المواطن

عاجل
بمناسبة شهر رمضان.. وزارة الأوقاف الكويتية تنتج أغنية "أضاء هلاله" ما هي حسابات التوفير والبنوك التي تقدم أعلى فائدة عليها في الإمارات؟ حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين تخليداً لروحه.. افتتاح النصب التذكاري لشهيد الغردقة بمدرسة النقيب مبارك
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حزب النور بين الموافقة والاعتراض على التعديلات الدستورية 2019

الأربعاء 27/مارس/2019 - 03:18 م
أميرة زنباع
طباعة
تباين رأي حزب النور على إجراء التعديلات الدستورية 2019، خلال جلسة الحوار المجتمعي في البرلمان، حيث وافق على عدة مواد ورفض أخرى.

التعديلات الدستورية 2019
وأعلن طلعت مرزوق، مساعد رئيس حزب النور للشئون القانونية، موافقة الحزب على مد مدة الرئاسة من 4 إلى 6 سنوات، وهي ضمن المواد في التعديلات الدستورية 2019.

وعن «كونة المرأة» بمقاعد مجلس النواب والمُحددة بـ25%، كشف حزب النور تبنيه لرؤية حزبي الشعب الجمهوري والمصريين الأحرار المتحفظ على هذه النسبة، مطالبًا بتعديلها.

الحوار المجتمعي على التعديلات الدستورية 2019
كما تحفظ الحزب على مصطلح «الدولة ومدنيتها» في نص الفقرة الأولى من المادة 200، التي جاء تصنها كالتالي «القوات المسلحة ملك للشعب، مهمتها حماية البلاد والحفاظ على أمنها وسلامة أراضيها وصون الدستور والديمقراطية والحفاظ على المقومات الأساسية للدولة ومدنيتها، ومكتسبات الشعب وحقوق وحريات الأفراد والدولة وحدها هي التي تنشئ هذه القوات، ويحظر على أي فرد أو هيئة أو جهة أو جماعة إنشاء تشكيلات أو فرق أو تنظيمات عسكرية أو شبه عسكرية».

اقرأ أيضًا: الوفد والمصريين الأحرار: موافقون على التعديلات الدستورية

وعلق حزب النور على هذا، موضحًا أن الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب أكد بنفسه أن الدستور وحدة واحدة، قائلًا «مع احترامي الشديد لكل الأساتذة، فديباجية الدستور نصت على مدنية الحكومة، والتعديلات المُقترحة تضيف المدنية إلى الدولة»، متسائلًا «لماذا عدل المُشرع الدستوري عن النص الذي أسند المدنية للحكومة في ديباجية الدستور وأسندها للدولة».

يتم اليوم الأربعاء إجراء رابع جلسات الحوار المجتمعي على التعديلات الدستورية 2019، التي تعقدها لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، والتي من المقرر أن تنتهي غدًا الخميس.


أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads