المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شخصيات لا تنسى| من هو الدكتور محمد غنيم الذي شكره رئيس مجلس النواب

الجمعة 29/مارس/2019 - 06:32 م
وسيم عفيفي
طباعة
أثار مقال الدكتور محمد غنيم إعجاب رئيس مجلس النواب في جلسة الحوار المجتمعي، وتساءل كثيرون عن شخصية الدكتور محمد غنيم.

من هو الدكتور محمد غنيم
الدكتور محمد غنيم
الدكتور محمد غنيم
يعد البروفيسور محمد غنيم رائدًا على مستوى مصر والعالم العربي في عمليات زراعة الكلى، وهو أكاديمي دولي وأحد الرواد المعروفين عالميًا في مجال أورام المسالك البولية، حيث يعمل البروفيسور غنيم في الوقت الحالي أستاذًا فخريًا لعلم أمراض المسالك البولية في جامعة المنصورة بجمهورية مصر العربية.

ولد البروفيسور غنيم عام 1939، وتخرج من كلية الطب في جامعة قصر العيني بمصر عام 1960 وحصل على التدريب الطبي في المستشفى الجامعي بالقاهرة خلال عامي 1961 و1962.

المسؤوليات والمهمات
الدكتور محمد غنيم
الدكتور محمد غنيم
أنهى الدكتور محمد غنيم فترة الإقامة الطبية في قسم الجراحة العامة والمسالك البولية في مستشفيات القاهرة الجامعية خلال الأعوام 1962 و1965.

وبعد ذلك انتقل إلى مدينة المنصورة مسقط رأسه كي يقدم النفع والفائدة لأهل بلده، حيث عمل في البداية كمحاضر إكلينكي في علم المسالك البولية في مستشفى جامعة المنصورة حتى عام 1968 قبل أن يصبح محاضرًا في علم المسالك البولية في كلية الطب بجامعة المنصورة. 

وفي عام 1971، انتقل الدكتور محمد غنيم إلى إنجلترا ليعمل كمساعد استشاري لدى مستشفى ساوث ميد العام في بريستول، في قسم المسالك البولية والجراحة العامة (زراعة الأعضاء). 

وفي عام 1973 حصل على الزمالة السريرية لمدة سنة في علم المسالك البولية في مركز ميموريال سلون كيتيرينج للسرطان في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية. 

وبعدها حصل على الزمالة البحثية وانتقل إلى مختبر يورودايناميك في قسم المسالك البولية، في المركز الطبي بجامعة شيربروك في كيبك بكندا، ثم بعد ذلك عاد - متمتعًا بخبرات واسعة جدًا - إلى مستشفى جامعة المنصورة كأستاذ في علم المسالك البولية عام 1976.

أبرز المحطات المهنية
محمد غنيم
محمد غنيم
أسس الدكتور محمد غنيم في عام 1983 مركز طب المسالك البولية والكلى (يو إن سي) – وهو مركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية، لعلاج أمراض المسالك البولية والكلى في مدينة المنصورة بجمهورية مصر العربية، وقد تأسس مركز التميز ذاك في داخل مستشفى جامعة المنصورة، وهو مخصص للعلاج الطبي والجراحي للأمراض البولية التناسلية.

ويعد البروفيسور محمد غنيم رائدا في مجال زراعة الكلى، حيث قام مركز يو إن سي بإجراء أول عملية زرع كلى في مصر عام 1976، وبلغ عدد عمليات زراعة الكلى التي أجراها المركز حتى الآن أكثر من 2000 عملية، وهو ما يجعل المركز أحد المراكز الرائدة في زراعة الكلى في الشرق الأوسط. 

 قام الدكتور محمد غنيم بالعديد من الدراسات على سرطان المثانة الناتج عن عدوى البلهارسيا؛ وهي مشكلة وبائية في مصر، كما ابتكر العديد من الأساليب الجراحية الجديدة للاستعاضة عن المثانة بالأمعاء بعد إزالتها بسبب السرطان، وبالإضافة إلى ذلك، فقد حرص البروفيسور غنيم على المشاركة القوية في الأبحاث الأساسية، وفي الوقت الحالي، يتم تنفيذ الدراسات التي تهدف إلى علاج مرض السكري بوساطة الخلايا الجذعية.

وقد نشر البروفيسور محمد غنيم ما يزيد على 14 كتابًا و فصول كتاب، في علم الأورام الطبية وسرطان المثانة، وغيرها من موضوعات علم المسالك البولية. كما نشر أكثر من 130 مقالًا أصيلًا في دوريات علمية محلية ودولية.

وفي عام 2010، بدأ البروفيسور محمد غنيم الدورة التدريبية الدولية " تقنيات الجراحة البولية الترميمية" التي تقدم تدريبًا عمليًا على الأساليب المتطورة المعمول بها في في الطب الترميمي للجهاز البولي، كما ذهب البروفيسور محمد غنيم إلى قطاع غزة خلال الحرب على غزة في شتاء عام 2008 – 2009 للمساعدة في تقديم الخدمات الطبية لمصابي الحرب.

تم اختيار الدكتور محمد غنيم للفوز بجائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في العالم العربي للدورة 2013 – 2014 لما قام به من أعمال كبيرة في سبيل تطوير خدمات الرعاية الصحية في الدول العربية، ومساهماته الجديرة بالثناء لتطوير الخدمات الطبية والتعليم في العالم العربي.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads