المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إصابة 15 حالة جديدة بفيروس «إيبولا» بالكونغو الديمقراطية

السبت 30/مارس/2019 - 02:05 م
سهر رجب
طباعة
أعلنت وزارة الصحة بجمهورية الكونغو الديمقراطية، اليوم السبت،عن زيادة أعداد المصابين بفيروس إيبولا ليصل عدد الحالات الجديدة إلى 15 حالة إصابة.

المصابين بفيروس إيبولا
وأوضحت وزارة الصحة بجمهورية الكونغو، إلى أن المصابين بفيروس إيبولا، يزداد بشكل سريع، وعلى نطاق واسع بجمهورية الكونغو، وأشارت إلى أن «إيبولا» قد حصد أكبر زيادة عددية في يوم واحد، وذلك منذ إعلان التفشي الحالي للمرض في أغسطس الماضي.

تشخيص الأطباء للمرض إيبولا
وقد شخص الأطباء مرض فيروس «إيبولا» بأنه أحد الأمراض المعدية الخطيرة، الذي غالبًا ما يسفر عن وفاة المصاب، ولا يمكن منع الإصابة بالفيروس عبر التطعيم، كما أعلن الأطباء بجمهورية الكونغو، عن انه لا يوجد لفيروس «إيبولا» علاج.

يذكر أن، قد اندلعت أولى حالات تفشي مرض «إيبولا» في القرى النائية الواقعة في مناطق أفريقيا الوسطى، قرب الغابات الاستوائية الماطرة، وأنه قد إنتقل مؤخرًا لغرب قارة أفريقيا، حيث ضرب مناطق حضرية كبرى وأخرى ريفية.
وقد أثر الوباء في غرب أفريقيا بشكل رئيسي على ثلاثة بلدان، هي «غينيا وسيراليون وليبيريا».
الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية تعمل بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة، في الكونغو وعدد مختلف من منظمات غير حكومية بهدف مواجهة الانتشار الحالي للفيروس.

معلومات أكثر عن فيروس «إيبولا»
وقد كان فيروس إيبولا يسمى « زائير» نسبة إلى دولة زائير « حاليًا جمهورية الكونغو الديموقراطية» حيث تم تشخيص أول حالة، على أنه سلالة جديدة من فيروس ماربورغ ( Marburg virus) نظرًا للإرتباط الوثيق بينهم. وتمت إعادة تسميته إلى فيروس إيبولا عام 2010 لتجنب الالتباس.

فيروس إيبولا هو أحد أنواع ebolavirus الزائيري، وهو أحد أنواع جنس Ebolavirus وهي عائلة فيروسات خيطية وتعتبر الخفافيش، وخصوصًا خفافيش الفاكهة، المضيف الطبيعي لفيروس إيبولا، وينتقل الفيروس بين البشر والحيوانات عن طريق السوائل الجسدية.
ويعرف جينوم فيروس إيبولا على أنه RNA ذو سلسلة واحدة بطول 19000 نيوكليوتيدة تقريبًا. ويتضمن سبعة بروتينات. 

يصنف فيروس إيبولا على أنه عامل انتقائي، وصنف من ضمن مجموعة الأمراض الخطرة «الدرجة الرابعة» من منظمة الصحة العالمية، وتصنفه منظمة الصحة ومنظمة الحساسية والأمراض المعدية الأمريكية بتصنيف مرض معدي ذو أولوية قصوى، وتصنفه مراكز مكافحة الأمراض الأمريكية على أنه عامل من عوامل الإرهاب الحيوي، كما أنه يعتبر عامل حيوي لرقابة الصادرات الأسترالية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads