المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حزب النور بين الموافقة والاعتراض على التعديلات الدستورية 2019

الأربعاء 27/مارس/2019 - 03:18 م
التعديلات الدستورية
التعديلات الدستورية 2019
أميرة زنباع
طباعة
تباين رأي حزب النور على إجراء التعديلات الدستورية 2019، خلال جلسة الحوار المجتمعي في البرلمان، حيث وافق على عدة مواد ورفض أخرى.

التعديلات الدستورية 2019
وأعلن طلعت مرزوق، مساعد رئيس حزب النور للشئون القانونية، موافقة الحزب على مد مدة الرئاسة من 4 إلى 6 سنوات، وهي ضمن المواد في التعديلات الدستورية 2019.

وعن «كونة المرأة» بمقاعد مجلس النواب والمُحددة بـ25%، كشف حزب النور تبنيه لرؤية حزبي الشعب الجمهوري والمصريين الأحرار المتحفظ على هذه النسبة، مطالبًا بتعديلها.

الحوار المجتمعي على التعديلات الدستورية 2019
كما تحفظ الحزب على مصطلح «الدولة ومدنيتها» في نص الفقرة الأولى من المادة 200، التي جاء تصنها كالتالي «القوات المسلحة ملك للشعب، مهمتها حماية البلاد والحفاظ على أمنها وسلامة أراضيها وصون الدستور والديمقراطية والحفاظ على المقومات الأساسية للدولة ومدنيتها، ومكتسبات الشعب وحقوق وحريات الأفراد والدولة وحدها هي التي تنشئ هذه القوات، ويحظر على أي فرد أو هيئة أو جهة أو جماعة إنشاء تشكيلات أو فرق أو تنظيمات عسكرية أو شبه عسكرية».

اقرأ أيضًا: الوفد والمصريين الأحرار: موافقون على التعديلات الدستورية

وعلق حزب النور على هذا، موضحًا أن الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب أكد بنفسه أن الدستور وحدة واحدة، قائلًا «مع احترامي الشديد لكل الأساتذة، فديباجية الدستور نصت على مدنية الحكومة، والتعديلات المُقترحة تضيف المدنية إلى الدولة»، متسائلًا «لماذا عدل المُشرع الدستوري عن النص الذي أسند المدنية للحكومة في ديباجية الدستور وأسندها للدولة».

يتم اليوم الأربعاء إجراء رابع جلسات الحوار المجتمعي على التعديلات الدستورية 2019، التي تعقدها لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، والتي من المقرر أن تنتهي غدًا الخميس.


أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads