المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«أزمة متتفوتش».. غياب نواب البرلمان عن حضور الجلسات العامة

الإثنين 25/مارس/2019 - 05:54 م
أميرة زنباع
طباعة
على مدار دور الانعقاد للمجلس، استمرت ظاهرة غياب نواب البرلمان عن حضور الجلسات العامة تحت القبة، وذلك بالرغم من تحذيرات الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس لهم مرارًا وتكرارًا إلا أنهم تجاهلوا ذلك وواصلوا في العزوف عن الحضور.

غياب نواب البرلمان
بعد استعراض الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أمس الأحد، لتقرير اللجنة عن الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة للعام المالي 20172018، صمم الدكتور علي عبدالعال، مناداة اسم رؤساء اللجان، أكثر من مرة إعمالًا باللائحة الداخلية للبرلمان التي تتضمن إبدائهم لرأيهم في الحساب الختامي كخطوة قانونية، لكن لم يرد عليه أحد، وتبين عزوف رؤساء 24 لجنة بالبرلمان عن الحضور.
غياب نواب البرلمان
غياب نواب البرلمان
وعلق رئيس مجلس النواب على ذلك قائلًا: 24 رئيس لجنة مش موجودين، وها هو وصل محمد كمال مرعي رئيس لجنة المشروعات الصغيرة، ده رؤساء اللجان أنا مش عارف اعمل معاهم إيه بقي، مازحًا: هذا يبرر للمجلس اختيار رؤساء لجان وهيئات برلمانية جدد.


هذه لم تكن الأولى من نوعها، فقد استعمل الدكتور علي عبد العال، طرقا كثيرة للقضاء على أزمة عزوف بعض النواب عن الجلسات العامة بالتهديد والتحذير ونشر قائمة بأسماء المتغيبين حتى وصل الأمر إلى الممازحة لكن يبدوا لا جدوى في ذلك، وإلى الآن لم ينجح المجلس في الحد من هذه الظاهرة التي تزعجه.

غياب نواب البرلمان
غياب نواب البرلمان
تعليقات رئيس البرلمان على غياب النواب 
تعليقات كثيرة رد بها رئيس البرلمان، على النواب المتغيبين منها "النواب اللى مبصموش هننشر الأسماء في الصحافة عشان الناخبين في الدواير يعرفوا اللى انتخبوهم بيجيوا ولا مبيجوش"، وفي جلسة أخرى قال "طبعًا أنتوا المكافأة اللى بتاخدوها ضعيفة، مقارنة بما يحصل عليه النائب بمجلس الشيوخ ولكن هناك خصومات مالية في الجلسات المهمة"، متابعًا: "بصراحة المجلس ده ممتاز ممتاز، إلا فى حاجة واحدة بس وهى حضور النواب".
عقوبة الغياب عن الجلسات
يوجد مواد في اللوائح الداخلية لمجلس النواب، اللوائح الداخلية لمجلس النواب تشمل عقوبات على النائب المتغيب عن الجلسات، تنص على: " يجب على العضو الذي يطرأ ما يستوجب مغادرته مبنى المجلس أثناء انعقاد جلساته أو جلسات لجانه أن يستأذن في ذلك كتابة لرئيس المجلس أو رئيس اللجنة بحسب الأحوال ".

أقرأ أيضا .. قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية بين مؤيد ومعارض..«مهمة بس مُكلفة»
ومادة أخرى تنص على: " إذا تغيب العضو عن حضور جلسات المجلس أو لجانه بغير إجازة أو إذن أو لم يحضر بعد مضي المدة المحددة له فيها، أعتبر متغيبًا دون إذن ويسقط حقه في المكافأة عن مدة الغياب ".

سلبيات غياب النواب عن الجلسات
لم يقتصر غياب النواب فقط على عدم التواجد في البرلمان، ولكن هذا يتسبب في تعطيل سير أعمال البرلمان وتأخير صدور القوانين لعدم اكتمال النصاب القانوني.

الكلمات المفتاحية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads