المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

امسك إشاعة| الفلاح يستغيث «الصدأ الأصفر يدمر محصول القمح»

الأربعاء 27/مارس/2019 - 07:19 م
إصابة محصول القمح
إصابة محصول القمح بفطر الصدأ الأصفر
عزالدين عبدالعاطي
طباعة
تواصل «بوابة المواطن» الإخبارية في تقديم خدماتها لمتابعيها من المواطنين، خاصة خدمة امسك إشاعة؛ الذي رصدت حقيقة أنباء إصابة جميع أصناف محصول القمح في مصر بفطر الصدأ الأصفر.

امسك إشاعة
ونرصد في امسك إشاعة حقيقة ما تداولته بعض صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، حول إصابة جميع أصناف محصول القمح في مصر بفطر الصدأ الأصفر، والذي يؤدي إلى تدمير إنتاجية المحصول بالكامل، والذي نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء كل هذه الشائعات.

محصول القمح
ونكشف من خلال امسك إشاعة ما قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بنفيه، بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي أكدت أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، منوهة أنه لا صحة لإصابة جميع أصناف محصول القمح المصري بفطر الصدأ الأصفر، وأن غالبية أصناف القمح في مصر تتميز بقدرة عالية على مقاومة هذا الفطر.

وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
وأوضحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن حقيقة إصابة محصول القمح في مصر بفطر الصدأ الأصفر، تتمثل في إصابة نوع قمح «سدس 12» فقط بالصدأ الأصفر، في بعض مناطق محافظات الوجه البحري، والتي لا تمثل نسبتها 1%، وأن بعض المزارعين قاموا بزراعته في الوجه البحري بخلاف الخريطة الصيفية التي أعدتها الوزارة.

وأشارت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إلى أن إصابة محصول القمح في بعض الأماكن في الوجه البحري بفطر الصدأ الأصفر، تم اكتشاف الإصابة مبكراً ومقاومتها على الفور، كما أنها لن تؤثر مطلقًا على كمية القمح المنتجة خلال الموسم الحالى.

ولفتت وزارة الزراعة، على هامش توضيح حقيقة إصابة جميع أصناف محصول القمح في مصر بفطر الصدأ الأصفر، إلى أن مساحة القمح هذا العام على مستوى الجمهورية بلغت حوالي 3.25 مليون فدان.

كما حذرت الوزارة كافة وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي من نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، مضيفه أنه لابد من تحري الدقة والموضوعية في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارات المختلفة.

اقرأ ايضًا .. فيديو وصور.. يستعد فلاحين سوهاج لموسم زراعة القمح هكذا!

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads