المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ركن الفتوى في معرض الكتاب بالإسكندرية 2019: وجودنا سد منيع

الأربعاء 27/مارس/2019 - 05:10 م
مريم حسن
طباعة
يشارك الأزهر الشريف، للعام الثاني على التوالي، بجناح خاص فى معرض الكتاب بالإسكندرية 2019، في دورته الـ15، التي انطلقت فعالياتها أول أمس الاثنين، بمكتبة الإسكندرية، وتستمر حتى 7 من أبريل المقبل. 

معرض الكتاب بالإسكندرية 2019
يتضمن جناح الأزهر الشريف عدة أركان لقطاعات الأزهر المختلفة؛ حيث يشارك مجمع البحوث الإسلامية بإصداراته المتعددة، بينما تعرض مكتبة الأزهر بعض المخطوطات والمقتنيات التاريخية، في إطار متحف المخطوطات. 
ويقدم جناح الأزهر الشريف ركنًا خاصًّا بالفتوى؛ للرد على الاستفسارات الدينية لزوار الجناح، حيث شهد إقبالا جماهيريا من زوار خاصة الشباب فى أول أيام معرض الكتاب بالإسكندرية 2019.

يقول الدكتور أحمد السيد صالح، واعظ وعضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، إن الأزهر الشريف يشارك بجناح خاص في  معرض الكتاب بالإسكندرية 2019 للعام الثانى على التوالى، مشيدا بالإقبال الكبير الذي شهده المعرض منذ افتتاحه، "هناك إقبال كبير من الأمة الإسلامية على القراءة تنفيذا لقول الله تعالى (اقرأ باسم ربك الذي خلق).

وأضاف الدكتور أحمد السيد صالح، واعظ وعضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، إن لجنة الفتوى بـ  معرض الكتاب بالإسكندرية 2019، شهدت إقبالا شديدا من زوار المعرض على اختلاف أعمارهم وثقافاتهم وطبقاتهم الاجتماعية، حيث تردد على لجنة الفتوى أكثر من 60 حالة فى أول أيام المعرض.

وأوضح عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، إن عموم الأسئلة كانت تصب فى المشاكل الزوجية والطلاق؛ بسبب الماديات و سوء خلق الزوج واستكبار المرأة على المعيشة، لافتا إلى أن أغرب الفتاوى التى مرت عليه هي سؤال بعض فتيات الجامعات عن أحكام الطهارة والغسل، متابعا "وجودنا كان فرصة كبيرة للإجابة على ما يدور في رؤوس المواطنين، والوقوف على إجابات مقنعة مسنده بالقرآن والسنة".
معرض الكتاب بالإسكندرية
معرض الكتاب بالإسكندرية 2019
وأشار الدكتور أحمد السيد صالح إلى أن وجود لجنة الفتوى في  معرض الكتاب بالإسكندرية 2019، جاء بناء على توجيهات الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والأمين العام المساعد، ومدير عام منطقة وعظ الإسكندرية، ومدير الدعوة بالإسكندرية، مؤكدا أن لجنة الفتوى حريصة على التواجد في كافة مؤسسات المجتمع، "أى مناسبة ندعى لها نذهب إليها وبدون أى مقابل".

وأكد عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، إن الكثير من الشباب لديه معلومات خاطئة عن الدين الإسلامى، بسبب الاعتماد على الفتاوى الإلكترونية بشكل كبير، التى فى كثير من الأحيان تقدم لهم إجابات خاطئة تقلل من مقام النبوة وتحرض على القتل، لذا تكمن مهمتنا باعتبارنا أعضاء فى لجنة الفتوى وخريجي الأزهر الشريف ودعاة لله -سبحانه وتعالى- فى خدمة المسلمين والإفتاء بما تعلمناه حتى لا يتصدى للفتوى من ليس لها بأهل.

وتابع: «نحاول جاهدين الوصول إلى الشباب خاصة الذين يأخذون فتواهم من الجماعات المتطرفة، لذا وجودنا داخل معرض الكتاب يعد سد منيع لهذه الجماعات، حيث نقوم بالإفتاء اعتمادا على المذهب المعتمد من الأزهر الشريف»، مشيرا إلى أن لجنة الفتوى الرئيسية بالإسكندرية توجد فى منطقة عزبة سعد، بشرق المحافظة، بالإضافة إلى وجود إدارات فرعية لها فى السيوف والعصافرة وبرج العرب والعجمى.
معرض الكتاب بالإسكندرية
معرض الكتاب بالإسكندرية 2019
يذكر أنه يشارك مركز الأزهر للترجمة بالعديد من مؤلفاته المُترجمة إلى 13 لغة، مع مشاركة متميزة لقطاع المعاهد الأزهرية، بأكثر من 12 ورشة فنية، والعديد من الأعمال الفنية لطلاب الأزهر الموهوبين، بينما تعرض المنظمة العالمية لخريجي الأزهر أهم إصداراتها، ومجلة "نور" للأطفال. 

ويشارك الرواق الأزهري بعدة مؤلفات؛ تتناول: تاريخ الأزهر، ومحاربة الانحراف في فهم السنة، وإحياء التراث، وبعض القضايا المهمة الأخرى، في حين تشارك هيئة كبار العلماء بالعديد من الإصدارات المهمة؛ لتوضيح رؤية الأزهر في القضايا العصرية.

ويساهم الأزهر في فعاليات المعرض الثقافية والفكرية، بثلاث ندوات رئيسة؛ عن الإلحاد وكيفية مواجهته، والوطن وقيمته في حياة المجتمعات، وضرورة إعمال العقل لفهم الواقع المعاصر في ضوء الأولويات الفكرية.
ركن الفتوى في معرض

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads