات، وتأتي الأسطورة حولذلك الحيوان الذي سبب الفزع والرعب بمجرد ذكر اسمه.

حقيقة حيوان السلعوة

السلعوة
السلعوة
ولكن هل هناك إمكانية لظهور حيوان السلعوة في المحافظات؟ أم يظل ماكث في الأماكن النائية غير الآهلة بالسكان؟، وهل ظهر بالفعل في القرى أم لا؟ وهل محافظة بورسعيد احدى المحافظات الحضارية السياحية معرضة لظهور هذا الحيوان أم لا؟؟ في ظل كل تلك التساؤلات حاول «بوابة المواطن» الاخبارية، الوصول إلى اجاباتها وطمأنة الأهالي لاسيما بقرة غرب بورسعيد الذين عاشوا أيامًا من الرعب داخل قريتي الديبة والمناصرة.

في هذا الصدد؛ أكد مصدر مطلع بمديرية الطب البيطري بمحافظة بورسعيد لـ«بوابة المواطن» الإخبارية: أن حيوان السلعوة» هو حيوان هجين، بين الكلب والذئب والثعلب وابن آوى، ذو لون أسود وشكل مميز بين الكلب والحيوانات السابق ذكرها.

شكل السلعوة
صور| «أسطورة أم موروث»
وأضاف المصدر بمديرية الطب البيطري ببورسعيد، أن حيوان «السلعوة» يشبه لحد كبير كل من الكلب والثعلب والذئب، ويعد ذلك الحيوان مميز بشكل كبير وبلونه الأسود، وحيوان سريع جدا، وماهر ولا يهاب البشر، يمتاز بالمكر والدهاء، وله أذنين يشبهان إلى حد ما أذني الثعالب، ويمتاز بقدميه القصيرتين حيث أن قدميه الأمامية أقصر من قدميه الخلفيتين.

بيئة السلعوة
وأوضح، أن محافظة بورسعيد لم يسبق أن ظهر بها هذا الحيوان ؛ حيث أن «السلعوة» حيوان من الحيوانات غير الأليفة فلن تجده يعيش بين الناس مثل الكلاب فهو يفضل العيش في الصحاري والأماكن النائية والجبال.

خطورة السلعوة
صور| «أسطورة أم موروث»
وأشار المصدر البيطري، أن حيوان «السلعوة» من الممكن أن يصيب الإنسان بفيروس السعار، الذي له إمكانية تغيير جينات الإنسان ليصبح بجسده جينات أخرى تجعل هناك احتمالية لرغبته بالابتعاد عن الناس، والجلوس في الظلام كارهًا للضوء لأوقات كبيرة، وأن يقوم بعقر نفسه، وحدوث مضاعفات للحالة إذا لم يتم تلقيها العلاج اللازم.
حقيقة ظهورها في بورسعيد.

وكان قد تمكن أهالي قريتي المناصرة والديبة الكائنتين غرب محافظة بورسعيد من قتل كلب مصاب بالسعار كانوا يحسبونه "سلعوة" بعدما أصاب طفلة بقرية المناصرة، وهاجم عدد من الأطفال الآخرين بالقريتين.

وكانت قد سادت حالة من الذعر والرعب بين أهالي قريتي المناصرة والديبة الموجودتان في حي الغرب بمحافظة بورسعيد، وتقع خارج النطاق الجمركي للمحافظة عقب انتشار ظاهرة الكلاب الضالة في القريتين، وظهور نوع غريب منها عن القرى مؤذي للإنسان، وكانوا يحسبونه حيوان السلعوة المفترس.

وناشد الأهالي المسئولين في المحافظة والأجهزة المعنية بسرعة التصدي لتلك الظاهرة وإنقاذهم وأطفالهم من هذه الكائنات المفترسة التي كادت ان تفتك بطفلة وأصابتها في وجهها وهاجمت عدد آخر من الأطفال دون إصابات.

وقام الأهالي بالتربص لها؛ وقتل أحدهما، مؤكدين أنه يوجد من هذا النوع ثلاثة كلاب تمثل خطرًا داهمًا علي حياة أطفالهم.
صور| «أسطورة أم موروث»

وعقب انتشار إشاعة ظهور حيوان «السلعوة» بقري الغرب، حاولت «بوابة المواطن» الاخبارية، الوقوف على حقيقة الأمر، وتحققنا من ذلك حيث أكد لنا الدكتور محمود حجازي مدير عام الحجر البيطري بميناء بورسعيد أن هذا الحيوان الموجود في الصور المنتشرة علي الفيس بوك ليس «السلعوة» بل هي نوع من الكلاب تسمى "الكلب الذئب" وهو مؤذي للإنسان.

وأوضح مدير عام الحجر البيطري بميناء بورسعيد، أنه بعد قيامه بإتصال هاتفي للتأكد من ان المعلومات التي تم تداولها ثبت عدم صحتها والواقعة لكلب وليس «السلعوة»، وجاري تجهيز حملة لمكافحة الكلاب الضالة هناك من قبل مديرية الطب البيطري ببورسعيد.

واستجابة لما نشر بـ«بوابة المواطن»، الاخبارية كشفت مديرية الطب البيطرى ببورسعيد فى ضوء ما تردد من أنباء عن ظهور حيوان السلعوة بقرى الغرب وعقرها لطفلة بقرية المناصرة.

وقال الدكتور جمال الشاعر مدير إدارة الصحة العامة والأمراض المشتركة بالطب البيطرى ببورسعيد، الذى نفى تمامًا تلك الأنباء مؤكدًا أنه توجه مباشرة إلى قرية المناصرة يرافقه العميد أيمن سرى رئيس حى غرب ومن خلال المعاينة وفحص الحيوان الذى قام بعقر الطفلة تبين أنه كلب بلدى أصيب بالسعار وليس سلعوة. 

وأوضح مدير إدارة الصحة العامة والأمراض المشتركة بالطب البيطرى ببورسعيد،أن الكلب المصاب بالسعار تنتابه حالة هياج شديدة تجعله يهاجم أى كائن يتحرك حوله وعلى الفور تم دفنه فى مكان آمن بعيدا عن الكلاب الضالة حتى لا تنهش جسده وتصاب بالسعار. 

وأشار مدير إدارة الصحة العامة والأمراض المشتركة بالطب البيطرى ببورسعيد، إلى أنه تم علاج الطفلة وحصولها على مصل السعار وخضعت لبعض الإجراءات الوقائية حيث أن الإصابة جرح بالأنف وحالتها مستقرة والحمد لله. 
ومن جانبه أكد الدكتور جمال للشاعر بأنه تم عمل حملة إجرائية بالمنطقة لمكافحة الكلاب الضالة حرصًا على سلامة الأطفال بقريتى الديبة والمناصرة.

جدير بالذكر أن ابن آوى، هو حيوان بري يكون الافتراس 80% من غذائه، وعادة ما تكون فرائسه حيوانات صغيرة وحشرات، كما يترمم على الجيف ويأكل بعض النباتات، ويقوم بافتراس الماشية حين تسنح له الفرصة. يتحاشى الإنسان، ولا يملك عدائية الكلب. سجلت بعض حالات افتراسه للأطفال.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads