المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير عدل دولة جامبيا يتهم الرئيس بسرقة 362 مليون دولار

السبت 30/مارس/2019 - 12:02 ص
أحمد الأمير
طباعة
قال وزير العدل في دولة جامبيا بعد تحقيق دام عامين تقريبًا، إن الرئيس السابق لجامبيا يحيى جامع سرق 362 مليون دولار على الأقل من الدولة خلال فترة حكمه التي استمرت 22 عامًا.


وغادر يحيى جامع، الذي استولى على السلطة في انقلاب عام 1994، من غامبيا في عام 2017 بعدما نفى بغينيا الاستوائية.

وفي حديثه للصحفيين اليوم الجمعة، قدم وزير العدل أبو بكر تامبادو ملخصًا لتقرير جمعته لجنة تحقيق. التقرير، الذي لم يُنشر بعد، استند إلى مقابلات مع 253 شاهدًا.

وقد غادر رئيس جامبيا المنتهية ولايته، يحيى جامع، بلاده مساء السبت 21 يناير 2017، على متن طائرة، بعد أزمة شهدتها البلاد بسبب تمسكه بالحكم، وصلت لتدخل جيوش دول غرب أفريقيا لإجباره على التنحي، بعد قضائه 22 عاما على رأس البلاد، ليسلم السلطة إلى الرئيس الجديد أداما بارو.

وتولى جامع السلطة في انقلاب سنة 1994 وتنحى الليلة الماضية في مواجهة ضغط من جيوش دول غرب أفريقيا التي دخلت جامبيا لإجباره على الاعتراف بخسارته الانتخابات التي جرت في ديسمبر أمام منافسه الرئيس أداما بارو.

وعمت مظاهر الابتهاج في الشوارع، وفق ما أفاد مراسل فرانس برس في المنطقة، من جهته قال مودو لمين دومبويا (25 عاما)، إنه برحيل جامع بات الجامبيون في المنفى قادرون على العودة"، مضيفا:"الأمر الجيد هو أن جامع سيعلم الآن معنى أن تكون لاجئا في الخارج".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads