المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بداية الإصلاح الإعلامي| اختبارات القبول بكلية الإعلام 2019 «آراء هامة»

الأربعاء 27/مارس/2019 - 11:21 ص
حسن سرحان
طباعة
أقرت وزارة التعليم العالي اختبارات القبول بكلية الإعلام 2019، بداية من العام الدراسي القادم 2019/2020، ما اعتبره البعض خطوة جديدة على طريق الإصلاح الإعلامي.

اختبارات القبول بكلية الإعلام 2019
واستطلعت «بوابة المواطن» رأي الخبراء والمختصين للتعليق على القرار الوزاري والذي نص على تطبيق اختبارات القبول بكلية الإعلام 2019، قبل الالتحاق بها.

وأكد الدكتور فتحي شمس الدين الباحث في مجال الإعلام، أن الدولة بدأت طريق الإصلاح الإعلامي من خلال هذه الاختبارات، على غرار الإصلاح الاقتصادي والإصلاح السياسي.

وأضاف الباحث في مجال الإعلام في تصريحات خاصة لـ«بوابة المواطن» أن الإعلام المصري يفتقد وجود كوادر وقادة رأي لديهم القدرة على توجيه الرأي العام والدفاع عن المصالح الوطنية، ومناقشة القضايا المطروحة بمهنية وإدراك كامل.

وعلل ذلك لغياب التدريب والتأهيل لكليات الإعلام، ودخول طلاب غير مؤهلين فكريًا ولغويًا وثقافيًا لبناء شخصيات إعلامية، ما دعم وزارة التعليم العالي لطرح فكرة اختبارات القبول بكلية الإعلام 2019.

وقال شمس الدين «الاختبارات هتنقي المواهب والطلاب اللي عندهم الأساسيات والمستوى الفكري المناسب، والشكل اللي هيلاقي قبول عند الناس، وكل مايزيد المستوى الفكري والثقافي والقبول كل ما هتبني عليه شخصية مناسبة لما يتخرج يبقي شخص مؤثر، يقدر يصيغ المشهد الإعلامي بشكل احترافي».

كما أوضح الباحث في مجال الإعلام أن تطوير العملية التعليمية، من أهم الحاجات الملحة، في الوقت التي تفتقد فيه الدولة لكوادر إعلامية حقيقية.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة مي مصطفى خبير الصحافة الدولية، دعمها لقرار وزير التعليم بشأن اختبارات قدرات القبول بكلية الإعلام 2019، موضحة أنه يهدف لبناء قادة رأي وكوادر إعلامية مميزة.

وتابعت الدكتورة مي مصطفى، أنه يجب إجراء مقابلات واختبارات للطلاب المتقدمين للوقوف على مستواهم الفكري وموهبتهم، وتقييمهم إن كانوا قادرين على التحول لكوادر إعلامية.

كما شددت على ضرورة وجود شفافية في الاختبارات وعدم الاعتماد على مجموع الثانوية الذي لا يعد مقياس لدخول كلية الإعلام في الوقت الذي يتقدم للاختبارات طالب بمجموع أقل ووعي ومستوى فكري واستعداد نفسي أعلى. 

وأكد الدكتور صفوت العالم الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ«بوابة المواطن»، تضامنه مع قرار وزارة التعليم العالي، مشيدًا بجهود الوزارة في دراسة متطلبات سوق العمل.

وأضاف أن كلية الإعلام لها طبيعة خاصة ومتطلبات قد تكون في طالب ولا تكون في طالب آخر، ما يحتاج طالب كلية الإعلام لاستعداد فكري جيد وإدراكه لمعنى كلمة إعلامي أو صحفي أو مسئول علاقات عامة، وهذا يتطلب موهبة فطرية، ودراسة أكاديمية، ما يلزم وجود اختبارات كليات الإعلام.

اقرأ أيضًا: فيديو .. التعليم العالي: تزوير الشهادات ليست ظاهرة مصرية ولكنها عالمية
وأوضح الدكتور صفوت العالم، أن القرار مدروس دراسة جيدة وتم عرضه السنة الماضية على اساتذة وخبراء الإعلام قبل صدوره، والوزارة اتخذت التدابير اللازمة استعدادًا لبناء شخصية خريج كلية الإعلام التي يحتاجها سوق العمل.

وطالب وزارة التعليم العالي أن يشرف على اختبارات كليات الإعلام 2019 أكثر من استاذ من بينهم إعلاميين متمرسين ومشهود لهم بمهنيتهم، وصحفيين وكتاب كبار، واساتذة علاقات عامة، وأن تحتوي اللجنة من 3 إلى 5 أشخاص ما يضمن نزاهة وشفافية الإختبارات.

كما طالب خبير الإعلام بمجانية اختبارات كليات الإعلام 2019 حتى لا تكون عائق أمام الطلاب الغير قادرين، حتى لا يقتصر القبول بكليات الإعلام علي طبقة معينة.

اقرأ أيضًَا: كلية الإعلام جامعة الأزهر تنظم ملتقى في احترافية الإعداد التلفزيوني

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads