المواطن

عاجل
شباب الصحفيين عن إنشاء مدينة "السيسي" الجديدة في سيناء:رد الجميل لقائد البناء والتعمير مخلوف" يكشف محاولة اغتيال إبراهيم العرجاني من أجهزة استخبارات أجنبية وعرض مغري من خيرت الشاطر رفضه ابن سيناء اقتصادي يكشف أهمية توقع 4 مؤسسات اقتصادية عالمية بزيادة الاحتياطي النقدي المصري 50 مليار دولار محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«مستقبل الثقافة».. ضمن فعاليات معرض الكتاب بالإسكندرية 2019

السبت 30/مارس/2019 - 11:44 ص
مريم حسن
طباعة
قال الشاعر سعيد عبد المقصود، خلال ندوة «مستقبل الثقافة»، وذلك ضمن فعاليات معرض الكتاب بالإسكندرية 2019، إلى أن الصناعة الثقافية تعني كل ما يرتبط بحياة الإنسان على المستوى الجمالي.

وأشار الشاعر سعيد عبد المقصود، إن البعض يرى أن مصطلح صناعة الثقافة، هو أحد المصطلحات الحديثة لكنه مر عليه فعليًا ما يقرب 75 عامًا، حيث كان أول ظهور له مرتبط بالمدرسة النقدية.

معرض الكتاب بالإسكندرية 2019
وأضاف "عبد المقصود"، أنه على مدار سنوات عديدة لم يتم تأسيس خريطة واضحة في مصر لاستغلال ما نمتلكه في إنتاج صناعات ثقافية تساهم في زيادة الدخل القومي، خاصة أننا من أكبر الدول امتلاكًا للآثار.

ومن جانبه؛ أشار الشاعر بهجت صميدة، إلى أن الصناعات الثقافية هي كل شيء يستطيع أن ينتجه الإنسان بشكل يعبر عن بيئته وحياته، وأن هناك مسؤوليات مشتركة على الحكومة والشعب في تسويق الصناعات الثقافية، قائلًا: «يجب أن يكون هناك فارق بين المثقفين وعامة الناس، فهذه سنة ربانية، لكن ما نريده هو أن يمد المثقفين يد العون لباقي الناس».

وتابع صميدة: «مصر مليئة بالمواهب، لكن يجب أن يدرك المسؤولين عن الثقافة في مصر أهمية التفتيش على الموهوبين؛ لأنها أحد مصادر الدخل الهامة»، موضحًا أن بداية الاهتمام بالثقافة يأتي من الاهتمام بمنظومة التعليم، ويجب أن تدرك المؤسسات الثقافية أن هناك خطر إذا قصرت في عملها، مجددًا الدعوة إلى مكتبة الإسكندرية لعمل جائزة خاصة باسمها في شتى الفروع الثقافية، والقيام بتنظيم قوافل ثقافية للجامعات والمدارس.

وأوضح الشاعر عمرو الشيخ، إلى أن هناك فرق كبير بين المثقف والمبدع، فليس كل مبدع يجب أن يكون مثقف بالضرورة، لكن هناك من استطاعوا أن يوازنوا بين الأمرين، مشيرًا إلى أن في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي تغير الوضع، وبدأت فترة انغلاق الكتاب على أنفسهم بشكل أكبر، متسائلًا عن سبب غياب الرقابة في التلفزيون على الأعمال الثقافية مقارنة بالرقابة على المجالات الأخرى.

وأكد الشاعر عمرو الشيخ، أن المثقف هو المسؤول الثاني بعد الدولة في نشر الثقافة، ويجب أن يحاول كسر العزلة بينه وبين المواطنين، موضحًا أنه عندما تتحول المدارس بالفعل لمنتديات مفتوحة بحرية كاملة تحت إشراف الدولة بشكل كامل لتنقيح الأفكار حينها يمكن أن يتحسن الوضع.

وقال مدحت عيسى؛ إنه لا يوجد علم ولا دين ولا حياة بدون ثقافة، وعلى كل إنسان أن يدرك أن له دور مهم في نشر الثقافة، وعلى المؤسسات الثقافية أن تذهب إلى المواطنين في مختلف الأماكن لنشر الثقافة بينهم، وليس مجرد الاكتفاء بانتظارهم حتى يذهبوا إليها.

وأكد عيسى، على أن المؤسسات الثقافية في المجتمع لديها مشكلة كبيرة في تسويق الصناعات الثقافية، وكذلك المثقفون يعانون من اختيار الطرق المناسبة لتوصيل ما يريدونه للجمهور، فيجب أن يبحثوا عن طرق مناسبة لكسر العزلة بينهم وبين العامة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads