المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أزمة المهاجرين الأبرز .. رسائل الرئيس السيسي إلى نظيره البلغاري

الثلاثاء 26/مارس/2019 - 03:48 م
ايمان سعيد
طباعة
نرصد رسائل الرئيس السيسي إلى نظيره البلغاري، خلال لقاء الثنائي؛ لبحث العلاقات المصرية البلغارية بين البلدين والتعاون المشترك.

رسائل الرئيس السيسي
وتضمنت رسائل الرئيس السيسي إلى نظيره البلغاري، التعبير عن مدى سعادته البالغة بإعادة التعاون من جديد بين مصر وبلغاريا، بينما شهدت المباحثات الناقش حول سبل تعزيز التعاون ومناقشة القضايا المشتركة بين الدولتين، خاصة أن الدولة المصرية تعد أهم شريك اقتصادي وتجاري لبلغاريا في الشرق الأوسط وأفريقيا.


العلاقات المصرية البلغارية
وتسلط بوابة المواطن الإخبارية، الضوء على رسائل الرئيس السيسي والتوصيات التي نقلها الرئيس السيسي للشعب البلغاري والذي جاء كالتالي:


رسائل الرئيس السيسي
رسائل الرئيس السيسي
- مصر أهم شريك اقتصادي لبلغاريا في الشرق الأوسط وأفريقيا
من المعروف أن الرئيس السيسي يهتم جيدا بضرورة التعاون مع دول العالم، وبالتالي يسعى جاهدا لخلق علاقات جيدة مع جميع الدول، خاصة مع بلغاريا التي بدأت علاقتها مع مصر منذ أكثر من 90 عاماً أى قبل مجئ السيسي ولكنه قام بإضفاء مزيدا من التعاون الاقتصادي حتى تجاوز التبادل التجاري بين مصر وبلغاريا المليار دولار، وبالتالي أصبحت أهم شريك اقتصادي وتجاري لبلغاريا في الشرق الأوسط وأفريقيا.

رسائل الرئيس السيسي
رسائل الرئيس السيسي
- مصر أكبر الشركاء التجاريين لبلغاريا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا 
تعرف الدولة المصرية على أنها تقوم بتطوير علاقات التعاون مع دول العالم بكافة المجلات محل الاهتمام المشترك، ولهذا سعت دائما لتوطيد علاقتها مع الجمهورية البلغارية، حتى أصبحت أكبر الشركاء التجاريين لبلغاريا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ويمثل حجم التبادل التجارى بين البلدين ما يقارب من 456 مليون دولار.

- علاقات تاريخية تجمع مصر وبلغاريا معا وممتدة على مدار أكثر من تسعة عقود
شهدت العلاقات المصرية البلغارية مزيداً من التعاون الذى استمر لأكثر من 90 عاماً، والعديد من أوجه التعاون والتنسيق المشترك، بين البلدين، ولا زالت مصر تسعى لتعدد فرص وإمكانيات التعاون التي تخدم صالح الشعبين المصري والبلغاري.

- إطلاق مجلس الأعمال المصري البلغاري المشترك 
قال الرئيس عبدالفتاح السيسي أنه يتوقع أن يشهد مجلس الأعمال المصري البلغاري المشترك بعد إطلاقه آلية أساسية لتعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة الاستثمارات والتبادل التجاري الذي تجاوز حاجز المليار دولار، وهو ما يجعل مصر الشريك التجاري الأول لبلغاريا في أفريقيا والشرق الأوسط.
رسائل الرئيس السيسي
رسائل الرئيس السيسي
- ضرورة الاهتمام بالقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك
أظهرت المباحثات الرسمية الثنائية التى دارت بين السيسي ورئيس بلغاريا بحث العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتوافقًا في الرؤى إزاء العديد من التطورات وسبل التعامل مع عدد من الأزمات الراهنة من أجل التوصل إلى حلول سلمية لها.

-  التعاون المشترك والتنسيق الأمني في مواجهة خطر الإرهاب
شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي على ضرورة التنسيق الأمني في مواجهة خطر الإرهاب، مؤكداً على أهمية تضافر الجهود الدولية في التصدي له والقضاء عليه من جذوره.

وأشار إلى ضرورة وضع إستراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب للتعامل مع مختلف جوانب تلك الظاهرة، بما في ذلك التصدي للجهات والدول الداعمة والمساندة للجماعات والمنظمات الإرهابية والمتطرفة.

- أزمة المهاجرين غير الشرعيين وسبل معالجتها بين مصر وبلغاريا
قام الرئيس عبدالفتاح السيسي أيضاً بعرض الرؤية المصرية اتجاه قضية المهاجرين غير الشرعيين وسبل معالجتها في إطار من المسئولية المشتركة وتقاسم الأعباء، فيما يتعلق بتأمين حدود مصر أو استضافتها لأعداد كبيرة من اللاجئين. 

اقرأ أيضاً: رئيس بلغاريا: حجم التبادل التجارى مع مصر تجاوز المليار دولار

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads