المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المتاحف في عهد الرئيس السيسي .. «تنال نصيب الأسد»

الثلاثاء 26/مارس/2019 - 03:00 م
أميرة زنباع
طباعة
انجازات عدة شهدها قطاع السياحه وخاصة المتاحف في عهد الرئيس السيسي،  حيث شهد تطورًا ملحوظًا خلال الأربع سنوات الماضية من  خلال ترميم وافتتاح العديد من المتاحف في مختلف المحافظات.



المتاحف في عهد الرئيس السيسي
وترصد "بوابة المواطن" المتاحف في عهد الرئيس السيسي، والتي كان هناك اهتمامًا خاصًا بها.

المتاحف في عهد الرئيس
المتاحف في عهد الرئيس السيسي
متحف سوهاج القومي
افتتح الرئيس السيسي متحف سوهاج القومي في 12 أغسطس 2018، وذلك بعد 25 عاما من انتظاره، وتبلغ مساحته 8700 متر بتكلفة 72 مليون جنيه، وشُيد المتحف على نيل محافظة سوهاج.

طُرحت فكرة إنشاء متحف سوهاج القومي عام 1993م، ولأسباب هندسية توقف العمل بالمتحف، وفي عام 2006 أعيد العمل به من جديد، ولكن توقف مرة أخرى عقب ثورة 25 يباير عام 2011، واستؤنف العمل بالمتحف عام 2016 بعد توجيهات الرئيس السيسي بالاهتمام بمحافظات الصعيد.

ويحتوي المتحف على الكثير من القطع الأثرية التي توضح حياة المصريين القدماء وتفكيرهم.


المتاحف في عهد الرئيس
المتاحف في عهد الرئيس السيسي
متحف الفن الإسلامي
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى 18 يناير 2017، متحف الفن الإسلامى، بعد عمليات ترميم وتطوير استغرقت عامين، عقب تحطمه مما طاله من التفجير الذي استهدفت مديرية أمن القاهرة. 

يقع متحف الفن الإسلامي في ميدان باب الخلق، ويعبر المسجد عن عظمة الحضارة الإسلامية كجامع ابن طولون، ومسجد محمد علي، وقلعة صلاح الدين.
المتاحف في عهد الرئيس
المتاحف في عهد الرئيس السيسي
متحف جمال عبد الناصر
فى 28 سبتمبر من عام 2016، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، متحف الزعيم جمال عبد الناصر فى منشية البكرى، والذى كان منزله سابقا، ويقع المنزل على مساحة 13400 متر مربع، يضم مقتنيات للزعيم الراحل ووثائق تاريخية.

قصر الأمير محمد على
فى مارس من عام 2015، أعيد افتتاح قصر الأمير محمد على المعروف باسم "قصر المنيل"، وذلك بعد انتهائها من عمليات الترميم الخاص به، التى بدأت عام 2005، ويعتبر واحدًا من أهم القصور على طرز فنون إسلامية متنوعة ما بين فاطمي ومملوكي وعثماني وأندلسي وفارسي وشامي.

متحف ركن فاروق
أغلق المتحف عقب ثورة 25 يناير عام 2011، وأعيد افتتاحه فى أغسطس عام 2016، وهو عبارة عن استراحة ملكية للملك فاروق تحتوي على حديقة، وتبلغ المساحة الكلية للمبنى والحديقة حوالي ١١٦٠٠م٢.

متحف ملوى
بعد اغلاقه لثلاث سنوات عقب تدميره وسرقة محتوياته فى أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة فى أغسطس 2013، أعيد افتتاحه للزائرين والسياح فى سبتمبر عام 2016.

ويعرض المتحف تاريخ المنيا من خلال حوالي ١٠٠٠ قطعة أثرية عثر عليها بالأشمونين، وتونا الجبل، وتل العمارنة.

متحف آثار مطروح
افتتح فى مارس عام 2018، ويضم ألف قطعة أثرية لكل العصور التى مرت على محافظة مطروح ترجع إلى الحضارة الفرعونية والاسلامية والقبطية والرومانية.

متحف تل بسطة
تم افتتاح متحف تل البسطا بمحافظة الشرقية في مارس عام 2018 بعد استغراق 12 عامًا لتطويره.

يضم المتحف يضم 43 فاترينة وعددًا من القطع الأثرية تصل لـ1000 قطعة، من متحف الريت رزنا، وذلك ليقدم نتاج حفائر محافظة الشرقية وبالأخص تل بسطة، كما يجسد يجسد حياة المواطن والمجتمع بالشرقية.

اقرأ ايضاَ:

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads