المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محطات في العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات «آخرها من 45 يوم»

الخميس 28/مارس/2019 - 07:18 م
السيسي - محمد بن
السيسي - محمد بن زايد
وسيم عفيفي
طباعة
تؤكد زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على قوة العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات التي بدأت في الازدهار منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم مصر.

أرقام في العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة صاحبة المركزَ الأول دوليًا وعربيًا من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بإجمالي مساهمات في رأس المال تقدر بحوالي 5.8 مليار دولار.

اقرأ أيضا: ولي عهد أبو ظبي يُشيد بالإنجازات التي تحققت بمدينة العلمين الجديدة

وتبلغ عدد الشركات الإماراتية التى تعمل فى مصر حاليا أكثر من 700 شركة وشهد يناير عام 2018 ارتفاع لقيمة الصادرات المصرية لدولة الإمارات بالغًا 267.3 مليون دولار مقابل 249.4 مليون دولار فى يناير 2017.

وبلغ إجمالى حجم التبادل التجارى بين مصر والإمارات فى يناير عام 2016 نحو 322.446 مليون دولار منها 55.1 مليون دولار واردات من دولة الإمارات وصدرت مصر للإمارات بقيمة 267.3 مليون دولار مقابل 55.1 مليون دولار فقط واردات.

مثلت صادرات مصر للإمارات ارتفاعًا خلال شهر يناير 2018 مقارنة بمثيله من عام 2017 بينما تراجعت الواردات من دولة الإمارات لمصر حيث بلغت فى يناير من العام نفسه 55.1 مليون دولار مقابل 90.1 مليون دولار واردات فى يناير 2017.

وفقًا لبيانات جهاز الإحصاء تحتل الإمارات المركز الأول ضمن أكبر 5 دول مستوردة للسلع المصرية حيث شكلت صادرات مصر للإمارات فى يناير 2018 نحو 12.5% من جملة الصادرات المصرية خلال هذا الشهر والبالغة 2.15 مليار دولار.

آخر محطات العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات

في 11 فبراير 2019 شهد د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجمال بن حويرب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا»، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة لدعم التعاون وتبادل الخبرات والمساعدة الفنية بين الجانبين في مجال الابداع والابتكار، جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في فعاليات القمة العالمية للحكومات التي تستضيفها مدينة دبي.

وقع الاتفاقية مها رشاد القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، وشمسة البلوشي مدير إدارة الشراكات بمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة. تصل مدة العمل بالمذكرة إلى ثلاث سنوات، وتهدف إلى تحقيق الشراكة المعرفية بين الجانبين، والتعاون وتبادل المعرفة خلال فعاليات قمة الابتكار العربية والتي استضافتها مدينة دبي.

واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي في الإسكندرية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات فضلا عن بحث سبل التعاون وتعزيزه بين القاهرة وأبو ظبي.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads