المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

على خطى الولايات المتحدة رومانيا تعلن نقل سفارتها للقدس المحتلة

الإثنين 25/مارس/2019 - 05:00 م
أحمد الأمير
طباعة
صرحت رئيسة وزراء رومانيا فيوريكا دانسيلا خلال زيارتها لواشنطن بأن بلادها ستنقل سفارتها الإسرائيلية إلى القدس.

وأضافت دانسيلا في حديثها أمام لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية «أيباك» وهي جماعة ضغط مؤيدة لإسرائيل أنها تنوى نقل سفارتها من تل أبيب الى القدس المحتلة وفق ما أوردته فرانس 24.

ويربط موقف رئيسة وزراء رومانيا مع الموقف الأمريكي في عهد الرئيس الحالي دونالد ترامب وقد جاء ذلك في يوم بدأ فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارة إلى واشنطن لتشمل مؤتمر إيباك ولقاء مع ترامب.

وبعد ساعات قليلة من تصريح دانسيلا بأن بلادها ستنقل سفارتها إلى القدس تناقض موقفها بشدة مع رئيس بلادها الذي يعارض هذه الخطوة وله رأي مغاير في قضايا السياسة الخارجية حسبما ذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية.

وقد أشار الرئيس "كلاوس يوهانيس" إلى أن رئيسة وزرائه  «جاهلة» بسبب موقفها الذي حظي بتصفيق قوي من الحاضرين في المؤتمر المؤيد لإسرائيل حسبما قالت صحيفة إسرائيل هيوم.

وأثار موقفها انتقادات من المسئول الفلسطيني البارز صائب عريقات الذي وصفه بأنه "انتهاك صارخ لحقوق الفلسطينيين والقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة".

ومن جانبه دعا الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ إجراء بشأن القرار وقال إن المسألة ستثار مع جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

وفي سياق متصل أشار رئيس دولة هندوراس خوان أورلاندو هرنانديز خلال حديثه أيضًا أمام أيباك إلى القدس كعاصمة لإسرائيل قائلًا إن دولته الواقعة في أمريكا الوسطى ستفتح مكتبًا تجاريًا هناك لكنه لم يصل إلى حد إعلان نقل سفارته من تل أبيب إلى القدس.

طالع أيضًا: إنفوجراف| من هو كلاوس يوهانيس صديق الرئيس السيسى

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads