المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالأرقام| تصنيف منتخبات شمال إفريقيا «عالميا» قبل بطولة كأس الأمم 2019

الأربعاء 27/مارس/2019 - 11:55 ص
تقرير- علي خلاف
طباعة
تستعد مصر لاطلاق صافرة بداية بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، والمقرر إقامتها في يونيو من العام الجاري حيث ضمنت البلد المضيف المشاركة رسميا.

تصنيف منتخبات شمال إفريقيا عالميا
وتستعرض بوابة المواطن الإخبارية تصنيف منتخبات شمال إفريقيا عالميا من خلال التقرير التالي:

التصنيف الأول 

تونس 46 نقطة 

مصر 42 نقطة

التصنيف الثانى

المغرب. 36 نقطة

الجزائر 28 نقطة

منتخب ليبيا يودع بطولة الأمم الإفريقية 2019
فيما ودع منتخب ليبيا بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 ، حيث حرم منتخب جنوب إفريقيا نظيره الليبي من التأهل الى نهائيات بطولة «الكان» في كرة القدم، بالفوز عليه 2-1 الأحد بهدفين لـ«بيرسي تاو»، في الجولة السادسة الأخيرة من المجموعة الخامسة.

وكان المنتخب الليبي أمام فرصة العبور الى النهائيات التي ستستضيفها مصر، بشرط فوزه بالمباراة المحتسبة على أرض المنتخب الليبي، والتي أقيمت في مدينة «صفاقس» التونسية نظرا للأوضاع الأمنية في ليبيا.

وعلى رغم الأداء الجيد الذي قدمه المنتخب الليبي في الشوط الأول بحثا عن هدف أول لاسيما من خلال محاولات لاسماعيل التاجوري ومؤيد اللافي والمعتصم بالله المصراتي، الا أن منتخب “بافانا بافانا” صمد في الدقائق الـ45 الأولى، وتمكن من افتتاح التسجيل بعد خمس دقائق على انطلاق الشوط الثاني.

كما أن المنتخب المتوج باللقب القاري مرة واحدة عام «1996» على أرضه، تمكن سريعا منتعويض معادلة ليبيا النتيجة بركلة جزاء في الدقيقة 65، ليسجل تاو هدفه الشخصي الثاني لمنتخب بلاده بعد دقائق معدودة.

وأنهت جنوب إفريقيا التصفيات في المركز الثاني للمجموعة برصيد 12 نقطة، بفارق خمس نقاط أمام ليبيا، ونقطة خلف نيجيريا المتصدرة التي ضمنت تأهلها بفوزها السبت على جزر السيشيل 3-1.

وبذلك، انتزعت نيجيريا وجنوب إفريقيا بطاقتي التأهل عن هذه المجموعة، للمشاركة في النهائيات التي ستقام للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبا بدلا من 16، وذلك في الفترة الممتدة بين 21 يونيو إلى 19 يوليو.

بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019
تنطلق بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019  فى مصر خلال الصيف المقبل بمشاركة 24 منتخبًا فى حدث لأول مرة فى التاريخ بعدما انتهت اللجنة التنفيذية للاتحاد القارى اعتماد النظام الجديد للبطولة فى اجتماع سابق.

ونالت مصر شرف تنظيم بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 المقبلة بعد سحب الملف من الكاميرون التىفشلت في استضافة الحدث القاري حيث تقام استعدادات اتحاد الكرة على قدم وساق من أجل انجاح العرس الإفريقى المقبل.

ووفقًا للتصفيات الحالية للبطولة القارية تحدد بشكل نهائى منتخبات التصنيف الأول للبطولة القارية المقبلة والتى يدرسها جيدًا الجهاز الفنى للمنتخب الوطنى الأول، بالإضافة إلى المنتخبات التى قد يقع فيها من التصنيفات الثانى والثالث.

ويعتمد الاتحاد الأفريقى على نظام النقاط فى تحديد تصنيفات البطولة القارية مخالف جملة وتفصيلاً عن التصنيف الشهرى للاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا»، والذى نص على حصول مصر على صفر فى تصفيات امم أفريقيا 2013 و2015 بصفتها لم تصل إلى النهائيات من الأساس، بينما حصل الفراعنة بفضل بطولة كأس الأمم 2017، التى أقيمت بالجابون على 16 نقطة بواقع 8 نقاط للوصول إلى المربع الذهبى ومثلهم للحصول على المركز الثانى، كما حصل المنتخب على 4 نقاط إضافية من التأهل وبلوغ نهائيات كأس العالم بصفته أول المجموعة ليتأهل مع صفوة المنتخبات التى ستخوض القرعة المقبلة للبطولة التى ستقام تحت سفح الأهرامات بالجيزة فى شهر أبريل المقبل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads