المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ما هو مقال الدكتور محمد غنيم الذي جعل رئيس مجلس النواب يشكره

الجمعة 29/مارس/2019 - 03:51 م
وسيم عفيفي
طباعة
ثمن رئيس مجلس النواب مقال الدكتور محمد غنيم حول التعديلات الدستورية، معبراً عن تقديره لشخصه وما أبداه من ملحوظات دستورية قبل جلسات الحوار المجتمعي.

وأشار الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب إلى أن تغيب الدكتور محمد غنيم عن جلسات الحوار المجتمعي راجع إلى ظروف طبية، واصفا إياه بأنه الغائب الحاضر.


وجاء كلام الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب عن الدكتور محمد غنيم، لقيام الأخير بنشر مقال صحفي حول التعديلات الدستورية حملت ملحوظات متعددة، كانت الأولى ما تتعلق بالمادة 102 الخاصة بتخصيص 25 % من مقاعد النواب للمرأة وكذلك مادة التمثيل الملائم لعدة فئات، مشيراً إلى أن تخصيص تلك النسبة للمراة، ستؤدي إلى ارتباك بقانون ممارسة الحياة السياسية فضلا عن أنها لا تشجع المرأة على العمل السياسي.

فيما جاءت الملاحظة الثانية من مقال الدكتور محمد غنيم متعلقة بزيادة مدة رئيس الجمهورية في المادة 140 ، حيث شدد على أن تعادل مدة الرئاسة مدة عضوية البرلمان لتكون 5 سنوات، قائلاً «من أجل تحقيق الموضوعية وتجنب زيادة عدد مرات الرئاسة يجب أن تصاغ المادة 140 علي النحو التالي وهو (ينتخب رئيس الجمهورية لمدة 5 سنوات ميلادية ولا يجوز ان يتولي الرئاسة أكثر من مدتين)».
واقترح مقال الدكتور غنيم أن يتم تطبيق المادة 140 المعدلة اعتبارا من تاريخ الولاية الأولي للرئيس الحالي وفيما يخص استحداث مادة تتيح لرئيس الجمووية تعيين نائب أو اكثر فأكد غنيم أن دستور 2014 شبه رئاسي ومنصب نائب الرئيس غير معمول به في الدول التي تعمل بذلك النظام، والدستور حدد من يحل محل الرئيس مما يؤكد أنه لاحاجه لنا بذلك المنصب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads