المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كشف حساب المدربين الأجانب قبل مباراة القمة 117

الثلاثاء 26/مارس/2019 - 10:59 م
نسمة عمار
طباعة
أيام قليلة تفصلنا عن الحدث الأبرز في الرياضة المصرية، حيث تُقام مباراة القمة 117 بين الغريمين الأهلي والزمالك، السبت المقبل بـ الدوري المصري الممتاز. 

مباراة القمة 117  نيران الأهلي والزمالك تشعل الدوري المصري

وتتميز مباراة القمة 117 هذا الموسم، عن غيرها من المبارايات السابقة، في ظل احتضان قطبي الكرة المصرية كوكبة مدربين أصحاب فكر عالي ، حققوا نتائج إيجابيه من المتوقع أن تشعل الصراع على صدارة الدوري المصري الممتاز الذي يحتلها الفارس الأبيض برصيد 53 نقطة، مقابل 51 يمتلكهم أبناء القلعة الحمراء . 


وتستعرض "بوابه المواطن" في هذا التقرير كشف حساب المدربين الأجانب قادوا المهمة في قطبي الكرة المصرية خلال الـ 116 مبارايات القمة السابقه:

الأهلي كانت البداية مع مانويل جوزية الذي نجح في حصد 19 بطولة عبارة بواقع 5 دوري، و2 كأس مصر، و4 سوبر مصرى،و4 دوري أبطال افريقيا ،و4 سوبر أفريقى، ليصبح أكثر مدرب أجنبى حصد بطولات مع المارد الأحمر. 

كان هيديكوتى نجح في الحصول على 6 بطولات تتمثل فى 5 دورى و كأس مصر، أما الأن هاريس حصل على 4 بطولات بواقع 2 دورى،و دورى أبطال أفريقيا، وكأس العرب. 

ونجح راينر هولمان في حصول المار الأحمر على 4 بطولات 2 في الدوري،و كأس مصر،و دورى العرب، قبل أن يخطف راينر تسويل 5 بطولات نمثلت في 3 دورى،و بطولة النخبة العربية مرتان. 

واستكمل فرتيز مسيرة الأجانب عندما حصل على 3 بطولات عبارة عن 2 دورى ،وكأس مصر، ودتيرتيش فايسا الذي حصد 3 بطولات تمثلت فى الدورى،و كأس مصر، و البطولة الأفرو أسيوية. 

كما حصد تيتكوش بطولتان هم الدوري المصري وكأس مصر، على عكس جاريدوالذي حصل على بطولاتين السوبر المصرى و الكونفدرالية الافريقية. وعن الرباعي جون ماكبرايد و هانز ديكس و تونى اوليفيرا ومارتن يول نجحوا في حصد بطولة وحيده، حيث حصد الأول على بطولة الدوري المصري، بينما حصل الثاني على بطولة كأس مصر،وحصل توني على بطولة السوبر المصرى، ومجح الاخير في الحصول على الدوري المصري. الزمالك خاض الزمالك 12 مدرب أجمبي قبل السويسري كريستيان جروس، وكان أول مدرب أجنبي اليوغسلافي إيفان، الذي تولى مهام تدريب الفريق في موسم 1959-1960، واستطاع أن يحصل على أول بطولة دوري للقلعة البيضاء، بالإضافة الى بطولتين لكأس مصر. 

وجاء ثاني أجانب الزمالك جوزيف فاندلر، حيث تولى مهام الفريق الأبيض فترة 1963 إلى 1965، واستطاع أن و حصد بطولتين للدوري المصري. تولى بعد ذلك الإنجليزي ريتشي باركر القيادة الفنية موسم 1986-1987، واستطاع حصد دوري أبطال إفريقيا، ليصبح أول مدرب أجنبي يحصد بطولة قارية للفارس الأبيض. 

وأتى الأسكتلندي ديف مكاي على رأس القيادة الفنية في مواسم 1991 - 1993، حصد خلالهم بطولتين للدوري المصري، ليصبح اخر مدرب حصد بطولتين للدوري المصري. 

وفي موسم 1996-1997 تولى الألماني ويرنر أولك القيادة الفنية للزمالك، وحصد دوري أبطال إفريقيا وكأس السوبرالإفريقي، قبل أن يتولى الهولندي رود كرول، الولاية الأولى له مع الفارس الأبيض عام 1997 إلى 1999 حصد خلالها بطولة الكأس الأفروآسيوية للأندية، زعاد مرة جديده موسم 2007-2008 حصد وقتها لقب كأس مصر. وتولى الألماني أوتوفيستر، مهام الفريق في الفترة من 1999 إلى 2002، حصد خلالها بطولة للدوري المصري، وبطولة لكأس مصر، ونجح في لقب كأس السوبر المصري وكأس الكؤوس الإفريقية. 

واتجه الفارس الأبيض للمدرسة البرازيليه، حيث تولى كابرال مهمة تدريب الزمالك في موسم 2002-2003، حصد خلالها بطولة الدوري المصري، وكأس السوبر المصري، كما حصد بطولة دوري أبطال إفريقيا والسوبر الإفريقي،ليعود مرة ثانية خلال موسم 2004-2005 لم يستطيع الحصول على أي بطولة مع الفارس الأبيض.

وفي موسم 2003-2004 جاءت المدرسة البرتغاليه ضمن اختيارات مسؤولي الزمالك للمرة الاولى، حيث تولى البرتغالي فينجادا تدريب نادي الزمالك، وحصد معه بطولة للدوري المصري، كما حصل على البطولة العربية للأندية وكأس السوبر المصري السعودي. 

ليأتي البرتغالي جوسفالدو فيريرا، الذي تولى المهام الفنية لأبناء ميت عقبة، في موسم 2014-2015، واستطاع الحصول على بطولة الدوري المصري وبطولة لكأس مصر واصبح المدرب الأقرب لجماهير القلعة البيضاء.

وخاض البرتغالي إيناسيو مع الزمالك 21 مباراة، بواقع 12 مباراة بالدوري الممتاز و6 مباريات بدوري أبطال أفريقيا ومباراتين بالبطولة العربية ومباراة وحيدة بكأس مصر، لم ينجح في حصد أى بطولات لاسيما وأنه تولى المهه 111 يوم فقط. 

وعلى نفس الطريقه رحل المونتنيجرى نيبوشا عن الزمالك بعدما خاض 11 مباراة بمسابقة الدورى الممتاز ومباراة وحيدة فى كأس مصر، ولم يحصد أى بطولة مع أبناء ميان عقبة. لينحاز التاريخ قبل القمة 117 لمدربين القلعة الحمراء الأكثر تتويجًا بالبطولات، لاسيما وانها بقيادة أجنيه هى الاخرى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads