المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«الانضباط مستمر» السيسي في سنوات بدلة وزير الدفاع والمدنية

الثلاثاء 26/مارس/2019 - 02:33 م
وسيم عفيفي
طباعة
في مساء مثل هذا اليوم من العام 2014 ترك المشير عبدالفتاح السيسي بدلة وزير الدفاع لينضم إلى الحياة المدنية قبل ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية في خطاب عبر التلفزيون المصري.

السيسي وبدلة وزير الدفاع.. الوقائع الأربعة
 
استهل الرئيس عبدالفتاح السيسي خطاب ترشحه قائلًا: «اليوم، أقف أمامكم للمرة الأخيرة بزيي العسكري، بعد أن قررت إنهاء خدمتى كوزير للدفاع، قضيت عمرى كله جندى في خدمة الوطن، وفى خدمة تطلعاته واماله، وسأستمر إن شاء الله».


قدم الرئيس عبدالفتاح السيسي أوراق ترشحه لرئاسة مصر في شهر إبريل سنة 2014 م بـ 188 ألف توكيل، واستقرت المنافسة بين حمدين صباحي والسيسي وانتهت المنافسة بفوز الأخير بنسبة 96.9% من الأصوات الصحيحة.

لخص الرئيس عبدالفتاح السيسي مشاعره إزاء الانتقال من الحياة العسكرية إلى الممارسة المدنية بقوله «اللحظة دي لحظة مهمة جدا بالنسبة لي، أول مرة لبست فيها الزي العسكري كانت سنة 1970، طالب في الثانوية الجوية عمره 15 سنة، يعنى حوالي 45 سنة، وأنا أتشرف بزي الدفاع عن الوطن، النهارده أترك هذا الزي أيضا من أجل الدفاع عن الوطن».
السيسي في افتتاح
السيسي في افتتاح قناة السويس الجديدة
لم ينسى الرئيس عبدالفتاح السيسي بدلة وزير الدفاع منذ جلوسه على كرسي الحكم حيث ارتداها 4 مرات كانت الأولى بعد 464 يوم من فوزه بالرئاسة وقت إلقاء كلمته في تأبين شهداء سيناء، أما الثانية عام 2015 أثناء افتتاح قناة السويس الجديدة، بينما جاءت الثالثة حين افتتح وحدات الأسطول الجنوبي في سفاجا، وكانت المرة الرابعة خلال شهر فبراير سنة 2018 حين حضر افتتاح قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب.

السيسي وتلقيح حمدين صباحي 
 
أثرت بدلة وزير الدفاع في الرئيس عبدالفتاح السيسي في جوهر معناها حيث أنها تنتمي لمؤسسة عسكرية ذات قوانين ومبادئ وهو ما جعل حمدين صباحي ينتقد الرئيس عبدالفتاح السيسي حول تأديته التحية العسكرية للرئيس الأسبق محمد مرسي.

رد الرئيس عبدالفتاح السيسي على ذلك النقد بقوله «عمر العسكرية المصرية ما تتحاسب على انضباطها واحترامها دا قيم احنا هنقعد نتخانق ولا إيه ؟ هو أنا النهاردة دوري إن أسجل علني ؟ دا عدم لياقة وعدم احترام وعدم انضباط إن أنا أعمل كدة، هعلم الجيش إيه؟، الدولة لا تقاد كدة».

وتابع الرئيس عبدالفتاح السيسي أنه وقتها كان يمثل جزء من الدولة في مؤسسة ضخمة جدًا «قدامي خيار من اتنين، تمشي وتقعد في الشارع تعمل اللي انت عايزه، لكن طالما انت جزء من الدولة دي يبقى تمشي على قانونها ومبادءها».

السيسي: يا كامل الظابط دا محدش يكلمه
 
رغم الانضباط الذي اتسم به الرئيس عبدالفتاح السيسي حين كان يرتدي بدلة وزير الدفاع، لكن لم تصل إلى حد المبالغة ويدلل على ذلك تعليقه في 26 فبراير 2016 عقب عقب سقوط الستار أثناء إزاحة الملازم أول محمد فاروق الباز، للستار عن مجمع حمامات سباحة بمنشأة ناصر، خلال افتتاح عدد من المشروعات عن طريق الفيديو كونفراس.


وقال الرئيس السيسى مازحا موجها حديثه للواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة «الضابط ده محدش هيكلمه يا كامل».


خصوم مؤسس الجمهورية.. تكريم من السيسي فلماذا ؟
السيسي وجمال عبدالناصر
السيسي وجمال عبدالناصر
تأسس النظام الحاكم لمصر على يد الرئيس جمال عبدالناصر والذي تُكِن له القوات المسلحة احتراما وتقديرا كبيرا، غير أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قام بتكريم خصوم ناصر السياسيين لأول مرة منذ عام 1970 م بشكل عسكري.

اقتصرت تكريمات رؤساء مصر السابقين لخصوم عبدالناصر على ذكر أسماءهم في كتب التاريخ الرسمية أو السماح للكتب المهاجمة لناصر بالتداول في الأسواق، لكن كان السيسي هو أول رئيس مصري يكرمهم بتقاليد القوات المسلحة.

ففي 22 يوليو سنة 2017 م، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي قاعدة لتأمين الضبعة وسماها قاعدة محمد نجيب العسكرية نسبةً إلى أول رئيس مصري اختلف معه ناصر فحدد إقامته من 1954 حتى عصر السادات.
وفي 23 يوليو عام 2018 منح الرئيس عبدالفتاح السيسي قلادة النيل للعقيد أركان حرب يوسف منصور صديق وذلك تقديرًا لدوره في حركة الجيش ليلة 23 يوليو، وهو الرجل الذي اختلف معه ناصر فلقي نفس مصير محمد نجيب.


تعلل أستاذة العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية، الدكتورة هدى راغب عوض تصرف الرئيس عبدالفتاح السيسي بأنه انضباط عسكري، فالخصومة بين وناصر وممثلي القوات القوات المسلحة خصومةً سياسية وليست وطنية، وبالتالي فإن تصرف السيسي كان من أجل التقدير المتعارف عليه من القوات المسلحة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads