المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محافظ البحيرة يشهد اليوم الثقافي الإندونيسي المصري

الجمعة 29/مارس/2019 - 12:02 ص
البحيرة محمد وجيه
طباعة
أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، على أهمية إقامة الفعاليات والأنشطة الثقافية بما يساهم في بناء المزيد من جسور التواصل بين شعبي مصر وإندونيسيا والتعرف عن قرب على ثقافة كلا الطرفين والعناصر المشتركة التي تجمع بينهم، مشيرًا إلى دور الثقافة والفنون عبر الحضارات فهي خير دليل على ما وصل إليه المجتمع من تطور ونمو وهى خير سفير بين الثقافات لتتخطى حواجز اللغة والأنماط السائدة لتعزيز التفاهم والتقارب بين الشعوب.

كما أكد أن مدينة وادي النطرون المحتضنة لتلك الفعاليات الثقافية تعد أرضًا واعدة سياحيًا وثقافيًا وصناعيًا وتحظى بدعم ورعاية كبيرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإحياء رحلة العائلة المقدسة وتطوير وتجهيز المدينة لاستقبال الوفود السياحية المتوقع توافدها.

كما أكد محافظ البحيرة، على عمق العلاقات التي تربط بين شعبي دولتي مصر وإندونيسيا والتي تضرب بجذورها في التاريخ حيث كانت مصر ولا زالت ساحة لتلاقي الثقافات وتبادل الفنون والإبداع منذ عهد الفراعنة وحتى عصرنا هذا وتشعبت ثقافاتها وانصهرت مع تجارب العالم لتصبح ملتقى من ملتقيات الفكر وساحة من ساحات الإبداع.

مشيرًا إلى أن تلك العلاقات متجذرة ومتوطدة منذ قديم الأذل يشهد عليها المكانة الجليلة للأزهر الشريف لدي الشعب الإندونيسي بما يقوم به من تخريج الآلاف من طلاب إندونيسيا سنويًا الذين ملأوا أرجاء البلاد علمًا ونورًا وتزينت بهم العديد من المناصب القيادية الهامة في جمهورية إندونيسيا.

ووجه المحافظ دعوته للأخوة الإندونيسيين لزيارة مصر والاستمتاع بطبيعتها السياحية والولوج إلى تلك البقعة التي نحن فيها في وادي النطرون، لتتبع أثر ومسار العائلة المقدسة، متمنيًا مزيدًا من الترابط وتأكيد أواصر العلاقات بين الدولتين وأن تؤتى مثل هذه الفعاليات ثمارها وإعطاء الفرصة لتبادل الثقافات واكتساب الخبرات وتبادل الأفكار والمعلومات والصداقة الشعبية الوطيدة بين البلدين.

جاء ذلك خلال كلمته بفعاليات اليوم الثقافي الإندونيسي المصري الذي أقيم بقصر ثقافة وادي النطرون بحضور السفير حلمي فوزي سفير دولة إندونيسيا بمصر والوفد المرافق له.

افتتحت الاحتفالية بموسيقى السلام الوطني الجمهوري المصري والإندونيسي وبدأت فعاليات الحفل بعدد من العروض الفنية الإندونيسية والرقصات التقليدية في إندونيسيا منها رقص رافعي جيلينج، رقص اندانج، رقص بيدانا، عرض الطبول وعرض كيتشاك، كما تضمنت الاحتفالية العروض الفنية المصرية عبارة عن عروض التنورة والإنشاد الديني وكورال الأطفال.

من جانبه أعرب السفير الإندونيسي عن سعادته بإقامة فعاليات اليوم الثقافي المصري الإندونيسي في قصر ثقافة مدينة وادي النطرون واصفًا إياه بأنه أحد أهم بوابات المعرفة والثقافة للتأكيد على أواصر التعاون والمحبة المصرية الإندونيسية والتعاون المستقبلي بين البلدين.

كما قدم تحية شكر وتقدير للحكومة المصرية ووزارة الثقافة ومحافظ البحيرة لترحيبهم الحار في هذا الحفل الذي يضم أول العروض الإندونيسية في وادي النطرون، مشيرًا إلى أن التنوع الثقافي يعطى لونًا وجمالًا مميزًا للعالم وأن جمهورية إندونيسيا حريصة على هذا التنوع حيث يوجد لديها 300 مجموعة عرقية تعيش على أكثر من 16 جزيرة.

كما أكد السفير على أن الجانبين المصري والإندونيسي لديهم تراث ثقافي غنى وكلاهما دولتان إسلاميتان أثر الإسلام فيهما واضح وكبير، مشيرًا إلى تخريج الآلاف من الشباب الإندونيسيين من الأزهر لديهم دور كبير في نشر الإسلام الوسطى حيث يوجد 7000 طالب إندونيسي يدرسون العلوم الشرعية بالأزهر رغم آلاف الأميال الفاصلة بين الدولتين.

وأشار السفير على أن العروض المقدمة اليوم من الطلبة الدارسين بجامعه الأزهر هي رابط من روابط الصداقة والأخوة، لافتًا إلى أن المركز الثقافي الإندونيسي لا يتوانى عن نشر الثقافة الاندونيسية كما أن الحكومة تخصص العديد من المنح للطلاب والدارسين بالجامعات المصرية واللغة الاندونيسية تشربت العديد من الكلمات العربية وبجمهورية اندونيسيا العديد من المدن التى تتشابه مع المدن المصرية مثل الإسكندرية ووادي النطرون، متمنيا ازدهار وتنامي العلاقات بين الجانبين.

وفي نهاية الحفل قام المحافظ والسفير الإندونيسي بتبادل الدروع والهدايا التذكارية المعبرة عن ثقافة كلا الجانبين والمتضمنة أهم المعلومات عن محافظة البحيرة والجانب الإندونيسي.

الكلمات المفتاحية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads