المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خاص| الزواج الثاني .. الرجل ليس مخطيء دائما

الخميس 28/مارس/2019 - 03:29 م
أسماء حامد
طباعة
كالنار في الهشيم، أصبحنا نسمع يومًا بعد يوم عن الزواج الثاني، فبرغم وجود أسرة مستقرة نجد الرجل يتزوج بأخرى، وتجد الزوجة الأولى نفسها تحت الأمر الواقع.

الزواج الثاني


اأحمد سعد وسمية الخشاب
اأحمد سعد وسمية الخشاب
ومن أشهر تلك القصص التي ظهرت على الساحة الفترة الماضية قصة زواج أحمد سعد من سمية الخشاب، بعد زوجته الأولى ريم البارودي، ولم تكن هذه القصة هي الأولى بل يوجد غيرها الكثير من القصص الأخرى التي أثارت الرأي العام.

ولم يقتصر الأمر على الفنانين والمشاهير فقط كما كان في السابق، ولكن انتشر بقوة في المجتمع المصري وداخل معظم الأسر، بشكل ينهش في نسيج الأسرة المصرية.

أسباب الزواج الثاني
المستشار وليد عبد
المستشار وليد عبد المقصود
وكشف المستشار وليد عبد المقصود، رئيس مبادرة معًا لإنقاذ الأسرة المصرية والخبير في قضايا الأسرة، في تصريحات خاصة لـ«بوابة المواطن»، عن عدة عوامل تؤدي إلى الزواج الثاني.

وأوضح أن الأسباب قد تكون عدم التفاهم بين الزوجين، أو الوصول لمرحلة من البرود العاطفي، أو الخرس الزوجي، أو مشاكل في العلاقة الحميمة وعدم التوافق، كما قد يكون أيضًا بدافع الإنجاب، حيث تعاني الزوجة الأولى من مشكلة في الإنجاب، وهنا يكون الزواج الثاني مرخص، لافتًا إلى أنه قد يكون أيضًا بسبب أن الرجل «عيونة زايغة».

حيل الزوجة الثانية 
 
الزواج الثاني
الزواج الثاني
كما أشار إلى أنه في بعض الأحيان يكون الطرف الثالث «الزوجة الثانية»، هي من تقوم ببعض الحيل أو المؤامرات حتى يقع الرجل في فخ الزواج  بها، وبالتالي يضعف أمامها.

وقال المستشار وليد عبد المقصود: «هناك مشكلة تقع من الزوجة الأولى بأنها تقرب إحدى صديقاتها من زوجها، وتمنحها الثقة الزائدة، ما يجعلها تتدخل في حياتها وتطمع في زوجها وتبدأ تنفيذ الحيل للإيقاع بالرجل».

وأكمل: «أحيانًا يكون الزواج الثاني زواج مصلحة لدافع مادي أو دافع انتقامي، أو نوع من أنواع الحسد، حيث تحسد الزوجة الثانية تحسد الأولى على حياتها وزوجها فتبدأ تفسد لها حياتها وتأخذ زوجها، وخاصة في حالات التي تكون فيها الثانية قريبة من الزوجة الأولى سواء صديقة أوغيرها».


الزواج الثاني
الزواج الثاني
 الرجل ليس مخطئ دائمًا
ومن ناحية أخرى، أكد رئيس مبادرة معًا لإنقاذ الأسرة المصرية، إذا كان الزواج الثاني بعيدًا عن محيط الأسرة فهنا الخطأ الأكبر عند الزوج، ولكن إذا كان تزوج من صديقة زوجته الأولى، هنا الطرفان مشتركان في الخطأ لإنه في هذه الحالة تخون صديقتها، فتركت كل رجال العالم، وأخذت زوج صديقتها. 

وتابع المستشار وليد عبد المقصود «وأيضًا كل هذا لا يعفي الزوجة الأولى من المسؤولية»، مؤكدًا أنه ليس دائمًا يكون الزوج مخطيء، فقد يكون هناك إهمال في حقه، وقلة اهتمام به وأصبح هو في الأولويات المتأخرة في حياتها بعد عملها وأولادها.

الزواج الثاني
الزواج الثاني
وصايا للزوجات
وأوصى المستشار وليد عبد المقصود الزوجات، قائلًا: «نحن في عصر المغريات، يجب أن تكون الزوجة دائمًا متجددة، وفي مظهر لائق، فالانترنت والتكنولوجيا جعله يرى ما كان لا يراه من قبل ومالا يراه في منزله».

وقال «الزوجة الشاطرة تضع في رأسها أن تكون متجددة دائمًا حتى تحافظ على زوجها وتجديد العلاقة بينهما، وهذا ليس بالعيب»، مؤكدًا أن هذا الأمر يمكن أن يتحقق بدون إمكانيات مرتفعة.

كما أكد أن هذه الحالات ظهرت في كثير من القضايا خلال عمله، حيث هناك عدد كبير من الطلاق بسبب الزواج الثاني، وكان يحكي الرجال أن إهمال الزوجة وصل إلا أنها لا تتذكره أبدًا إلا على فترات طويلة.

وأضاف «ليس فقط الزوج هو المخطيء، فهناك أسباب تكون من الزوج وهناك أسباب من الزوجة ولكن في النهاية الخطأ الأكبر يقع على الزوج، لأنه من الممكن أن يخير زوجته الأولى، ويتبع الشرع الإسلامي، وهي من حقها الاختيار بين الاستمرار أو الانفصال، ولكن ما يحدث في الخفى من الزواج الثاني يعتبر خيانة». 

وتابع «كثير من النساء تقوم برفع قضايا الطلاق للضرر بسبب الزواج الثاني، والمحكمة تحكم بالطلاق إذا استوفت الشروط القانونية إذا لم يكون مر عام على تاريخ إعلامها بالزواج الجديد».


الزواج الثاني
الزواج الثاني
اقتراح لإخطار الزوجة الأولى بالزواج الثاني
واختتم المستشار وليد عبد المقصود: «لذلك كنا نقترح أن المأذون وهو يقوم بعقد قران الزواج الثاني، يأخذ مجموعة من بيانات الزوجة الأولى لإخطارها، سواء موقع التواصل الاجتماعي أو التليفون المحمول أو الإيميل، فإذا لم يأتي لها الأخطار على العنوان يأتي من خلال طرق أخرى من خلال الرسائل التكنولوجية الحديثة».
 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads