المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رحلة في الذاكرة إلى مسيرة علي أمين الذي تربى داخل بيت زعيم الأمة

الخميس 28/مارس/2019 - 03:02 م
خلود خالد
طباعة
رحلة في الذاكرة  اليوم هي رحلة في ذكرى وفاة علي أمين ، وهي رحلة  ثقافية متعددة الجوانب، واكبت عدة مراحل، وواجهت العديد من المشكلات ولكن صاحب الرحلة دائمًا ما كان يعبر ويُسطر رحلته عبر التاريخ، رحلة في الذاكرة في مسيرة علي أمين.

رحلة في الذاكرة تأتي بمناسبة ذكرى وفاة علي أمين ، وتبدأ من يوم 21 فبراير 1914، فهو بداية مولد التوأمين علي أمين  ومصطفى أمين ، ولكن رحلتنا في الذاكرة اليوم تسلط الضوء أكثر على الصحفي والكاتب القدير الراحل علي أمين، الذى نشأ في بيت الأمة، وتربى على حب الوطن منذ الصغر لعيشه داخل بيت الأمة في كنف الزعيم سعد زغلول، لقرابة والدته من الزعيم فهي ابنة شقيقة القائد العظيم سعد زغلول.

رحلة في الذاكرة تأخذنا إلى حياة كاتبنا الصحفي الذي عشق الكتابة منذ نعومة أظافره، فأصدر وهو بالثامنة من عمره مجلة "الحقوق" مع شقيقه مصطفى أمين، وكانت بالقلم الرصاص وتتحدث عن البيت والضيوف والزوار وأيضًا العاملين، كما أصدر مجلتين بعنوان "سنة ثالتة تالت، وعمارة البالى " ومن بعدها تفرغ الشقيقان لإنشاء جريدة أخبار اليوم في نوفمبر 1944، وتوالت بعدها أعماله الكبيرة والمؤثره مجلة " أخر لحظة، الجيل الجديد، هي ".

رحلة في الذاكرة.. علي أمين وتأسيس أخبار اليوم
رحلة في الذاكرة لتحديات جريدة أخبار اليوم بداية من 25 مارس 1935،والتي كانت وقتها الصحيفة الوحيدة التي تعمل في كثير من الأبواب فكانت تملك باب للأطفال والتسلية، وباب للأزهر، ولم يكن هذا هو التحديث فقط فقد أدخل رسمًا كاريكاتريًا على الجريدة وهذا ما أحدث ضجة كبيرة بين الصحف، حتى تبقى أخبار اليوم مدرسة توًلد الكثير من كبار الصحافين وتبقى علامة قي الصحف المصرية والعربية.

رحلة في الذاكرة لأبرز أعمال علي أمين
لم يكن نشاطه في الصحافة والكتابة وحياة عبد الناصر والسادات فقط ؛ فكان للصحفي علي أمين عدة جوانب عديدة منها مشروعاته الخيرية، بدأ الاخوان علي أمين ومصطفى أمين، مشروع خيرى أطلق علية ليلة القدر عام 1957، وكان لهم الكثير والعديد من المشروعات الاجتماعية أيضًا، فعلي أمين هو أول من أبتكر الاحتفال بعيد الأم وعيد الأب وعيد الحب.

رحلة في الذاكرة إلى مقال علي أمين للاحتفال بعيد الأم
وعند اقتراحه للاحتفال بعيد الأم أصدرمقال قال فيه : " لما لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه يوم الأم ونجعله عيدًا قوميا في بلادنا وبلاد الشرق وفي هذا اليوم يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة ويرسلون للأمهات خطابات صغيرة يقولون فيها شكرًا أو ربنا يخليك، لماذا لانشجع الأطفال في هذا اليوم ان يعامل كل منهم أمه كملكة فيمنعوها من العمل، ويتولوا هم في هذا اليوم كل أعمالها المنزلية بدلًا منها ولكن أي يوم في السنة نجعله 'عيد الأم'؟ ".

وبعد نشر هذا المقال تقرر يوم 21 من مارس يوما للاحتفال بعيد الأم ؛ وسبب اختيارة لهذا اليوم أنه يتماشى مع فصل الخير والعطاء والصفاء والذى ينطبق على صفات الأمهات.

رحلة في الذاكرة تأخذنا أيضًا إلى كلمته المأثورة «ساعة ظلم واحدة طولها ألف سنة»، تلك المقولة التي اشتهر بها علي أمين، فهو تربيى على القيم والمبادئ والأسس الصحيحة التى يجب أن تنشأ عليها جميع الأجيال الصاعدة وكلمته المأثورة توضح حفاظه الدائم على الحق وعدم الظلم.

رحلة في الذاكرة تنتهي إلى يوم 28 مارس 1976، فهو اليوم الذي فقد فيه الشعب المصري أحد رواد الصحافة، وأحد أكبر الكتاب الذي جاءوا على مر التاريخ.

اقرأ أيضًا :رحلة في الذاكرة| أعطى أحدهم ألف دولار.. مواقف أحمد زكي مع زملائه

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads