المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير التعليم عن امتحان التابلت 2019 .. شكرًا لـ«العقول المصرية»

الجمعة 29/مارس/2019 - 11:24 ص
آية محمد
طباعة
«عمل مصري نجح فيه المهندسين والمعلمين بامتياز»، هكذا علق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، على امتحان التابلت 2019  معربًا عن سعادته بتجربة الامتحانات الإلكترونية.
امتحان التابلت 2019
وقال «وزير التربية والتعليم والتعليم الفني»، «بروفة» امتحان التابلت 2019 التى تقوم بها وزارة التربية والتعليم المصرية ليست الأولى في مصر، حيث أن المئات من مدارسنا الخاصة والدولية تقوم بها منذ سنوات بتقنيات متنوعة، موجهًا الشكر لـ العقول المصرية .

العقول المصرية 
 موضحًأ أن هناك كليات كثيرة في جامعات مصر الحكومية والخاصة، تقوم بإجراء  امتحان التابلت 2019، فالفكرة موجودة من قبل ربما ليس بنفس الحجم ولكنها مطبقة منذ سنوات.

تعليقات عبر «فيس بوك»
 وقال «وزير التربية والتعليم والتعليم الفني» عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، «يعلم كل مواطن أراد الالتحاق بامتحانات شهادة ICDL لتعلم أساسيات تكنولوجيا المعلومات أو امتحان Toefl لتعلم اللغة الإنجليزية أو امتحانات SAT أو ACT أو GRE الأمريكية أنها جميعاً امتحانات إلكترونية ولكننا لم نرى هجوماً أو اعتراضاً عليها من أحد، رغم أنها جميعاً اختبارات أجنبية "ندفع أموالاً كثيرة" للتقدم إليها». 

نجاحات التجرية 
وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هذا المشروع القومي الكبير أصبح ملكاً لجمهورية مصر العربية، ولا نحتاج للاعتماد على أنظمة أخرى، لافتًأ إلى أن هذا المشروع مصمم للاستخدام في التعليم قبل الجامعي والتعليم الجامعي والشهادات التدريبية، وأنظمة القبول الإلكترونية وشهادات ممارسة المهنة.

وقال الوزير: «هذه التجربة تمكنا من بناء بنوك أسئلة ومراكز بيانات بأيدى مصرية + محرك امتحانات + نظام متكامل مؤمن لإرسال الامتحان إلى الطالب + نظام لإرسال الإجابات إلى مركز البيانات + نظام معقد للتعامل مع ملايين الأسئلة + نظام تصحيح إلكتروني/بشرى + نظام تجميع الدرجات وإرسالها إلى الطلاب».


وتابع: «أطلقنا التجربة، واكتشفنا مشكلتين فقط في البرمجة، وقام المهندسون بالسهر عليها وعلاجها في 28 ساعة من العمل المتواصل ثم اطلقنا المنتج النهائي فى منتصف اليوم الثاني وها هو يعمل بكل كفاءة على مدار الساعة، لقد استطاعت المهارة المصرية أن تختصر ال-beta testing من عدة اسابيع إلى 28 ساعة».


وأكد د.طارق شوقي، أن جوهر التطوير في المرحلة الثانوية يتمحورعلى، تغيير نوعية الأسئلة لقياس درجات فهم نواتج التعلم، التصحيح القادر على تقييم الإجابات المختلفة، وتوفير محتوى رقمي من مصادر عالمية ليساعد الطلاب على تنمية الفهم والاستعداد المناسب للأسئلة الجديدة، أما التابلت والشبكات والبرمجيات فهي أدوات مساعدة وليست جوهر التطوير ولم نختزل التطوير في جهاز تابلت كما يظل يعتقد البعض.

 

 الشكر لـ«مؤسسات الدولة»
وكتب أخيرا: «الشكر والتقدير والعرفان واجب لكل أسرة التربية والتعليم ولكل مؤسسات الدولة المصرية التى بذلت الجهد شهوراً طويلة لإتمام هذا العمل والتقدير والإعجاب والأمل لأبنائنا الذين صمدوا أمام موجات التشكيك والشائعات وأثبتوا رغبتهم فى مستقبل أفضل لأنفسهم ولبلدهم».

 


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads