المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبطال لا تنسى: كوارشى أسطورة زملكاوية أنهاها السرطان

الإثنين 25/مارس/2019 - 05:51 م
محمد جمعة
طباعة
يعد إيمانويل كوارشى صاحب البشرة السمراء والأخلاق البيضاء من أفضل اللاعبين الأفارقة الذين أحترفوا فى تاريخ الكرة المصرية، حيث بدأ اللعب في  للقلعة البيضاء من موسم 8385.

تاريخ كوارشى مع الفارس الأبيض

جاء للقلعة البيضاء موسم 8385، قادما من نادى سيكوندي هاسكاس الغانين وشاهده أحد مدربي الزمالك، وتم ترشيحه لإرتداء قميص القلعة البيضاء عن طريق المدير الفني ونجم الزمالك السابق، محمود أبورجيلة. وكان موسم 8586 هو الأخير له مع القلعة البيضاء، حيث اتخذ اتحاد الكرة قرارا بمنع استقدام اللاعبين الأجانب لمصر بعد شكوى النادي الأهلي لإبعاد كوارشي عن الزمالك، وإبعاد، بل أنطوان، وعبدالرزاق كريم، من المقاولون العرب لعدم إستطاعة النادي الأحمر حين ذاك استقطاب محترف يصنع الفارق مع الفريق الأحمر، ليرحل النجم الغاني إلى البحرين حيث لعب لنادي المحرق لمدة أربع سنوات وأشهر إسلامه هناك، قبل أن ينهي مسيرته الكروية في نادي ليبرفيل الجابوني.

ألقاب كوارشى مع المارد الأبيض

استطاع النجم الغاني من المشاركة مع الفريق الأبيض في التتويج الأول لمدرسة الفن والهندسة ببطولة دوري أبطال أفريقيا والتي كانت بطولة أفريقيا أبطال الدوري بالمسمى القديم، حيث لعب كل مباريات البطولة وسجل 3 اهداف في 9 مباريات، كان أشهرهم الهدفين اللذين سجلهما في شباك نكانا الزامبي في مباراة ربع النهائي.

وأحرز 6 أهداف فى 20 مباراة، وحقق مع الأبيض بطولة الدورى بعد غياب 6 سنوات منذ العام 1978، بفضل التألق الكبير الذي ظهر به مع الجيل الذهبي للزمالك، فاروق جعفر، وأيمن يونس، وطارق يحيى، وغيرهم من نجوم جيل الثمانينيات قبل أن يحول قانون الرياضة بإلغاء الاحتراف.

وبعدها رحل عن القلعة البيضاء نهاية موسم 1985 إلى نادي المحرق البحريني وخلال رحلته في الخليج أشهر اللاعب إسلامه وأطلق على نفسة اسم «عبدالله».

وساهم الفتي الغانى في تتويج الزمالك ببطولة الأندية أبطال الدوري الإفريقي لعام 1984، ومن قبلها بطولة الدوري بهدفه الشهير في مرمى الأهلي في اللقاء الذي انتهى بالتعادل بهدفين لكل فريق ضمن بهم الفريق الأبيض استعادة لقب الدوري بعد غياب 5 سنوات، وسجل الفتى الأسمر 3 أهداف في شباك القلعة الحمراء بواقع هدفين في الدوري وثالث في الكأس.

كوارشى مع منتخب غانا

وعلى صعيد منتخب بلاده، شارك الفتي الأسمر في تتويج البلاك ستار ببطولة كأس الأمم الإفريقية العام 1982 في ليبيا.

مشوار كوارشى فى التدريب

بعد نهاية مسيرته الكروية، إتجه كوارشي للتدريب حيث تولى مسئولية فريقه السابق سيدونكي هاسكاس، قبل أن يدرب البلاك ستارز في بلاده غانا حيث أستمر في قيادته حتى 2013.


صراع النجم الأسمر مع المرض

بعد معاناته وصراعه الطويل مع مرض السرطان، تلقى كوارشي علاجه في مصر، لكنه لم يستمر طويلًا حيث توفي متأثرًا بمرضه في 16 سبتمبر 2013 عن عمر 59 عامًا.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads